فوائد فاكهة الكاكا واضرارها

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:26
فوائد فاكهة الكاكا واضرارها


فوائد فاكهة الكاكا واضرارها كيف تؤكل فاكهة الكاكا فوائد فاكهة الكاكا على الريق وسوف نتحدث عن ما هي فاكهة الكاكا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد فاكهة الكاكا واضرارها

فوائد الكاكا
1-القضاء على الخلايا المسببة للسرطان في القولون والبروستات والوقاية منها
2-تخفيض فرص الإصابة بالنوبات القلبيّة لاحتوائها على مادة البكتين
3-تقليل حدّة الشد العصبي والشعور بالكسل والإجهاد
4-علاج الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي
5-الحماية من تصلب شرايين القلب
6-تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم
7-تخليص الجسم من السموم وتقوية جهازه المناعي
8-تقليل الظمأ وترطيب الجسم خاصةً في الطقس الحارّ
9-تنشيط جدار المعدة وحمايته من الإصابة بالالتهابات والتقرحات
10-تجديد خلايا الجلد وجعله أكثر نعومةً من خلال تحفيز إنتاج ألياف الكولاجين والإيلاستين
11-تنشيط الدورة الدمويّة في المنطقة المحيطة بالعين وبالتالي تخفيف ظهور الهالات السوداء
12-إزالة البقع الجلديّة والندبات والبثور من خلال استخدامها في الوصفات المختلفة
13-المحافظة على صحة العين
14-تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء لاحتوائها على فيتامين ب المركب والنحاس
15-تقليل نسبة الشعر المتساقط ومحاربة البكتيريا والميكروبات التي تهاجم الجهاز الهضمي
16-تخفيف الإصابة بالصداع ومخدر الأطراف و مقاومة الإصابة بتلبك الأمعاء ومرض الدوسنتاريا
17-علاج التهابات المثانة والمسالك البولية
18-علاج حالات التبول اللاإرادي وخاصة عند الأطفال
19-موازنة مستويات ضغط الدم في الجسم
20-معالجة أضطرابات الغدة الدرقيّة والتي تتمثل في النشاط الزائد أو الكسل وهذا ما يؤثر على وزن الجسم المحافظة على حيويّة الجلد وبالتالي تأخير ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة
اضرار الكاكا
ورغم فوائدها إلا أن فاكهة الكاكا لها أضرار عند الإفراط في تناولها فهو يمد الجسم بكمية كبيرة من السعرات الحراريّة ممّا يؤدي إلى زيادة الوزن وتراكهما على شكل دهون بالجسم، وزيادة نسبة السكر في الدم لاحتوائها على نسبة جيّدة من سكر الجلوكوز، والإصابة باضطرابات صحيّة في الجسم نتيجة الإكثار من تناولها.

كيف تؤكل فاكهة الكاكا

1- تفحص الشكل. عادة ما يكون شكل فاكهة الكاكي كافيًا لتمييز أنواعه التي تباع في الأسواق. لكن إذا كنت في واحدة من دول شرق آسيا، فاقضم بحذر شديد، خاصة إذا كان هذا دليلك الإرشادي الوحيد، فهناك أنواع عديدة بجميع الأشكال.
2-تفقد اسم النوع. يباع الكاكي في الغرب تحت مسميين فقط. كاكي فويو حلو (طعمه غير قابض) ويؤكل حين يكون صلبًا. كاكي هاتشيا قابض حين يكون غير ناضج ويمكن تناوله فقط حين يصبح لينًا بالكامل.
3- ابحث عن عيوب أو أشكال خاصة. يمكن أن يمدك شكل الفاكهة أو نمط نموها بمعلومات أكثر عنها. لا تتسم معظم أنواع الكاكي بهذه العلامات المميزة لكنها تستحق إلقاء نظرة
5-ضع في اعتبارك السلالات الخاصة. تتمتع القليل من السلالات بسمات خاصة عليك وضعها في الاعتبار

فوائد فاكهة الكاكا على الريق

1-فقدان الوزن
تزن فاكهة الكاكا متوسطة الحجم حوالي 168 جرامًا وتوفر 31 جرامًا فقط من الكربوهيدرات. الفاكهة بالكاد تحتوي على أي دهون..هذان العاملان يجعلانه صديقًا مثاليًا لأولئك الذين يرغبون في تناول وجبة خفيفة أثناء محاولتهم التخلص من الوزن الزائد.
2-يقدم الكثير من الطاقة
يعتبر عصير الكاكا منشطًا طبيعيًا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والسكر، يمكن أن يمنحنا استهلاك كوب من عصير الكاكا طاقة فورية لأداء أي نشاط مليء بالطاقة، إنه اختيار جيد لتخفيف الإرهاق والتوتر.
3-الحماية من السرطان:
تحتوي الكاكا على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، إذ إن مضادات الأكسدة لديها القدرة على مهاجمة الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم والقضاء عليها، فضلا على أن الكاكا تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، وفيتامين أ.

ما هي فاكهة الكاكا

تعرف فاكهة الكاكا بأنها ثمرة برتقالية اللون ذات شكل يشبه القلب، يعود أصلها إلى الصين، إلا أنها تزرع حاليًا في كاليفورنيا، وتتميز فاكهة الكاكا بطعمها الحلو الذي يشبه طعم العسل، إذ تَتعدّد أصناف الكاكا إلا أنّ الهاشيا والفيويو يعدان الأكثر شيوعًا، وتتميز فاكهة الكاكا باحتوائها على بعض المواد الكيميائية النباتية التي تعرف باسم tannins؛ والتي تعطي الفاكهة غير الناضجة طعمها الجاف والمر، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل: فيتامين سي، وفيتامين أ، والألياف الغذائية، وبالتالي فهي توفر للجسم العديد من الفوائد الصحية، إذ يمكن تناول فاكهة الكاكا مجففة أو طازجةً، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تستعمل في تحضير الفطائر والمشروبات والعديد من الأطعمة الأخرى، وسنتعرف في هذا المقال عنلى أبرز الأضرار التي تتسببها فاكهة الكاكا.



377 Views