وسائل مكافحة البعوض

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:43
وسائل مكافحة البعوض


وسائل مكافحة البعوض نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل مكافحة البعوض طبيعياً وطرق الوقاية من الناموس ومقترحات لاستئصال البعوض.

وسائل مكافحة البعوض

1- ارتداء ملابس فاتحة اللون
ثبت أن البعوض ينجذب للألوان الداكنة، مثل الأسود والأزرق الداكن والأحمر القاتم، لذلك احرص على أن تكون ملابس نومك فاتحة اللون، لتجنب لدغات الناموس المزعجة.
2- إغلاق نوافذ المنزل
يزداد نشاط البعوض في الفترة ما بين المغرب والفجر، لذلك كن حريصًا على إغلاق نوافذ الغرف جيدًا خلال هذه المدة، لمنع الناموس من دخول المنزل.
3- طارد البعوض
قد تبدو طريقة تقليدية للقضاء على البعوض، ولكن فعالية طارد الناموس تتوقف على محتواها من المواد القاتلة، لذلك يجب الابتعاد عن الأنواع الردئية، وانتقاء المبيدات الحشرية المصنعة من DEET أو picaridin أو PMD، ولا داعٍ للقلق من استخدامها، فهي آمنة على صحة البشر، ولا سيما الحوامل والمرضعات وكذلك الأطفال حديثي الولادة، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.
4- الصواعق الكهربائية
احرص على تركيب الصواعق الكهربائية على نوافذ الغرف، لمنع البعوض من دخول المنزل، وإذا لم يكن باستطاعتك شراء هذا الصاعق، يمكنك استبداله بوضع الناموسية حول سريرك، لحماية نفسك من لدغاته المؤلمة.
5- معالجة مياه حمامات السباحة
إذا كان فناء منزلك به حمام سباحة، احرص على تنظيفه من آنٍ لآخر ومعالجة مياهه ببكتيريا طبيعية تسمى Bacillus thuringiensis، لأن البعوض من الحشرات التي تتجمع على الماء الملوث.

مكافحة البعوض طبيعياً

يمكن علاج أو مكافحة البعوض طبيعياً في المنزل من خلال معرفة الروائح التي يكرهها البعوض، وذلك عن طريق صنع طارد للناموس، باستخدام مواد نباتية طبيعية تعمل على طرد الناموس، دون الحاجة إلى استخدام طارد كيميائي قائم على مادة الدي إي إي تي التي قد تسبب بعض المشاكل الصحية والبيئية إلا أنه يتم علاج البعوض في المنزل طبيعياً في حالات انتشار البعوض البسيطة إلى المعتدلة، ولا يمكن استخدامها في الأماكن المعرضة لخطر الإصابة بالأمراض التي ينقلها البعوض، حيث يوصى باستخدام الدي إي إي تي للأشخاص المعرضين لخطر لدغات البعوض الحاملة لأي مرض وتشمل وسائل مكافحة البعوض طبيعياً من خلال استخدام طارد ناموس مصنوع من الزيوت الطبيعية الآتية:
1-زيت القرفة:
يمكن أن يقضي زيت القرفة على بيض البعوض، ويعمل أيضاً كطارد للناموس البالغ، ولعمل محلول مخفف بنسبة 1% من زيت القرفة لمكافحة البعوض طبيعياً، تخلط 1/4 ملعقة صغيرة (أو 24 قطرة) من الزيت لكل 1/2 كوب من الماء ويمكن رش السائل على البشرة، أو الملابس، وحول المنزل، وعلى المفروشات أو النباتات ويجب تجنب دهن زيت القرفة المركز؛ لأنه يمكن أن يهيج البشرة.
2-زيت الزعتر:
يوفر زيت الزعتر بتركيز 5%، معدل حماية من البعوض بنسبة 91%. كما يمكن أن يوفر حرق أوراق الزعتر حماية بنسبة 85%، لمدة 60-90 دقيقة. ويتم علاج البعوض في المنزل باستخدام زيت الزعتر من خلال مزج 4 قطرات من زيت الزعتر، مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا للرش، أو تمزج 5 قطرات من زيت الزعتر مع 60 مل من الماء.
3-زيت أوكالبتوس الليمون :
يستخدم زيت أوكالبتوس الليمون منذ الأربعينيات القرن الماضي، وهو أحد أكثر المواد الطاردة الطبيعية المعروفة جيداً والذي يوفر أكثر من 95% حماية ضد البعوض لمدة 3 ساعات، ويحذر استخدامه كطارد للأطفال دون سن 3 سنوات ويمكن مكافحة البعوض طبيعياً باستخدام مستخلص أوكالبتوس الليمون الزيتي الطارد للبعوض، وليس الزيت النقي من أوكالبتوس الليمون (الزيت الأساسي)  وإن سلامة وفعالية الزيت العطري كطارد للحشرات غير واضحة.
4-زيت اللافندر:
يمكن استخدام زيت اللافندر كطارد للناموس، كما يمكن أن يهدئ ويلطف الجلد؛ لخصائصه المسكنة، والمضادة للفطريات.
5-زيت النعناع البري اليوناني:
يمكن أن يطرد زيت النعناع البري اليوناني، نيبيتا بارناسيكا ، البعوض بشكل فعال لمدة 2-3 ساعات وهو أكثر فعالية ب 10 مرات من مادة الدي إي إي تي في طرد البعوض.

طرق الوقاية من الناموس

هناك مجموعة من الطرق للتخلص من البعوض في فصل الصيف منها:
1-استخدام الشموع والفوانيس:
يعتبر الفانوس من الأمور الطاردة للبعوض، وكذلك الأمر بالنسبة للشمع؛ وذلك بسبب احتوائه على مادة الجيرانيول والسترونيلا الطارد للبعوض.
2-التخلص من المياه الراكدة:
يجب التخلص من المياه الراكدة كمياه المصرف أو المزاريب والمسابح؛ وذلك لأن البعوض لا يستطيع الطيران بعيداً فهي مكان لتكاثر البعوض.
3-تناول الطعام داخل المنزل:
يميل الأشخاص لتناول الطعام خارج المنزل في فترات المساء، وغالباً ما يتواجد البعوض في وقت المساء، ولذلك ينصح بتناول الطعام داخل المنزل وتجنب الخروج مساءً.
4-رش المكان بالماء:
لتجنب لدغات البعوض ينصح برش المكان المعد لتجمع الضيوف أو الأقارب، أو المخصص للقيام بحفلةٍ ما، بالماء قبل 24 ساعة على الأقل لطرد البعوض.
5-تغطية القدمين:
تميل البعوض للجزء السفلي من الجسم ، لذا فإنّ ارتداء جوارب عالية تساعد في الحماية من اللدغ.
6-الاستعانة بشخصٍ محترف:
يمكن الاستعانة بشخصٍ محترف باستخدام المبيد؛ ليقوم بفحص المزاريب والأماكن الصعب الوصول إليها.
7-استخدام مضاد طبيعي:
هناك بعض النباتات التي تنتج مضاداً كيميائياً دفاعياً لطرد الحشرات، وهذه المواد لا تضر النباتات أبداً تأثريها فقط على الحشرات.
8-استخدام الرذاذ:
هناك رذاذ آمن للأطفال عند استخدامه واتباع التعليمات، ويمكن استخدام زيت الليمون للقضاء على البعوض، وسيختفي بعدها لعدد من الساعات.
9-ارتداء ملابس فاتحة:
ينجذب البعوض للملابس الداكنة، وإنّ ارتداء ملابس فاتحة وخفيفة تحمي الذراعين والساقين من لدغات البعوض التي تسبب الحكة.

مقترحات لاستئصال البعوض

-قد اقترح بعض علماء الأحياء الانقراض المتعمد لبعض أنواع البعوض. وقد دعت عالمة البيولوجيا أوليفيا جودسون إلى “انقراض” ثلاثين نوعا من البعوض عن طريق إدخال عنصر وراثي يمكن أن يدخل نفسه في جينات حاسمة أخرى، لخلق جينات “تعطيل مورثة” متنحية. وتقول إن بعوضة الأنوفيلة (التي تنشر الملاريا) وبعوضة الزاعجة (التي تنشر حمى الضنك والحمى الصفراء وداء الفيل والزيكا والأمراض الأخرى) لا تمثل سوى 30 من أصل 3500 نوعا من البعوض؛ والقضاء على هذه من شأنه إنقاذ ما لا يقل عن مليون شخص من الأرواح البشرية سنويا، بتكلفة الحد من التنوع الجيني لفصيلة البعوضيات بنسبة 1٪ فقط. وتقول أيضا إنه نظرا لأن الأنواع أصبحت منقرضة “طوال الوقت” فإن اختفاء عدد قليل منها لن يدمر النظام البيئي: “نحن لا نترك أرضا قاحلة في كل مرة تختفي فيها الأنواع، إذ أن إزالة أحد الأنواع يسبب أحيانا تحولات في أعداد أنواع أخرى – ولكن الحاجة المختلفة لا تعني أسوأ “. وبالإضافة إلى ذلك، فان برامج مكافحة الملاريا والبعوض تقدم املا واقعيا قليلا ل 300 مليون شخص في الدول النامية التي ستصاب بامراض حادة هذا العام. على الرغم من أن المحاكمات لا تزال مستمرة.
-قد دعا عالم الأحياء إدوارد أوسبورن ويلسون لانقراض عدة أنواع من البعوض، بما في ذلك ناقلات الملاريا الأنوفيلة الغامبية. وقال ويلسون: “أنا أتحدث عن عدد صغير جدا من الأنواع التي تطورت معنا وهي تستعد للإنسان، لذلك سيكون من المقبول بالتأكيد إزالتها، وأعتقد أنه هذا المنطقي”.
-قال عالم بيئة الحشرات ستيفن جوليانو أنه “من الصعب أن نرى ما هو الجانب السلبي للإزالة، باستثناء الأضرار الجانبية”. وقال عالم الحشرات جو كونلون: “إذا استطعنا استئصالها غدا، فإن النظم البيئية التي تنشط فيها سوف تتعثر ثم تتعايش مع الحياة، فشيء أفضل أو أسوأ سيحل”.
-أشار ديفيد كوامن إلى أن البعوض يحمي الغابات من الاستغلال البشري ويمكن أن يكون منافسا للحشرات الأخرى. وفيما يتعلق بمكافحة الملاريا، إذا تم تخفيض أعداد البعوض مؤقتا إلى الصفر في منطقة ما، فإن ذلك سيؤدي إلى إبادة الملاريا، ويمكن بعد ذلك السماح للبعوض بالانتعاش.



291 Views