وقت زراعة الشمام في السعودية

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:35
وقت زراعة الشمام في السعودية


وقت زراعة الشمام في السعودية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا نذكر لكم طرق زراعة الشمام المختلفة.

وقت زراعة الشمام في السعودية

يُزرع الشمام من أجل الحصول على ثماره عند وصولها إلى مرحلة النضج؛ لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل الفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم والأحماض والألياف المعدنية ولهُ عدة فوائد وتختلف مواعيد الزراعة للشمام تبعاً للظروف المناخية لكل منطقة، وعموماً تبدأ زراعته في السعودية من منتصف شهر فبراير حتى منتصف شهر أبريل ويزرع الشمام في شهر أغسطس ومارس أيضاً.

طرق مختلفة لزراعة الشمام

زراعة الشمام من البذور
لزراعة الشمام فى المزارع الكبيرة يحتاج الشمام في المتوسط ​​100 إلى 130 يومًا بداية من البذر حتى الحصاد. ومع ذلك ، إذا كنت تخطط لزراعة الشمام من البذور ، فهناك بعض الحقائق التي تحتاج إلى معرفتها:
أولاً
تتطلب بذور الشمام درجة حرارة التربة على الأقل 18 درجة مئوية (64 درجة فهرنهايت) لتنجح عملية الإنبات .
ثانياً
مستويات الرطوبة للبذور لابد أن تكون مثالية مثالية حتى ينجح الانبات. الإكثار من الري يمكن أن يكون ضار للنبات. يقوم بعض المنتجين بري التربة جيدًا قبل يوم واحد من عملية البذر مباشرة ولا يتم ريها مرة أخرى ، حتى تنبت البذور ومع ذلك ، هذه ليست تقنية جيدة إذا كانت التربة تواجه صعوبات في الحفاظ على ما يكفي من المياه المتاحة وعادة ما يزرع العديد من المنتجين البذور في التلال أو في مناطق مرتفعة وإذا لم يتم تطبيق السماد قبل الزراعة ، فيحفرون ثقوب بعمق يتراوح من 14 إلى 16 بوصة (35-40 سم) ثم يضيفون السماد يخلطون السماد مع التربة فى تدرجات على شكل تلال صغيرة.
زراعة الشمام عن طريق الشتلات غير المطعمة
هناك طريقة أخرى شائعة الاستخدام وهي شراء الشتلات غير المطعمة. إذا اتبعنا هذه الطريقة فمن الضروري أن نختار بعناية مغراموعة الشمام التي سنزرعها بحيث تتحمل تحديات التربة والحقل. على سبيل المثال إذا كانت الحقول الموجودة في منطقتنا تعاني من مشكلات من الأمراض أو الآفات أو انخفاض درجة الحموضة أو مستويات الملوحة ، فلا يمكن لغراميع الأنواع أن تزدهر. بعض الأنواع تتحمل مع بعض هذه العوامل ، في حين أن البعض الآخر ليس كذلك. يفضل معظم المنتجين شراء وزرع الشتلات التي تتراوح أعمارهم بين 3-6 أسابيع ففى هذه المرحلة ينمو 1-3 أوراق حقيقية.
زراعة الشمام عن طريق الشتلات المطعمة
التطعيم عبارة عن تقنية شائعة الاستخدام نغرامع من خلالها أجزاء من نباتين مختلفين ، بحيث ينموان كنبات واحد. ويسمى الجزء العلوي من النبات الأول سليل (scion) وينمو على نظام الجذر للنبات الثاني ، والذي يسمى الجذر المطعم (rootstock). في النهاية ، لدينا يكون لدينا نبات يغرامع بين غراميع مزايا مكوناته المختلفة ويفضل بعض المنتجين أن ينمووا من البذور كلاً من الجذر المطعم والسيلون بعد ذلك ، تؤدى عملية التطعيم بأنفسهم ، في حين يشتري آخرون الشتلات المطعمة المعتمدة من البائعين الشرعيين وبعض الشتلات شائعة الاستخدام في الوقت الحاضر هي الهجينة من (Cucumis melo L) المطعمة مع (C. maxima × C. moschata.)

تخزين الشمام

-في حين أنه من الضروري معرفة كيفية زراعة الكنتالوب ، من المفيد أيضًا معرفة كيفية تخزينه. في كثير من الأحيان ، تنضج عدة بطيخ في نفس الوقت ، وستتعرض لكثير من المنتجات!
-احفظ البطيخ الطازج في درجة حرارة الغرفة حتى تقطعه. بمجرد تقطيعها ، ضعيها في الثلاجة لتقليل التلف قبل تناولها.
-يمكن تجميد الشمام ، لكن يتغير قوامه ويمكنك تجميده على شكل شرائح أو مكعبات. بالإضافة إلى ذلك ، يحب البعض هرس الشمام وتجميده في صواني مكعبات الثلج لعمل مكعب مجمد يسهل إضافته إلى عصير أو مشروب مختلط. إنه يجف إلى قوام شبيه بجلد الفاكهة ، لذا فإن التخزين الجاف يعد أيضًا خيارًا.

الآفات الشائعة في الشمام

-آفات حشرات المن و تريبس هم من ينشرون الأمراض ، وخاصة الأمراض الفيروسية. تمتص النسغ من الأوراق والسيقان وأحيانًا الزهور نفسها ويمكن استخدم زيت النيم للقضاء عليها.
-الديدان القارضة و حلقات الملفوف هي يرقات مزعجة من شأنها أن تسبب أضرارًا جسيمة لأوراق الشمام أو السيقان ويعتبر رذاذ Bacillus thurigiensis فعالًا ضد هذه الأنواع وغيرها من أنواع اليرقات.
-الخنافس مثل خنفساء الخيار, علة الاسكواش، و خنفساء البرغوث شائعة أيضًا لهذه ، أوصي بمزيج من الصابون المبيد للحشرات والبيريثرين ويجب أن يقتل البيريثرين الخنافس البالغة ، حيث يؤدي الصابون المبيد للحشرات إلى اختناق أي بيض ويرقات.
-نيماتودا عقدة الجذر تسبب ضررا لجذور النباتات الخاصة بك. ستطور الجذور عقيدات من النسيج الندبي من هذه الآفات المجهرية ، ولن تكون قادرة على تناول التغذية بشكل صحيح. يمكن أن يحدث اصفرار الأوراق والذبول.وستتعامل إضافة الديدان الخيطية المفيدة إلى التربة مع المشكلة بسرعة حيث تجد الديدان الخيطية الجيدة أن النيماتودا السيئة لذيذة.



1119 Views