‎اقوى كلاب الحراسة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:31
‎اقوى كلاب الحراسة


اقوى كلاب الحراسة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعةأخرى من الفقرات مثل تدريب الكلاب لحراسة المنزل وامور يجب اتباعها عند تربية الكلاب الصغار.

اقوى كلاب الحراسة

1-كلاب روديسيا ريدجباك

القوة الهائلة التي تمتلكها كلاب روديسيا ريدجباك؛ جعلتها في السابق تُستخدم لإصطياد الأسود، وتحمل شخصية تلك الكلاب طابعًا مستقلًا، إلا أنها شديدة الإخلاص تجاه أصحابها، ولايُنصح أبدًا بتجاهل تلك الكلاب في حالة قيامها بالنباح.
2-كلب شناورز العملاق

القوة البدنية الكبيرة التي تتمتع بها هذه السُلالة؛ تحتاج إلي التدريب الصارم من عُمر مبكر؛ إلي جانب توفير التحفيز الذهني المستمر لهم؛ لضمان نشأتهم بصورة سوية، كما أن الإخلاص الكبير الذي تحمله تلك الكلاب تجاه أصحابها؛ يجعلها واحدة من افضل انواع كلاب الحراسة على الإطلاق.
3-كلب ستافوردشاير

يتميز كلب ستافوردشاير بطابعٍ عدوانيٍ؛ يجعله يتولّى مهمة الحراسة بشكل جيد، إلا أنه يجعل من تدريبه من عُمر مبكر؛ ضرورة ملحة؛ لضمان إدارة هذا الطابع بشكل سليم.
4-كلب الراعي الالماني أو الجيرمن شيبرد

الذكاء الكبير الذي تتمتع به كلاب الرعي الألمانية؛ يجعلها تستوعب الأوامر بصورة سريعة، كما أن الثقة، والجرأة الكبيرة التي تمتلكها؛ يدفعاها للتصرف بشكل فوري في حالة حدوث أي حالة طارئة.
5-كلاب الدوبرمان

يحتل كلب الدوبرمان المرتبة الخامسة كاذكى انواع الكلاب، كما يتميز هذا الكلب بسرعته الفائقة؛ مما يُساعده على الوصول إلي أي متسلل يحاول إقتحام الممتلكات التي يقوم بحمايتها.
6-كلب البول ماستيف

على الرغم من الطابع الهادئ الذي تتمتع به كلاب البول ماستيف داخل المنزل مع أفراد الأسرة، إلا أنها تتصدى بكل قوة، وعنف لأي محاولة تطفل من قبل أي شخص غريب؛ يُساعدها في ذلك قوتها الجسدية الكبيرة، وغريزة الحماية التي تتميز بها.
7-كلب كوفاز

غريزة الحماية القوية التي تتمتع بها كلاب كوفاز؛ تدفعها إلي حماية أفراد الأسرة بكل إخلاص، وعلى الرغم من الشخصية الإنطوائية التي تتميز بها تلك الكلاب؛ إلا أنها تزدهر في حالة تلّقي العاطفة، والمودة من قِبل أصحابها.

تدريب الكلاب لحراسة المنزل

لا بد من تدريب الكلب على حراسة المنزل، ولكن يجب اتّخاذ بعض الخطوات للنجاح في ذلك، ومن أهمها ما يأتي:
1-المواظبة على التدريب اليومي للكلب
ينبغي على المالك الاستمرار في تدريب كلبه واختباره، ومكافأته عندما يقوم بالعمل المطلوب، مثل النباح عند اقتراب الغرباء.
2- زيادة المشتّتات
ينبغي على المالك التأكد من جودة تدريب كلبه، عليه الطلب من الشخص الغريب الذي سمح له بالدخول إلى حرم المنزل محاولة خداع الكلب، وزيادة تشتيته، مثل إصدار ضجيج مرتفع، أو تقديم طعام لإلهاء الكلب، وبناءً على ردة فعل الكلب، سيُحدّد المالك مدى فاعلية تدريب كلبه.
3- الطاعة الأساسية
ينبغي أنْ تُتقن كلاب الحراسة الامتثال لأوامر الطاعة الأساسية، مثل الثبات، والجلوس، والنباح، حتى يكون الكلب جاهز لحراسة المنزل، والحراسة عامةً.
4-السيطرة على تصرفات الكلب
ينبغي أنْ يمتلك صاحب الكلب السيطرة التامة على تصرفات كلبه، وأنْ يكون الكلب تحت أمر صاحبه طوال الوقت.
5-تعليم الكلب الممتلكات الواجب حمايتها
ينبغي تعريف الكلب على الممتلكات الواجب عليه حمايتها، لذلك يجب أنْ تترافق تدريبات الطاعة مع تعليم الكلب ما يجب عليه حمايته.
6-الثقة بالكلب
ينبغي على المالك وضع ثقته في قدرات كلبه، فعندما ينجح الكلب في تخطي جميع الاختبارات، وينجح في البقاء لوحده لحماية المنزل، على المالك مراقبة سلوك كلبه، حتى يُصلح أي خطأ في سلوكه.
7- ترك الكلب بمفرده في المنزل
ينبغي بعد التأكد من تدريب الكلب جيدًا، تركه بمفرده في الممتلكات التي يُفترض أنْ يحميها.
8- إجراء اختبار للكلب
ينبغي على المالك بعد ترك الكلب بمفرده في المنزل، الطلب من شخص غريب الاقتراب من المنزل، وعليه في هذه الأثناء مراقبة سلوك كلبه، والتأكّد من أنّه يقوم بعمله جيدًا.

امور يجب اتباعها عند تربية الكلاب الصغار

1- اللعب مع الكلاب الصغيرة:
تحتاج الكلاب الصغيرة إلى اللعب الاهتمام، إلى جانب تدريبها والعناية بصحتها. ويمكن تحقيق ذلك من خلال أخذه في نزهة حول الحي أو ألى المتنزه، ولعب الإلتقاط والجلب، والغميضة.
2-حماية الكلاب الصغيرة:
يحتوي المنزل على عدة أغراض تشكل بعض الخطورة على الكلاب الصغيرة؛ مثل الحبال الكهربائية، وفتحات الجدران والسياج.
3-العناية بنظافة الكلاب الشخصية:
لا تحتاج معظم الكلاب إلى قص شعرها كثيرًا، لكنها جميعًا تحتاج إلى العناية بالنظافة الشخصية؛ مثل الاستحمام الدوري، وتنظيف فرائها، وقص شعرها وأظفارها، كما يحتاج الكلاب أيضًا إلى تنظيف اسنانها دوريًا، باستخدام معجون أسنان مخصص وفرشاة أسنان مخصصة أيضًا.

فوائد اقتناء الكلاب

1-الحراسة
تُعتبر الكلاب إحدى أفضل الحيوانات مهارةً وإخلاصاً في حماية الأشخاص والمُقتنيات الخاصّة، كما أنّها إحدى أقوى سُبُل الحراسة، فوجوده يُشعر صاحبه بالأمان والطمأنينّة ومن المعروف بأنّ الكلاب قويّة المُلاحظة، لذا فهي تُجيد تمييز الشّخص الغريب عن المنزل بسرعة، وفي هذا فائدة كبيرة ضدّ اللّصوص والغُرباء.
2-المُساعدة في تدبير أمور الحياة اليوميّة
تستطيع الكلاب تحقيق الفائدة للإنسان من خلال بعض الأعمال التي تُساعد، كقتل أو إبعاد الحيوانات والحشرات الضارّة للإنسان مثل الفئران والبقّ ويُستخدَم الكلب أيضاً في مُساعدة أصحاب الإعاقات البصريّة في إيجاد طريقهم والحصول على الأغراض التي يريدونها.
3-التّسلية
الكلاب حيوانات جميلة تُجيد تسلية صاحبها، فهي تُضفي جواً من المرح والمُتعة التي تعود بالسّعادة على الشّخص من خلال تدريبه على حركات مُعيّنة واللّعب معاً كما تُستخدم الكلاب بكثرة في مُختلف أنواع السّيرك والألعاب البهلوانيّة؛ فهي تستجيب بشكل مُمتاز على التّدريب التفاعليّ مع الإنسان كما ظهرت في الآونة الأخيرة اشتراك الكلاب بكثرة في برامج المواهب للفت انتباه العالم لمواهب المُدرّب أو الكلب نفسه.



279 Views