حوار بين الشمس والقمر

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2022 1:04
حوار بين الشمس والقمر


حوار بين الشمس والقمر كما سنتحدث كذلك عن حوار بين الشمس والقمر ومقارنة بين الشمس والقمر والتشابه بين الشمس والقمر واهمية وجود الشمس والقمر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

حوار بين الشمس والقمر

الشمس: أهلًا بك صديقي العزيز القمر، كيف حالك من غيري؟
القمر: ماذا تقصدين بذلك؟ أنا بخير ولديّ نورٌ يُضيء ظلام الليل قد لا يمكنك أن تفعلي ذلك ليلًا.
الشمس: إنك تستمد من نوريّ لتُضيء ليل كوكب الأرض، أهذا ليس كافٍ كما أنني أُضيء معك الليل بنور أشعتي الدافئة التي تأخذها أنت مني.
القمر: يا لكِ من نجمةٍ مغرورة فكما منحكِ الله هذا الشعاع الذهبي الجميل، فقد أمر أيضًا بأن أستمد منكِ نورًا يساعد البشر على الرؤية في عتمة الليل.
الشمس: أحمد الله كثيرًا على هذه النعمة ولم أقصد أن أكون مغرورة بنفسي فأنت صديقي الجميل الذي يشاركني هذا الفضاء الواسع.
القمر: وأنا لم أقصد أن أُسيئَ لكِ وكما تحدثتي فنحن صديقان متحابان في هذا الفضاء ولا يمكننا أن نفترق عن بعضنا البعض.
الشمس: هل تعلم أيها القمر الجميل بأن الإنسان يقول عنك أنك نجمٌ مُعتمٌ ولا يستطيع أحد أن يقف على ظهرك.
القمر: حقًا لي جانب مُعتم ولكن استمد منكِ هذا النور كما أن هناك علماء كثيرين استطاعوا أن يسافروا إليَّ ويقفوا من فوق.
الشمس: لقد جعلني الله تعالى في خدمة ابن آدم في وقت النهار، وفي فصل الصيف أقوم بعملية تبخير مياه البحار والمحيطات حتى أعيدها مرة أخرى إلى فصل الشتاء لكي تصبح مياه نظيفة صالحة للشرب.
القمر: وكذلك أنا أيضًا قد جعلني الله تعالى أقوم بظاهرة المد والجزر التي تساعد أهل الأرض في عملية توليد الكهرباء وعمليات أخرى تُفيد البشر.
الشمس: لقد استمتعت بالحوار معك يا صديقي المُنير في الليل وعسى أن يجمعنا لقاء آخر عن قريب.
القمر: وأنا أيضًا مسرورًا من حديثي معكِ أيتها النجمة العظيمة وإلى لقاءٍ قريب.

مقارنة بين الشمس والقمر

1-الشمس والقمر بعيدا عن الأرض
كلا من الشمس والقمر يتميزون ببعدهم عن الأرض، إلا أن القمر يبعد عن الأرض مسافة 356410 كم تقريبا، وأقرب نقطة له للأرض يكون فيها على مسافة 356400 كم، والقمر يصنف من ضمن الكواكب أما الشمس فنجم، لذا فهي تعد أقرب نجوم السماء إلى الأرض، وعلى الرغم من أنها أقرب النجوم إلا أنها بعيدة جدا بمسافة تقدر بـ 150 مليون كيلو متر تقريبا .

التشابه بين الشمس والقمر

1-الشمس والقمر بعيدا عن الأرض
كلا من الشمس والقمر يتميزون ببعدهم عن الأرض، إلا أن القمر يبعد عن الأرض مسافة 356410 كم تقريبا، وأقرب نقطة له للأرض يكون فيها على مسافة 356400 كم، والقمر يصنف من ضمن الكواكب أما الشمس فنجم، لذا فهي تعد أقرب نجوم السماء إلى الأرض، وعلى الرغم من أنها أقرب النجوم إلا أنها بعيدة جدا بمسافة تقدر بـ 150 مليون كيلو متر تقريبا .
2-الشمس والقمر مصدرين للضوء
على الرغم من أن القمر يشتهر بأنه جسم لامع جدا، إلا أن النور الخاص به ليس نورا تلقائيا وطبيعيا، وإنما يقوم القمر باستمداد هذا النور من الشمس لكي يعكسه على الأرض ليلا، أما الشمس فنورها نابع منها، لأنها عبارة عن كتلة من الضوء المتوهج، قال الله سبحانه وتعالى في سورة نوح : ” أَلَمْ تَرَوا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَواتٍ طِباقاً * وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيْهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِراجاً ” .
3-الشمس والقمر يتحركان
كلا من القمر والشمس يتحركان، حيث يتحرك القمر كونه يدور حول الأرض في مدار بصورة بيضاوية، وكل رحلة واحدة من القمر تسمى بالدورة، وتصل فيها سرعة القمر إلى 3.700 كم في الساعة، وعلى الرغم من أنه يظهر لك أن القمر يتحرك من الشرق إلى الغرب، إلا أنه في الحقيقة يتحرك العكس، فهو يتحرك من جهة الغرب إلى الشرق، والسبب في حدوث هذا الظن الخاطئ أن الأرض أيضا تدور حول محورها، بصورة أسرع من دوران القمر حول الأرض لذا تتسبب في هذه الرؤية المعكوسة .
4-الشمس والقمر مختلفين في التكوين
يتكون القمر من صخور وقطع زجاجية وصخور مبعثرة هنا وهناك، وللقمر تربة تكونت عن طريق طحن وشحذ سطح القمر المستمر بسبب تعرضه للكثير من النيازك، وسطح القمر كله فوهات بركانية، لذا لا يوجد أي كائن حي يعيش في تربة القمر، وعندما قام رواد الفضاء بأخذ نوعين من أنواع الصخور على سطح القمر اكتشفوا أنها صخور البرشيا والبازلت .

اهمية وجود الشمس والقمر

1-الشمس هي مصدر الحرارة على كوكب الأرض، فهي التي تعمل على إصدار الطاقة والضوء إلي كوكبنا، كما ترسل لنا الأشعة الفوق البنفسجية والتي تستخدم في العديد من المجالات الطبية.
2-تعمل على المحافظة على ثبات ضغط الدم، وزيادة أفراز الأنسولين، وتحويل الدهون إلى طاقة.
3-تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية.
4-القمر هو جرم سماوي يدور حول الأرض، ويعتبر أكبر خامس الأجرام السماوية من حيث الحجم، وتأتي أضاءته من الشمس فتتغير على حسب سطوع الضوء عليه ما بين هلال أو كرة متلألئة في السماء أو محاق، ويبعد القمر عن الأرض بمسافة 384,403 كم.



424 Views