وظيفة الكبد والبنكرياس

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 6:01
وظيفة الكبد والبنكرياس


وظيفة الكبد والبنكرياس وتعريف أمراض الكبد و كيف نحافظ على الكبد و كيفية الحفاظ على البنكرياس، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

وظيفة الكبد والبنكرياس

وظائف البنكرياس فى جسم الإنسان :
– هضم الطعام :
يحتوي البنكرياس على غدد خارجية إفرازية تنتج إنزيمات مهمة للهضم، وتشمل هذه الانزيمات التريبسين والكموتريبسين التى تمعل على هضم البروتينات؛ والأميليز لهضم الكربوهيدرات والليباز لكسر الدهون.
تنظيم مستوى السكر فى الدم:
يعمل البنكرياس على تنظيم مستوى السكر فى الدم، من خلال إفراز هرمونات تعمل على الحفاظ على مستوى السكر مثل الأنسولين، والجلوكاجون، مما يساعد على عمل الأجهزة الرئيسية فى الجسم والتى منها الدماغ والكبد والكلى.
وظيفة الكبد في جسم الإنسان:
يقوم الكبد (بالإنجليزية: Liver) بالعديد من المهام والوظائف المُختلفة ذات التأثير في أعضاء وأجزاء عدّة من الجسم، حيث يلعب الكبد دورًا في عمليّتي هضم وامتصاص الدهون، إضافةً إلى دوره في معالجة الدم القادم من المعدة والأمعاء؛ بما يتضمّن تحطيم مواد مُعينة وإبقائها بمستوياتٍ مُناسبة، إضافةً إلى تشكيل مُغذيّات جديدة يحتاجها الجسم، وفي هذا السياق يُشار إلى دور الكبد في تصنيع بعض البروتينات الهامّة لبلازما الدم، كما يقوم بتصنيع بروتينات مُعينة إلى جانب الكوليسترول (بالإنجليزية: Cholesterol) بهدف المساعدة على نقل الدهون عبر الجسم، وأيضًا تتمّ في الكبد عمليات أيض ومعالجة العقاقير الطبية بما يُمكّن الجسم من التعامل معها، كما يقوم الكبد بتنقية الدم من المواد الضارّة، حيثُ إنّ الكبد يُساهم في تنظيم مستوى العديد من المواد الكيميائية في الدم، كالبيليروبين (بالإنجليزية: Bilirubin)، كما يقوم الكبد بمُعالجة الهيموغلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin)؛ للاستفادة من محتواه من الحديد، كما يتحكّم الكبد أيضًا في إفراز سكر الدم المعروف بالغلوكوز (بالإنجليزية: Glucose) وتخزينه على شكل جليكوجين (بالإنجليزية: Glycogen)، بالإضافة لتحويل مواد مُعينة إلى أشكال أخرى ليتمّ طرحها لاحقاً في البول، وفي الحقيقة يلعب الكبد دورًا في الاستجابة المناعية نظرًا لمساهمته في محاربة الالتهابات والعدوى من خلال التخلّص من البكتيريا وإنتاج العوامل المناعيّة المُختلفة، كما يدخل الكبد في تنظيم عملية تخثّر الدم، وفيما يلي بيان وظائف الكبد بشيءٍ من التفصيل

تعريف أمراض الكبد

أمراض الكبد هي أنواع عدة من الأمراض التي تصيب عضو الكبد في جسم الإنسان. من أنواعها المهمة الالتهاب الكبدي وسرطان الكبد والتهاب الطرق الصفراوية المصلب البدئي ومتلازمة غلبرت وغيرها.

كيف نحافظ على الكبد

-الحفاظ على وزن صحي. إذا كنت تعاني من السمنة أو زيادة الوزن إلى حد ما ، فأنت في خطر الإصابة بالكبد الدهني الذي يمكن أن يؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) ، وهو أحد أسرع أشكال أمراض الكبد نموًا. يمكن أن يلعب فقدان الوزن دورًا مهمًا في المساعدة على تقليل الدهون في الكبد.
-تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا. تجنب الوجبات عالية السعرات الحرارية والدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة (مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة العادية) والسكريات. لا تأكل المحار النيء أو غير المطبوخ جيدًا. للحصول على نظام غذائي جيد ، تناول الطعام ليف، والتي يمكنك الحصول عليها من الفواكه الطازجة والخضروات وخبز الحبوب الكاملة والأرز والحبوب. أكل أيضا لحم (لكن قلل من كمية اللحوم الحمراء) ، الألبان (حليب قليل الدسم وكميات قليلة من الجبن) و الدهون (الدهون “الجيدة” غير المشبعة الأحادية والمتعددة غير المشبعة مثل الزيوت النباتية والمكسرات والبذور والأسماك). الترطيب ضروري ، لذا اشرب الكثير من الماء.
-ممارسة الرياضة بانتظام. عندما تمارس الرياضة باستمرار ، فإنها تساعد على حرق الدهون الثلاثية للحصول على الطاقة ويمكن أن تقلل أيضًا من دهون الكبد.
-تجنب السموم. يمكن للسموم أن تصيب خلايا الكبد. الحد من الاتصال المباشر بالسموم الناتجة عن منتجات التنظيف والأيروسول والمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية والمواد المضافة. عند استخدام البخاخات ، تأكد من تهوية الغرفة وارتدِ قناعًا. لا تدخن.
-استخدم الكحول بشكل مسؤول. يمكن أن تسبب المشروبات الكحولية العديد من المشاكل الصحية. يمكن أن تتلف أو تدمر خلايا الكبد وتندب الكبد. تحدث إلى طبيبك حول كمية الكحول المناسبة لك. قد يُنصح بشرب الكحول باعتدال فقط أو الإقلاع عنه تمامًا
-تجنب استخدام العقاقير غير المشروعة. في عام 2012 ، كان ما يقرب من 24 مليون أمريكي تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا أو أكثر من متعاطي المخدرات غير المشروعة حاليًا ، مما يعني أنهم استخدموا مخدرات غير مشروعة خلال الشهر السابق لمقابلة المسح يمثل هذا التقدير 9.2 في المائة من السكان الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر. تشمل العقاقير غير المشروعة الماريجوانا / الحشيش ، والكوكايين (بما في ذلك الكراك) ، والهيروين ، والمواد المهلوسة ، والمستنشقات ، أو العلاجات النفسية من نوع الوصفات الطبية (مسكنات الألم ، والمهدئات ، والمنشطات ، والمهدئات) المستخدمة غير الطبية.
-تجنب الإبر الملوثة. بالطبع ، لا ترتبط الإبر المتسخة فقط بتعاطي المخدرات عن طريق الوريد. يجب عليك المتابعة مع طبيب والسعي للاختبار بعد أي نوع من اختراق الجلد يتضمن أدوات أو إبر حادة. ممارسات الحقن غير الآمنة ، على الرغم من ندرتها ، قد تحدث في المستشفى ، وتحتاج إلى متابعة فورية. أيضًا ، استخدم فقط الإبر النظيفة للوشم وثقب الجسم.
-احصل على رعاية طبية إذا تعرضت للدم. إذا لامست دم شخص آخر لأي سبب من الأسباب ، فتابع على الفور مع طبيبك. إذا كنت قلقًا للغاية ، فانتقل إلى أقرب غرفة طوارئ في المستشفى.
لا تشارك أدوات النظافة الشخصية. على سبيل المثال ، يمكن أن تحمل شفرات الحلاقة وفرشاة الأسنان ومقصات الأظافر مستويات مجهرية من الدم أو سوائل الجسم الأخرى التي قد تكون ملوثة.
مارس الجنس الآمن. يؤدي ممارسة الجنس غير المحمي أو ممارسة الجنس مع عدة شركاء إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب الكبد B والتهاب الكبد C.
-اغسل يديك. استخدم الصابون والماء الدافئ فورًا بعد استخدام الحمام وعند تغيير الحفاض وقبل تحضير الطعام أو تناوله.
اتبع التعليمات على جميع الأدوية. عندما يتم تناول الأدوية بشكل غير صحيح عن طريق تناول الكثير من الأدوية أو من النوع الخاطئ أو عن طريق خلط الأدوية ، فقد يتضرر الكبد. لا تخلط الكحول أبدًا مع أدوية وأدوية أخرى حتى لو لم يتم تناولها في نفس الوقت. أخبر طبيبك عن أي أدوية أو مكملات أو علاجات طبيعية أو عشبية تستخدمها دون وصفة طبية.
-اصبح ملقحا. هناك لقاحات ضد التهاب الكبد أ والتهاب الكبد ب. لسوء الحظ ، لا يوجد لقاح ضد فيروس التهاب الكبد سي

كيفية الحفاظ على البنكرياس

1: الخضراوات الصلبة، تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التى تحافظ على صحة البنكرياس وتعزز وظيفته وتساعده على أدائهم بشكل جيد، ومنها القرنبيط والبروكلى والكرنب.
2: الليمون، من الحمضيات التى تعمل على تحسين إنتاج الانزيمات الهضمية فى الجسم والحفاظ على صحة البنكرياس.
3: الثوم، يعتبر من أبرز الطرق التى تحافظ على صحة البنكرياس، حيث إنه يساعد على تقلل كمية السكر فى الدم عن طريق زيادة إنتاج الإنسولين عن طريق البنكرياس.
4: البطاطا، تحتوى على نسبة عالية من البيتا كاروتين والمواد المضادة للأكسدة التى تحافظ على صحة الجسم عموما، كما أنها تساعد فى تنظيم انتاج الانسولين وتثبيت نسبة السكر فى الدم.
5:التوت، غنى بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة والتى تعزز صحة الجسم والبنكرياس وتحميه من الأمراض



178 Views