وظيفة السبلة في الزهرة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2021 8:03
وظيفة السبلة في الزهرة


وظيفة السبلة في الزهرة، في هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من المعلومات عن الزهرة، ووظيفة السبلة في الزهرة، كما سنتعرف على أجزاء الزهرة ووظائفها.

وظيفة السبلة في الزهرة

– السبلات هي الجهاز الدفاعي الذي يحيط، ويحمي الهياكل الإنجابية النامية في الزهرة، والسبلات هي عبارة عن هيكل يأتي على شكل أوراق، وتكون موجودة في النباتات المزهرة، ومن ضمن أجزاء الزهرة توجد في الجزء الخارجي من الزهرة، وتعتبر السبلات ورقة معدلة.
– وغالبًا ما يتم تغطية السبلات أيضًا بشعر صغير، ونجد أنها ترتبط مباشرة بالساق، لأنها الجزء الأول من الزهرة الذي ينمو، ويمكن أن تكون السبلات طويلة أو قصيرة، سميكة أو رفيعة، مندمجة معًا أو منفصلة، كما أنها توجد بأعداد مختلفة، مما يساعد العلماء على تصنيف النباتات بشكل جيد.
– وتعتبر السبلات من أهم مكونات الزهرة وتتمثل الوظيفة الأولية لها هي توفير الدعم، والحماية لبراعم الزهرة، كما أنها تحيط الكؤوس بالبتلات والأعضاء التناسلية داخل الزهرة، وتحميها من الظروف البيئية القاسية والجفاف.
– وفي حالات أخرى، يمكن للسبلات أن تصل إلى أبعد من النمو فتقوم بغلق الفاكهة لكي تقوم بحمايتها من أي أنواع غير مرغوب فيها من الحشرات أو النحل، وتستخدم أيضًا آلية أخرى للدفاع تستخدمها في بعض النباتات، وتتمثل في إنتاج مواد كيميائية من شأنها درء الحيوانات المفترسة.

أجزاء الزهرة ووظائفها

1. البتلات
تقع البتلات فوق طبقة الكأس الزهري، وغالبًا ما تكون زاهية الألوان لوظيفتها الأساسية بجذب العوامل الملقحة مثل الحشرات والفراشات وغيرها إلى الزهرة، تعرف البتلات مجتمعةً بالتويج.
2. المدقات
وهي أجزاء الزهرة المؤنثة، يدعى اجتماع المدقات بالوزيم، وتتكون المدقات من:
– المبيض، ويكمن في قاعدة المدقة، ويحتوي على البويضات.
– البويضات، وهوأحد أجزاء الزهرة وهي الخلايا البيضية للزهرة،يجمعها المبيض بداخله، وفي حالة وجود تلقيح مناسب، تصل حبة الطلع الموافقة للميسم، وبالتالي تصل إلى المبيض لتندمج مع البويضة، فيشكل هذا المنتج الملقح الثمرة وتشكل البويضات بذور الثمرة.
– الميسم، ونجده في قمة القلم، ويشكل رأس المدقة، وتملك المياسم مواد لاصقة تكمن مهمتها بالتقاط حبات الطلع من العوامل الملقحة أو تلك المتناثرة في الهواء، فهي المسؤولة عن بدء عملية الإلقاح.
– القلم، هو عبارة عن ساق طويلة نحيلة تحمل في نهايتها الميسم، يتحول إلى بنية جوفاء عندما تصل حبات الطلع إلى المياسم مشكلًا أنبوبًا يدعى أنبوب الطلع يحمل حبات الطلع إلى المبايض حتى تتم عملية التلقيح.
3. الأسدية
وهي الأجزاء الذكرية من الزهرة، يعرف مجموع أو تجمع الأسدية أو الأجزاء الذكرية في الزهرة بالعطيل، وهي مقسمة هيكليًا إلى قسمين هما المئبر، وهو رأس السداة المسؤول عن إنتاج حبات الطلع التي تنقل إلى المدقات أو الأجزاء المؤنثة للزهرة نفسها أو إلى زهرة أخرى لإحداث الإخصاب، وخيط السداة، وهو الجزء الطويل النحيل الذي يصل القسم الثاني إلى الزهرة.
4. كرسي الزهرة
وهو الجزء من الزهرة الذي ترتبط به السويقة، وهو صغير الحجم يتوسط قاعدة الزهرة.
5. السويقة
وهي ساق الزهرة.

تركيب الزهرة

1. التويج المحيط الذي يلي الكأس للداخل يتكون من صف واحد أو أكثر من أوراق ملونة تعرف بالبتلات التي تساعد في حماية الأجزاء الجنسية للزهرة وجذب الحشرات لإتمام عملية التلقيح.
2. المتاع عضو التأنيث يقع في مركز الزهرة ويتكون من كربلة واحدة أو أكثر وتكون قاعدة الكربلة منتفخة وتعرف بالمبيض الذي يحتوي البويضات ويعلو المبيض عنق رفيع يسمى القلم ينتهي بقرص لزج يعرف بالميسم تلتصق عليه حبوب اللقاح.
3. الكأس المحيط الخارجي للزهرة يتكون من أوراق خضراء تعرف بالسبلات.
4. الطلع عضو التذكير يتكون من أوراق متعددة تسمى الأسدية كل منها مكون من خيط يحمل على قمته المتك الذي يحتوي على أربعة أكياس من حبوب اللقاح.

تركيب المتك في الزهرة

– المتك هو عبارة عن كيس بيضاوي الشكل ويقع في نهاية السداة، حيث يتم من خلاله إنتاج حبوب اللقاح، وتخزينها أيضًا ثم إطلاقها لاحقًا، وإذا تُركت دون إزعاج في الطبيعة، ستقوم بإطلاق حبوب اللقاح في الهواء.
– وفي بعض الأحيان يتم استخدام بعض النباتات لأغراض التكاثر، ويتم جمع فيها حبوب اللقاح من المتك، ووضعها في نباتات ذات زهور أنثوية، لكي يتم عمل اندماج بين السلالتين، أما عن العضو الذكري في النبات، فهو يشبه الجراب، ويتم توصيله بالسداة التي تشبه الخيوط الرفيعة.
– وقد يكون لون العضو الذكري من أصفر فاتح إلى أحمر غامق، والسداة كما ذكرنا هي الجزء التناسلي الذكري من الزهرة، وتتكون من أنبوب طويل يسمى خيوط، وله هيكل ينتج حبوب اللقاح في نهايته، وهذا الهيكل البيضاوي، هو العضو الذكري الذي نتحدث عنه.

معلومات عن الزهور

1. تعرف الزهرة بأنها برعم متطاول وظيفي للتكاثر.
2. إن الأزهار جذابة، ومختلفة الألوان والأشكال بغرض جذب العوامل الملقحة التي تساعد في نقل حبات الطلع حبوب اللقاح فتتم عملية التكاثر النباتي وبدون تلك العملية لا تتكاثر النباتات.
3. تتكون الزهرة من أربعة أجزاء رئيسية هي الكؤوس وبتلات والأسدية والكرابل.
4. أكبر زهرة في العالم تسمى رافليسيا أرلوندية، ويصل وزنها إلى 15 رطلاً، أي: 6.8 كجم.
5. يصنف النبات أساسًا على وجود أو عدم وجود زهره به، إلى نوعين هما نبات مزهر، ونبات غير مزهر، فالزهرة خاصية مميزة لأي نبات يحتوي عليها.
6. أصغر زهرة في العالم تسمى والفيا، ولا تتخطى حجم حبة الأرز.
7. ليست وظيفة الزهور منحنا الجمال والبهاء فقط، بينما هناك وظائف أخرى للزهر، فهي مسؤولة عن تكاثر النباتات الأخرى بإنتاجها حبوب اللقاح، وبدونها لا تتم عملية تكاثر النباتات، ولهلك البشر.



547 Views