ما هي عشبة اليانسون

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 20 سبتمبر, 2020 11:18 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:53
 ما هي عشبة اليانسون


ماهي عشبة اليانسون من منا لا يحب تناولها بالطبع الكثير هي من أجمل الأعشاب على الاطلاق لها فوائد كثيرة، سواء لصحة الإنسان عامة أو فوائد أخرى جمالية سنتعرف عليها بشكل من التفصيل تابعونا.

 ما هي عشبة اليانسون

اليانسون هو من فصيلة النباتات العشبية نبات  يبلغ ارتفاعه حوالي نصف متر ساقه رفيعة مضلعة يخرج منه فروع طويلة تحمل اوراقاً مسننة مستديرة الشكل تحمل نهاية الافرع ازهاراً صغيرة بيضاوية الشكل مضغوطة الرأس، بيضاء اللون تتحول بعد النضج إلى ثمار صغيرة بنية اللون والنبات حولي اي يعيش سنة واحدة. وهو نبات معروف وهو غير “الآنسون المعروف بالشومر”، ساقه رفيعة مضلعة تتشعب منها فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة، والأزهار صغيرة بيضوية الشكل يقال ان موطنه الاصلي غير معروف كما ورد اليانسون في المخطوطات الفرعونية ضمن عدة وصفات علاجية، اما اليوم فهو يزرع على نطاق واسع في جنوب أوروبا والهند وتركيا والصين واليابان وأمريكا

مكونات عشبة اليانسون

تتكون عشبة اليانسون من عدة عناصر حيث أنه يتكون بصورة أساسية من زيتا طيارا وهو المكون الرئيسي ويحتل مركب الانيثول المركب الرئيسي في الزيت واستراجول وانايس الدهيد وكافيك اسد ومن مشتقاته كلوروجينك اسد. كما يحتوي على فلافو بذرات ومن اهمها ابجنين وزيوت دهنية.

طريقة زراعة عشبة  اليانسون

بعد التعرف على ماهية عشبة اليانسون وأماكن زراعتها نتعرف معاً الآن على الطريقة الصحيحة لزراعة عشبة اليانسون وهي على النحو التالي:
1- الخطوة الأولي فيها يتم  تجهيز الأرض للزراعة بحرثها مرتين متعامدتين مع إضافة سماد عضوى قديم متحلل بمعدل 15 إلى­ 20 م3 للفدان مع 200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم وذلك فى الأراضى القديمة
2 – يجب الإنتباه  أن يتم زيادة هذه الكمية في الأراضي الجديدة لتصل إلى 25 م3 سماد عضوى قديم متحلل + 300 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم، تزرع البذور في جور على ريشة واحدة ( الريشة الشرقية أو القبلية ) في منتصف الخط حيث يوضع في كل جورة 4 ­ 5 بذور ثم تغطى الجور بطبقة رقيقة من الطمى .
3 – بالإضافة إلى ذلك يجب أن تبعد الجوره عن الأخرى مسافة 30 سم ثم تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة رى على الحامى وبحيث يصل نشع الماء إلى قمة الخطوط الخف، على أن يتم خف النباتات بعد 3 ­ 4 أسابيع بحيث لا يبقى في الجورة أكثر من نباتين .
4- بالنسبة لري عشبة اليانسون فهي تتم على النحو التالي بعد حوالى  ­ 10 أيام من الزراعة للمساعدة على تمام الإنبات ثم يتم الرى بعد ذلك كل ثلاث أسابيع أثناء الشتاء حتى شهر مارس ويكون بعد ذلك كل أسبوعين ويوقف قبل الحصاد بحوالى ثلاثة أسابيع والنبات يحتاج من 5 ­ إلى7 ريات في الموسم .

القيمة الغذائية لليانسون

على الرغم من قلة السعرات الحرارية والبروتينات  في اليانسون إلا أنه عالي بالعديد من الفيتامينات والمعادن المنوعة مثل: الفسفور والكالسيوم والحديد  والزنك ، والمغنيسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة الى كل من فيتامين C، وفيتامين A، والقليل من الفوليت.

فوائد عشبة اليانسون

 1- تحسين الهضم : لأن يعتبر اليانسون أحد أنواع علاج أمراض الجهاز الهضمي، فهو يساعد على علاج القيء والغثيان والإسهال وآلام البطن، و الغازات، وانتفاخات المعدة،  بالإضافة إلى عن التهاب المعدة.

2- علاج الربو: الذي يعد أصعب أمراض الجهاز التنفسي وجد بأن شرب اليانسون يعتبر مساعد قوي لعلاج الربو بخلاف  والمشاكل التنفسية المختلفة، وهو يساعد في تقليل الاحتقان في المجاري التنفسية، وعلاج التهابات الشعب الهوائية.وبالتالي فهو ذو تأثيرات مضادة لنزلات البرد والبلغم والسعال.

3- تحسين الرضاعة الطبيعية:يحسن اليانسون من الرضاعة الطبيعية وذلك لاحتوائه على  ديانثيول و فوتوانثيول والتي لها آثار على هرمون الاستروجين، لكن ينصح تناوله فى هذه الحالة تحت إشراف الطبيب.
4- الحفاظ على صحة الفم والأسنان: عادةً ما تتكون الجراثيم بالفم ولكن الينسون يحافظ على صحة الفم من خلال القضاء على البكتيريا الضارة مما يساعد فى التخلص من رائحة الفم الكريهة

5- مضاد لأمراض العظام والتهاباتها :وجد لليانسون خصائص مضادة للالتهابات المختلفة في الجسم وخاصة التهاب المفاصل وآلام الروماتيزم عن طريق رفع معدل نشاط الدورة الدموية.

6-مطهر قوي وقاتل سحري للحشرات:وذلك بفضل  وزيت اليانسون العطري على مواد ذات خصائص مطهرة ويمكن استخدامها لتطهير الجروح مما يمنع تسممها أو التهابها، كما وتساعد في تسريع عملية الشفاء بخلاف فائدة أخرى مختلفة لليانسون وهي قدرته على قتل بعض أنواع الحشرات مثل القمل بمجرد تطبيقه على فروة الرأس.

7- عشبة اليانسون للاطفال: مهدئ لتقلصات معدة الطفل  فنجد أن إعطاء اليانسون للطفل بكميات معقولة يساعد تهدئة معدته وعلاج بعض المشاكل الهضمية والتنفسية، وهو طارد للغازات، لكن قد يستوجب الحذر من الكمية التي يتم استخدامها حيث أنه إلى الآن لا توجد دراسة واضحة تؤكد الكمية المسموح لها للرضيع.

8- علاج آلام الدورة الشهرية: تعاني النساء والفتيات من آلام منتظمة شهرية في مرحلة الدورة الشهرية ولكن تناول الينسون الدافيء يعمل على التخفيف من أعراضها ومن التقلصات والانقباضات الناتجة عنها.



429 Views