أطعمة تعزز الهيموغلوبين

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2021 9:12
أطعمة تعزز الهيموغلوبين


أطعمة تعزز الهيموغلوبين مشروبات غنية بالحديد ر فع الهيموجلوبين في أسبوع اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم كل ذلك في هذه السطور التالية.

أطعمة تعزز الهيموغلوبين

1. الأطعمة الغنية بالحديد
يعد الحديد عنصرًا أساسيًا في زيادة إنتاج الهيموغلوبين الذي يساعد أيضًا على تكوين المزيد من خلايا الدم الحمراء، وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد الاتي:
الفواكه المجففة:
يعد المشمش المجفف، والزبيب، والتمور، من الأغذية الغنية بالحديد، إذ تحتوي 100 غرام من الفاكهة المجففة على 0.8 مليغرام من الحديد.
الفراولة:
تساهم هذه الفاكهة اللذيذة، في توفير نسبة جيدة من الحديد وزيادة امتصاصه في الجسم، الأمر الذي يمنع إصابتك بمرض فقر الدم.
البرقوق:
يعد تناول عصير البرقوق طريقة فعالة لزيادة مستويات الهيموجلوبين، إذ تعتبر هذه الفاكهة غنية بالحديد، والألياف وفيتامين ج، الذي يزيد إنتاج خلايا الدم الحمراء.
الرمان:
يعد الرمان من الفاكهة الغنية بالحديد، والكالسيوم، والبروتين، والكربوهيدرات، والألياف والعديد من الفيتامينات، والمعادن الأخرى.
الطماطم المجففة:
تحتوي 100 غرام من الطماطم المجففة على 9.1 مليغرام من الحديد، مما يجعلها مهمة لمن يعانون من نقص الهيموغلوبين.
البطيخ:
تعد هذه الفاكهة المائية مصدرًا للحديد، وفيتامين ج الذي يسرع ويزيد من امتصاص الحديد، مما يجعلها ضمن قائمة أفضل أطعمة تعزز الهيموغلوبين.
السبانخ:
تحتوي 100 غرام من السبانخ على ما يقارب 4 مليغرام من الحديد، لذا تعد أفضل خيار نباتي لمن يبحثون عن زيادة الهيموغلوبين.
أطعمة أخرى:
اللحوم والأسماك ومنتجات الصويا، بما في ذلك التوفو والادامامي والبيض والبروكلي واللفت والفاصوليا الخضراء والمكسرات وزبدة الفول السوداني.
2. الأطعمة الغنية بحمض الفوليك
يساعد حمض الفوليك في تطوير خلايا الدم الحمراء من خلال زيادة إنتاج الهيموغلوبين، الذي يمكن أن يؤدي نقصه في نظامك الغذائي إلى الإصابة بفقر الدم.
يمكنك الحصول عليه من خلال تناول الأطعمة الاتي:
– اللحم البقري.
– الأفوكادو.
– الخضروات الورقية كالسبانخ والخس.
– الفاصوليا.
– البازيلاء.
– اللوبياء.
– المكسرات.
– الأرز.
– الفول السوداني.
3. الأطعمة الغنية بفيتامين أ
قد يساعد فيتامين أ الجسم في امتصاص الحديد، يمكنك الحصول عليه في الأطعمة الاتية:
– السمك.
– الكبد.
– القرع الأصفر.
– البطاطا الحلوة.
– اللفت والملفوف.
4. الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين
يمكن أن يساعد البيتا كاروتين الجسم في امتصاص واستخدام الحديد أيضًا، وتشمل الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين الفواكه والخضروات الصفراء والحمراء والبرتقالية، مثل:
– الجزر.
– البطاطا الحلوة.
القرع.
– الشمام.
– المانجو.
5. الأطعمة الغنية بفيتامين ج
يمكنك أن تزيد من امتصاص جسمك للحديد عن طريق إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين ج إلى نظامك الغذائي، مثل: الحمضيات كالبرتقال، أو الليمون، والفراولة.
6. أطعمة تعزز الهيموغلوبين أخرى
والتي قد تشمل الاتي:
– اللحوم الحمراء.
– الكبد.
– صدرالدجاج.
– الشوكولاتة الداكنة.
– أوراق نبات القراص.
– بعض الاعششاب، مثل: الزعتر والبقدونس والنعناع وبذور الكمون.
– البطاطا.
– الأعشاب البحرية.
– الشمندر.
– الكشمش الأسود.
– التوت.
– الكاكا.
– التفاح.
– الحبوب الكاملة، مثل: الشعير والكينوا ودقيق الشوفان.

أعراض انخفاض الهيموغلوبين بالجسم

بعد أن قمنا بذكر طرق طبيعية لزيادة الهيموغلوبين بالجسم، لا بد الان من التطرق إلى الأعراض التي من الممكن أن يعاني منها الفرد نتيجة انخفاض مستوياته في الجسم، والتي تتمثل في الاتي:
ضعف الشهية:
وعدم القدرة على تناول الطعام، والشعور بالغثيان والميل للقيء.
الام الرأس:
من أبرز أعراض انخفاض الهيموغلوبين في الدم هو الشعور بالصداع، والإرهاق الشديد، والدوار.
ضيق التنفس:
وذلك لعدم تدفق الدم إلى مختلف أنحاء الجسم بشكل طبيعي.
عدم انتظام ضربات القلب:
إذ يمكن أن يصاب القلب بالخفقان مع ضيق التنفس.

لماذا الهيموجلوبين مهم؟

الهيموجلوبين هو بروتين موجود فى خلايا الدم الحمراء، وتتمثل أهميته فى نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع الخلايا الأخرى، مما يساعد على الحفاظ عليها.
وعرض موقع “healthymortal” الأعراض الأكثر شيوعا من انخفاض نسبة الهيموجلوبين، الإحساس بالتعب وضيق فى التنفس ودوار وصداع، وألم فى الصدر، ويمكن أن يؤدى إلى عواقب وخيمة وتؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية وكذلك.

أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم والأنيميا

الشمندر “البنجر”
الشمندر أو “البنجر” من أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم، حيث يساعد الشمندر على زيادة نسبة الدم في الجسم، وتطهير الجسم من السموم المتراكمة فيه، ويساعد الشمندر على زيادة نسبة الأكسجين.
يتميز الشمندر باللون الأرجواني، كما أنه يتمتع بالقيمة الغذائية المرتفعة، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف الغذائية، والسكريات والعناصر المعدنية الغذائية، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والأحماض الأمينية، والأحماض العضوية، وكلها تساعد على علاج فقر الدم والحفاظ على الصحة.
الخضراوات الورقية
الخضراوات الورقية من أهم الأغذية المفيدة في الحفاظ على صحة الجسم، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، وتعمل على علاج فقر الدم، ومن أهم الخضراوات الورقية المفيدة في علاج الأنيميا الجرجير والسبانخ والملوخية والخس، والخضراوات الورقية تحتوي على الفيتامينات المفيدة في إمداد الجسم بالطاقة، خاصة السبانخ لما تحتويه من نسبة كبيرة من الحديد التي تعمل على زيادة كرات الدم الحمراء.
الحبوب الكاملة
تناول الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير له أهمية كبيرة في علاج فقر الدم “الأنيميا”، وهي غنية بنسبة كبيرة من الأملاح المعدنية من الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد على الوقاية من المشكلات الصحية المختلفة، وعلاج فقر الدم، وحصوات المرارة، وأمراض الجهاز التنفسي، والأمراض الجلدية وغيرها.
البقوليات
تناول البقوليات مثل اللوبيا والفاصولياء لكل من يعاني من فقر الدم وبالأخص المرأة الحامل يساعد على علاج فقر الدم والوقاية منه، نظرا إلى أنها غنية بنسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة في الحفاظ على الصحة.
المكسرات
المكسرات بأنواعها مثل بذور القرع، والكاجو، والفستق الحلبي، تعمل على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم المفيد في التعزيز من الهيموجلوبين، وبالتالي التعزيز من كرات الدم الحمراء، ولهذا ينصح بتناول المكسرات لكل من يعاني من الأنيميا.



470 Views