أساسيات قبل الزواج

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 13 يناير, 2021 6:23 - آخر تحديث : 4 يناير, 2023 12:41
أساسيات قبل الزواج


أساسيات قبل الزواج نصائح قبل الزواج للرجل امور يجب معرفتها قبل الزواج امور يجب معرفتها قبل الزواج في هذا المقال.

أساسيات قبل الزواج

1- يجب ان تهتم بشريك حياتك طوال الوقت ولا تهمله
في فترة الخطوية يكون كل من الخطيب والخطيبة مقبلين بشكل كبير وشغوفين بالتواجد مع بعضهما البعض والجلوس معا والاهتمام ببعضهما وبعد الزواج قد تقل درجة الاهتمام والرعاية وهذا امر خطير ويهدد استمرار العلاقة الزوجية ولذلك فيجب ان تحافظ على مقدار اهتمامك بشريك حياتك بعد الزواج مثلما كنت أيام الخطوبة بل وأكثر لأنكما بعد الزواج أصبحتم قلبا واحدا في جسدين وعقلا واحدا ايضا في جسدين وبالتالى فما يحزنه يحزنك وما يهمه يهمك وما يشغل تفكيره يشغل تفكيرك.
2- لا تركز في شريك حياتك على الجوانب السلبية فقط
من المؤكد ان بعد الزواج سوف تبدأ في اكتشاف صفات جديدة في شريك حياتك وربما تكون تكتشفها لاول مرة ولذلك فيجب ان تكون متوقعا لذلك وتحاول ان تتعايش مع هذه الصفات وأن تعرف كيف تتعامل معه أو بمعنى اصح تعرف مفتاح شخصية شريك حياتك وتعرف ما يسعده وما يحزنه وأن تركز دائما على نصف الكوب المملوء وأن تنظر غلى مميزاته ولا تركز على عيوبه فقط لأن أقل مبادئ الحب التى يجب ان تتواجد بين الزوجين هي أن تتقبل عيوبه كما تتقبل مميزاته.
3- التفاهم في العلاقة الحميمة
إن نجاح العلاقة الحميمية بين الزوجين هي تعتبر من اساسيات نجاح العلاقة الزوجية ولذلك فيجب اولا أن يكون بينكما تفاهما كاملا وتنظيما لهذه العلاقة ويجب أيضا ألا يطلع أي من المحيطين بكم حتى وإن كانوا اقرب المقربين لكما على أسرار حياتكما وعلاقتكما الحميمية ويجب أن يلتزم الزوج بمقا قاله الخالق عز وجل في علاقته بزوجته حيث قال تعالى: “وقدموا لانقسكم”.
4- توقف عن مقارنة شريك حياتك بالآخرين
إن مقارنة شريك حياتك بالخرين هو أمر يزعجه بل ويؤلمه ايضا لأنه يشعر وكأنك تفضل شخص آخر عليه حتى وإن لم تصارحه بذلك فإنه يشعر من خلال كلامك عن أحد الأشخاص أنك تفضله عليه وبالتالى فيجب على الزوجة أن تقتنع بزوجها ولا تقارنه أبدا بباقى الرجال ويجب على الزوج أيضا أن يقتنع بزوجته ولا يقوم بمقارنتها مع باقى النساء لأن ذلك يبنى جسورا من عدم الثقة بالنفس وبشريك الحياة وهذا امر يهدد استقرار العلاقة الزوجية واستمرارها.
5-  اشعر شريك حياتك بأنك تقدره
إن التقدير والاحترام يعتبرا أساس أي علاقة ناجحة ولا سيما إذا كانت العلاقة الزوجية ولذلك فيجب أن تظهر التقدير لشريك حياتك طول الوقت وأن تتحدث عنه بثقه وأن تحاول ان تخفى عيوبه عن أعين الآخرين فهذا هو حق الزوج على الزوجة وحق الزوجة على الزوج حيث ان بعض الأزواج والزوجات يسرفون في الحديث عن نواقص وعيوب شريك حياتهما أما الأصدقاء أو الوالدين أو الأخوات وهذا أمر خاطئ حيث يجب أن يكون هناك تقدير واحترام من كل منهما تجاه الأخر.
6- اهتم بمشاكل وافكار شريك حياتك
يجب عندما تصبح زوجا وعندما تصبحى زوجة أن تعتبر مشاكلها وهمومها هي مشاكلك وهمومك وان تعتبري مشاكله هي مشاكلك وهمومِك أيضا وأن تحاول أن تشاركه في تفكيره وتعرف فيما يفكر وماذا يريد وكيف يمكنك ان تساعده في حل مشكلته فإن هذا من شانه ان يزيد من قوة العلاقة فيما بينكما ويزيد من التفاهم بين الزوجين أيضا لأنك غذا تركته دون ان تساعده على حل مشاكله فتاكد ان سوف يبحث عن غيرك لحل مشاكله وبالتالى سوف تزيد الفجوة بينكما وبالتالى يتهدد استقرار ونجاح العلاقة الزوجية

أساسيات للزواج الصحّي

1- الالتزام
الحب في جوهره هو قرار الالتزام بشخص آخر. إنها أكثر بكثير من مجرد مشاعر عابرة كما تم تصويرها على شاشات التلفزيون والشاشة الكبيرة والروايات الرومانسية. تأتي المشاعر وتذهب، لكن القرار الحقيقي بالالتزام يستمر إلى الأبد وهذا هو ما يحدد الزيجات الصحية. في الزواج، يجب مساندة بعضكما البعض في الحلوة والمرّة. عندما تسير الأمور بشكل جيد، يكون الالتزام سهلاً. ولكن يتم اختبار الحب الحقيقي من خلال البقاء ملتزمة في الصعوبات.
2- الإخلاص
الإخلاص في الزواج يشمل أكثر من أجسادنا. يشمل أيضًا عيوننا وعقلنا وقلبنا وروحنا. عندما نكرّس عقولنا للتخيلات الجنسية عن شخص آخر، فإنها تعد خيانة لزوجنا. مجرّ> الفكير بشخص آخر هو تضحية بالولاء الجنسي لزوجنا.
3- التواضع
لدينا جميعاً نقاط ضعف والعلاقات تكشف دائماً هذه الأخطاء بسرعة. من أساسيات الزواج الصحي، القدرة على الاعتراف بأنك غير مثالية، وسوف ترتكبين أخطا ، وستحتاجين إلى المغفرة. التفوق على شريك حياتك سيؤدي إلى الاستياء وسيمنعكما من التمتّع بحياة سعيدة.
4- الصبر والمسامحة
لا يوجد أحد مثالي، لذلك ، فالصبر والعفومطلوبين دائمًا في العلاقة الزوجية. يتعلم شركاء الزواج الناجحون إظهار الصبر والتسامح اللانهائي لشريكهم. يجب الاعتراف بكل تواضع بأخطائك وعدم توقّع لكمال من شريكك. لا تستخدمي أخطاء الماضي كسلاح تحاربين به شريكك بصورة مستمرّة. عليك المسامحة والتحلّي بالصبر.
5- الدعم
على الزوجين دعم بعضهما البعض في جميع الظروف. تعتمد الحياة الزوجية السليمة على التعاون الدائم والدعم المستمر. عليك تعزيز ثقة شريكك بنفسه وتحمّل ظروفهه مهما كانت ومساعدته على التقدّم في العمل للتمكّ، من تحقيق أهدافكما الطويلة الأمد.
6-الصدق والثقة
يعد الصدق والثقة من أساسيات الزواج الناجح. ولكن على عكس معظم العناصر الأساسية الأخرى في هذه القائمة ، فإن الثقة تستغرق وقتًا طويلاً.من الضروري التخلّي عن الأنانية والالتزام بالصبر ولكن تعد الثقة من الأساسيات المتكسبة التي تستغرق دائمًا وقتًا. لا يتم بناء الثقة إلا بعد أسابيع وشهور وسنوات.وإذا كنت بحاجة إلى إعادة بناء الثقة في علاقتك ، فستحتاجين إلى العمل بجدية أكبر.
7- التواصل
على الشريكين التواصل قدر الإمكان والتناقش في جميع الأمور، الكبيرة والصغيرة، مثل تربية الأطفال والمشاكل المالية والعلاقات الاجتماعية، ومشاعرهم واحاسيسهم. التواصل هو مفتاح اساسي لنجاح العلاقة لا يمكن التغاضي عنه أبداً.
8-نكران الذات
كما ذكرنا أعلاه، من المهم التخلّي في العلاقة عن الأنانية الذاتية ولكن إيّاك نكران ذاتك. تعد الأناننية من الأسباب الرئيسية للطلاق. ولكن، وفي الوقت نفسه، تذكّري أن عليك إسعاد نفسك.

للرجال المقبلين على الزواج

1. المرأة أصبحت أكثر معرفة وعلماً بالأمور الجنسية أكثر من الجيل السابق، وهو ما كنا نطالب به دائماً، حتى نستطيع أن نمحو الأمية المرتبطة بالعلاقة الحميمة ومساعدة المتزوجين حديثاً على تفهم المسائل الخاصة؛ مما يساعد على تقليل نسبة عدم التوافق الحميم، وبالتالي تقليل نسب الطلاق والسلوكيات الخاطئة الواهمة.
2. من المهم بعد عقد القران وفي فترة الاستعداد لإتمام مراسم الزواج أن يكون هناك حوار خاص ومحافظ وفي الحدود التي تسمح بها تعاليم الدين الحنيف حول الأمور والمسائل الحميمة، وإذا احتاج الأمر يمكن أن تستعين بإحدى المختصات في هذا المجال أو حتى إحدى قريباتك اللاتي تثق في رأيهن ودينهن؛ لتتواصل معكما حول آداب العلاقة الحميمة بصورة متحضرة وغير خادشة للحياء مع مراعاة أن العروس قد تحرج تماماً من مناقشة مثل هذه الأمور قبل موعد الزفاف، ولعل من الأفضل هنا أن تقوما بمناقشة هذه المسألة الحساسة في أيام الزواج الأولى بمنتهى الشفافية والصدق، والتركيز على تبادل ما تعرفانه من معلومات حول هذه العلاقة الحميمة.
3. من أساسيات نجاح العلاقة الزوجية التناغم الحميم في العلاقة الجنسية، وهذا لا يتم بين يوم وليلة، وإنما يأتي مع مرور الوقت والتواصل الحميم؛ ليفهم كل واحد منكم ما يرتاح له الطرف الآخر ضمن حدود العلاقة الحلال. بالنسبة للفتاة المقبلة على الزواج من المهم جداً أن تناقش الزوج بشأن القضايا الحميمة وإمكانية الاستفادة من المختصين أو الكتب العلمية، وهناك العديد منها ما هو مترجم عن كتب علمية متوفرة باللغة العربية، مع الابتعاد عن كتب الإثارة غير الواقعية، التي قد تعطي معلومات خاطئة وضارة.
نقطة أخيرة أود أن أناقشها مع المقبلين على الزواج من الجنسين: أساس نجاح الزواج هو الثقة المتبادلة، فإذا لم تكن موجودة ولم يحترم كل طرف الآخر فمن الأفضل أن يبقى كل طرف بعيداً عن التزام الزواج والرابطة المقدسة، إلى أن يتم معالجة مشكلة عدم الثقة لديه.

أمور يجب الاتفاق عليها خلال فترة الخطوبة

1ـ معرفة شخصيَّة كل من الطرفين، وما يحب وما يكره، لتجنب الوقوع في المشكلات مستقبلاً. بالإضافة لمعرفة اهتمامات كل طرف؛ وميوله ورغباته.
2ـ إدارة المال: فالإدارة الماليَّة وما يترتب عليها تقع على عاتق الزوجين، خاصة في ظل الظروف والتكاليف وما يصاحبها من قروض وخلافه، فالواجب التعاون والاتفاق والوقوف إلى جانب بعضهم بعضاً.
3ـ عمل الزوجة: من الأمور التي يجب الاتفاق عليها مسبقاً، فإن كانت الزوجة لديها الرغبة بالوظيفة عليها إخبار الزوج بذلك، خاصة إن كانت لديه وجهة نظر أخرى، فمن المهم أن يكونا على بينة منذ البداية.
4ـ السوشيال ميديا: ونظرة كل من الزوجين إلى الآخر في هذا الجانب، فليس من الانصاف الحرمان ووضع القيود، لكن يجب عليهما التفاهم، وأن تكون الثقة هي العامل الأساسي في هذا الموضوع، خاصة أنَّ كلاً منهما قد وصل لسن مناسبة يستطيع فيها أن يستخدم وسائل التواصل الاستخدام الصحيح شرط ألا تصل لحدِّ الإدمان فمن المفترض أن يبتعدا عن وسائل التواصل في حضرة بعضهما.
5ـ المستوى التعليمي والوظيفي وما يبنى عليه بعد الزواج كمواصلة الزوجة تعليمها أو غير ذلك، أيضاً يجب الحديث عن بعض العادات والتقاليد، خاصة إن كان الزوج من خارج نطاق العائلة أو العكس.



542 Views