أنواع البطاطس

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2022 1:37
أنواع البطاطس


أنواع البطاطس كذلك سنتحدث عن التربة المناسبة لزراعة البطاطس وما هو ميعاد الزراعة المناسب كذلك سنتحدث عن فوائد البطاطس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع البطاطس

1-البطاطس الطولية

 

بسبب لونها وشكلها، فإن هذه البطاطس مناسبة للقلي، والسلطات، وعند إضافتها تعطي أي طبق مظهرًا جميلًا، وإذا كانت مقلية، ومحمصة قليلاً، فذلك يقلل الطعم القوي بها.
للبطاطس البنفسجية العديد من الفوائد المهمة، وهي من أنواع البطاطس الفريدة ويرجع ذلك للونها الذي يشبه الشمندر، وتتضح فوائدها في التالي:
تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة السرطان، وقد اثبتت العديد من الدراسات العلمية أن ارتفاع نسبة الكاروتينات ترتبط ارتباط وثيق بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي.
البطاطس البنفسجية والمناعة، مضادات الأكسدة فيها مع البيتا كاروتين بها الكثير من المواد الغذائية، مثل فيتامين C، وفيتامين B، بالإضافة إلى الحديد والفسفور، الذي يجعل هذه البطاطس بها مزيج خارق للمناعة.
صديقة لمرضى السكر، حيث بها القليل من الكربوهيدرات التي تعتبر في البطاطس الحلوة أقل من البطاطس البيضاء، فتعمل على إخراج الجلوكوز في مجرى الدم مباشرةً، مما يجعلها مفيدة لمرضى السكر.
2-البطاطس الأرجوانية

تُفضل البطاطس الأرجوانية في التحميص، والتحمير، والسلطات، والشوي في الفرن، كما تضاف للسلطات بسبب طعمها اللذيذ، ونكهته الرائعة، وأفضل طريقة لطهيها تكون في الميكرويف.
البطاطا الحمراء وفوائدها
للبطاطا الحمراء العديد من الفوائد، بالإضافة إلى أنها رخيصة الثمن، ولذيذة الطعم، وتساعد على العلاج من الأمراض الخطيرة، تتضح تلك الفوائد في التالي:
تحمي القلب، حيث تحتوي على الكثير من البوتاسيوم مما يجعلها مفيدة للقلب وتساعد في تجنب حدوث سكتات دماغية ونوبة قلبية، بالإضافة إلى أن البوتاسيوم ينظم توازن السوائل والكهرباء في الجسم.
تقوي المناعة، فتحمل العديد من الفيتامينات والمركبات الكيميائية التي تعمل على تقوية المناعة في الجسم.
البطاطس الحمراء وعلاقتها بالإجهاد والتوتر، حيث من المعروف عن البطاطا الحلوة أنها علاج جيد لمرضى التوتر والأمراض المصاحبة له.
يميل جسم الإنسان إلي استهلاك نسبة كبيرة من البوتاسيوم والمعادن المهمة الأخرى عندما يتعرض الفرد للتوتر أو يقع تحت ضغط شديد، وتمده البطاطا في هذه الحالة بمضادات للإجهاد.
3-البطاطس الخمرية

أفضل استخدام لهذه البطاطس ما يلي:
القلي: حيث تكون مقرمشة، ولونها بني ذهبي.
الشوي.
كما تعد أفضل خيار لتحضيرها في فرن.
الهرس: لأنها خفيفة ومضغوطة. وتعد من أفضل البطاطس للقلي، مع البطاطس الحمراء.
صفاتها: من حيث حجمها يختلف من متوسط إلى كبير، وشكلها بيضاوي مسطح قليلاً. ويتراوح لونه من البني إلى الخمري، واللب يكون من الأبيض إلى الأصفر الفاتح، وقوام البطاطس الخمري نشوي وجاف.
أما عن النكهة، والذوق: سكرية بدرجة معتدلة.
4-البطاطا البيضاء

استخدام البطاطا البيضاء يكون للقلي، والهرس، والسلطات، والسلق/الغليان. ومع قشرتها الرقيقة، يمكنك هرس هذه البطاطس دون تقشيرها.
كما أنها إضافة رائعة للسلطات. ما عليك سوى تحميصها بالقلي، وتغطيتها البيض المفروم ، إلخ.

التربة المناسبة لزراعة البطاطس

1-يُفضل زراعة نبات البطاطس في الأراضي الطميية التي يكون الطمى فيها خفيف، كما يُفضل أن تكون الأراضي جيدة الصرف والتهوية؛ حتى تنمو الدرنات بصورة طبيعية.
2-تحتوي الأراضي الطينية الخفيفة على نسبة حوالي %3 من الرمل ونسبة من المواد العضوية بالإضافة إلى نسبة كربونات الكالسيوم تصل إلى حوالي 4%.
3-يجب تكثيف الرعاية والاهتمام بعملية التسميد العضوي والكيماوي في حالة الزراعة في تربة طينية ثقيلة أو رملية جديدة؛ لكي تعمل على تحسين الخواص الطبيعية والكيماوية.
4-يجب ألا تزيد نسبة كربونات كالسيوم في التربة عن 10 % في حالة زراعة البطاطس في الأراضي الجيرية، ويجب إضافة الأسمدة العضوية التي تعمل على تحسين منافذ الصرف حتى لا تتكون طبقات صلبة ولإنتاج افضل انواع البطاطس للزراعة.
5-تلائم الظروف الجوية في مصر زراعة محصول البطاطس خلال سبعة أشهر بالتالي، وذلك خلال الفترة ما بين منتصف شهر أغسطس وشهر فبراير.

ميعاد الزراعة المناسب

1-ثم عليك اختيار ميعاد الزراعة المناسب، حيث أن الظروف الجوية فى مصر تتغير وفقا للمواعيد والفصول، وتحري الموعد المناسب للبدء في زراعة محصول البطاطس أمر هام، حيث تزرع البطاطس في الأرض على مدى سبعة أشهر متتالية.
2-الفترة الافضل لزراعة البطاطس من منتصف شهر أغسطس وتستمر حتى الوصول إلى منتصف شهر فبراير.

فوائد البطاطس

1-للوقاية من السرطان
تحتوي البطاطس على فيتامين ج وحمض الفوليك وبعض الألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان وخصوصاً سرطان القولون كما أنها تعمل على حماية الخلايا من التلف والوقاية من الإصابة بالأمراض.
2- للجهاز الهضمي
تحتوي البطاطس على نسبة كبيرة من الألياف والكربوهيدرات لذلك فهي تسهل عملية الهضم وتساعد المعدة والقولون على التخلص من الفضلات والتغلب على مشاكل الهضم وعلاج التهابات الأمعاء والجهاز الهضمي.
3- البطاطس للبشرة
تحتوي على فيتامين ج وبعض المعادن الهامة ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من التجاعيد والتخلص منها كما تساعد على إزالة البقع الداكنة من الوجه الناتجة عن التعرض للشمس أو بسبب التقدم في العمر أو الشيخوخة
ويمكن استخدام البطاطس كماسك للبشرة لتفتيح البشرة والتخلص من البقع وذلك عن طريق تقشير البطاطس ووضعها في الماء ثم عمل عجينة منها ثم إضافة العسل ثم وضع هذا الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء.
4-البطاطس للجهاز العصبي
تحتوي البطاطس على فيتامين ب وبعض الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 وبعض العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تحسين وظائف المخ والخلايا العصبية ، كما تساعد على التخلص من الأرق والقلق والإجهاد والاكتئاب.
5- للعظام
تعتبر البطاطس مصدر جيد للحديد والماغنسيوم والكالسيوم والزنك والفوسفور حيث أن كل هذه العناصر المفيدة تساعد في بناء العظام والوقاية من الروماتيزم.



293 Views