وضع العسل على جرح العملية القيصرية

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 3:47 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:48
وضع العسل على جرح العملية القيصرية


وضع العسل على جرح العملية القيصرية سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العسل للجروح وخاصة عمليات القيصرية، وكيفية تطبيق العسل على الجرح وفوائد العسل للجسم والبشرة وماهي أضرار العسل.

وضع العسل على جرح العملية القيصرية

-نبدأ بأيد نظيفة وأدوات نظيفة، مثل الشاش المعقم وقطعة القطن.
-نضع العسل على الضمادة أولاً، ثم ضعها على مكان الجرح، فهذا سيساعد على السيطرة على العسل عند تطبيقه مباشرة على الجلد، ويمكن أيضًا شراء ضمادات مشربة بالعسل.
-ضع ضمادة نظيفة وجافة على العسل، مثل الشاش المعقم أو ضمادة لاصقة لعدم تسرب العسل.
-استبدل الضمادة عندما يمتص الجرح العسل.
-وعندما يبدأ الجرح في الالتئام، من المحتمل أن يكون تغيير الضمادات أقل.
-اغسل يديك بعد إزالة الضمادة.

فوائد العسل للجروح

تسريع التئام الجروح
يساعد العسل في سرعة التئام الجروح بفضل رقمه الهيدروجيني الحامضي، والذي عند استخدامه موضعيًا يحفز إنتاج الأكسجين، ما يساعد في تسريع عملية الشفاء، كما يساعد في تقليل إنتاج إنزيمات “البروتياز” التي تعوق التئام الجروح.
مضاد للالتهاب
يمتلك العسل خواصًا مضادة للالتهاب، ما يساعد في علاج الاحمرار والتهابات الجلد عند استخدامه موضعيًا على الحروق البسيطة.
تقليل التورم
يساعد السكر الموجود بالعسل في سحب الماء من الأنسجة التالفة (ما يعرف بالخاصية الاسموزية) الذي يساعد بدوره في تقليل التورم وتحفيز مرور السائل الليمفاوي في موضع الحرق، ما يسرع من عملية الشفاء.
مضاد حيوي طبيعي
تُستخدم كريمات المضاد الحيوي كعلاج موضعي على الحروق لمنع حدوث عدوى وتكوّن صديد في موضع الحرق، ويتميز العسل بأنه يحتوي على فوق أكسيد الهيدروجين الذي يعمل كمضاد للبكتيريا، كما أن محتواه العالي من المواد السكرية يعمل على امتصاص الرطوبة من البكتيريا وتجفيفها والقضاء عليها.
تخفيف الشعور بالألم
يساعد العسل في تخفيف الشعور بالألم المصاحب للحرق، إذ أكدت الدراسات أن حامضية العسل تساعد في تخدير النهايات العصبية الموجودة بالجلد، ما يساعد في تسكين الشعور بالألم.

فوائد العسل الأبيض

تهدئة السعال ومعالجة حساسية الصدر
العسل يعد علاج فعال للتخلص من السعال، وذلك لاحتوائه علي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات التي تعمل علي تهدئة السعال والتخلص منه، كما أنه من الأغذية التي تساعد في تخفيف أدوار الحساسية الصدرية، وهذا عن طريق تناول ملعقة واحدة منه يوميًا، حيث أنه يساهم بشكل كبير في تجنب المضاعفات المحتملة للحساسية، وذلك يرجع إلى احتوائه على نسبة عالية من مضادات الالتهابات التي تعمل علي تهدئة السعال.
تقوية الجهاز المناعي
يعمل العسل علي تقوية الجهاز المناعي، حيث أنه يحد من الإصابة بالأمراض المناعية المختلفة، وهذا عن طريق تناول ملعقة منه على الريق يوميًا.
إمداد الجسم بالطاقة
العسل الأبيض يعد من الأغذية الجيدة للحصول علي الطاقة، كما أنه أيضا يساهم بشكل كبير في تجديد نشاط الجسم، وهذا عن طريق تذويب ملعقة من العسل في كوب ماء دافئ وتناولها في بداية اليوم.
تحسين الحالة النفسية
يعمل عسل النحل على تحسين الحالة النفسية، والشعور بالسعادة وتجنب الاكتئاب والشعور بالوحدة، فهو من الأطعمة التي تعمل علي تحسين المزاج العام بشكل ملحوظ.

فوائد العسل للبشرة

الحفاظ على درجة حموضة البشرة: فالمساعدة على تنظيم درجة حموضة الجلد تسهم في منع إصابته بأنواع العدوى المُختلفة، وزيادة سرعة تعافي الجروح.
إزالة الندبات
قد يساهم وضع العسل على البشرة في تغذية الجلد المتضرِّر وتعزيز شفاء الندبات؛ لاحتوائه على مضادات التأكسد، ويُمكن الاستفادة من الخصائص المُضادَّة للالتهاب عند استخدام العسل الخام الممزوج بالعكبر (Propolis)؛ فهو يساعد على إزالة تصبغات البشرة، وعلامات التمدُّد التي تظهر على الجلد.
ترطيب البشرة
يمكن استخدام العسل الخام لترطيب الجلد والحصول على بشرة ناعمة ومتوهِّجة، ويُعزى ذلك إلى احتوائه على السكريات، فيكون بمنزلة مرطب للبشرة، يقلِّل من جفاف الجلد ويزيد محتواه من الماء حتى بعد غسله.
علاج حب الشباب
قد يكون للعسل الخام مفعول واضح في محاربة البكتيريا المُسبِّبة لحب الشباب، وتخفيف تورم الحبوب واحمرارها، ويعود ذلك إلى خصائصه المُضادة للالتهاب والمضادة للبكتيريا.
ترطيب الجليدة (Cuticle)
الجليدة هي طبقة الجلد الرقيقة التي تقع في الحافة السفلى من الأظافر، والتي يساعد العسل على ترطيبها؛ لامتلاكه خصائص تساهم في زيادة قدرة الجلد على الاحتفاظ بالماء، ويُمكن الحصول على فوائد إضافية عند استخدام العسل الممزوج بغذاء ملكة النحل؛ فهذه المادة تساعد على بناء الكولاجين، بالتالي تعزيز صحَّة الأظافر وتقوية الجلد الذي يحيط بها.
شفاء الجروح
يحتوي العسل على مضادات التأكسد التي تجعل منه علاجًا طبيعيًّا فعَّالًا يغذِّي الجلد المُتضرِّر ويساعد على تعافيه، كما يعدّ مطهِّرًا للجروح، ويحميها من العدوى، وهذا بدوره يساهم في تخفيف الندبات، وتقليل وقت تعافي الجروح. مقشر لطيف للبشرة: يبدأ العسل الخام بالتبلور مع مرور الوقت؛ لذا فإنَّ احتوائه على الحبيبات الصغيرة يجعل منه مقشِّرًا مضادًّا للبكتيريا لطيفًا على البشرة يُمكن استخدامه يوميًّا.

محاذير استخدام العسل

إن وضع العسل على الجلد بشكل مناسب وجيد عادةً ما يكون امن وغير ضار خاصةً للأفراد البالغين في العمر، ولكن هناك بعض الحالات الصحية التي يجب أن لا يتم فيها استخدام العسل لما قد يسببه من أضرار ومخاطر على هذه الحالات، والتي من أهمها الاتي:
الحمل والرضاعة
لم يتم معرفة بعد درجة امان استخدام العسل وتطبيقه على النساء الحوامل أو المرضعات من أجل الأغراض الطبية، لذلك ينصح بتوخي الحذر عند استخدامه أو تطبيقه في مثل هذه الحالات.
الأطفال
يمنع استخدام العسل على الأطفال الصغار الذين لا تتجاوز أعمارهم 12 شهرًا وذلك خوفًا من إصابتهم بالتسمم الغذائي .
حساسية حبوب اللقاح
يجب على الأفراد الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاج تجنب استخدام العسل بشكل تام وذلك لأن العسل مصنوع من حبوب اللقاح هذه التي من الممكن أن تؤدي إلى إصابة الفرد بهذا النوع من أنواع الحساسية.
السكري
قد يؤدي استخدام وتطبيق العسل خاصةً في مواقع خروج غسيل الكلى إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع العدوى المختلفة للمصابين بمرض السكري.



1611 Views