اين تقع ادنبره

كتابة mohy Yasser - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2018 3:54 - آخر تحديث : 27 نوفمبر, 2021 9:43
اين تقع ادنبره


اين تقع ادنبره وماهو تاريخها وماهى اهم الاماكن السياحية فيها وماهو اقتصادها ومناخها على مدار العام.

إدنبرة

مدينة إدنبرة هي عاصمة اسكتلندا في المملكة المتحدة. تعتبر ثاني أكبر المدن الاسكتلندية سكانا، والسابعة على مستوى المملكة المتحدة. تشمل مساحة البلدية 78 كم². تقع في جنوب شرق اسكتلندا، على الشاطئ الشرقي للحزام المركزي بالقرب من بحر الشمال. يقع في المدينة البرلمان الاسكتلندي. تعتبر المدينة من أهم المراكز أثناء عصر التنوير. اشتهرت عبر جامعة إدنبرة باسم : أثينا الشمال. صنفت اليونسكو كل من البلدة القديمة والحديثة في ادنبرة ضمن مواقع التراث العالمي في عام 1995، حيث يوجد أكثر من 4,500 مبنى ضمن المدينة وحدها.
في عام 2008 كان عدد سكان ادنبرة قد وصل إلى 471,650 نسمة. أدنبرة مشهور بمهرجانها السنوي حيث يتضمن مجموعة متنوعة من المهرجانات المستقلة التي تعقد سنويا خلال اربع اسابيع في أغسطس، حيث يعدّ مهرجان ادنبرة العالمي للكتاب من أشهرها.
يبلغ عدد زوار المدينة خلال المهرجان رقما يصل إلى عدد سكان المدينة نفسها، اما سنويا فيبلغ قرابة 1 مليون زائر، حيث تعتبر الوجهة السياحية الثانية في المملكة المتحدة بعد لندن.

موقع إدنبرة

تقع إدنبرة عاصمة اسكتلندا في المنطقة الجنوبية الشرقية منها، على الشاطئ الشرقي للحزام المركزي، قرب بحر الشمال، على طول خور فورث، وتعتبر من أجمل المدن في أوروبا، وأكبر مركز مالي في المملكة المتحدة بعد مدينة لندن، ويُطلق عليها أيضاً اسم أثينا الشمال، وقد تأسست إدنبرة قبل القرن السابع، وهي تعد ثاني أكبر مدينة في اسكتلندا، وتم إدراج المدينتين القديمة والجديدة عام 1995م في قائمة التراث العالمي لليونسكو، وتضم منطقة إدنبرة: المدينة القديمة، والمدينة الجديدة، وستوكبريدج، وإدنبرة الجنوبية، وإدنبرة الغربية، وإدنبره الشرقية، وكانونميلز، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 259.0 كيلومتر مربع،وهي تقع بين خط طول 3.20- وخط عرض 55.95 وترتفع 66م فوق مستوى سطح البحر.

المناخ في إدنبرة

يعتبر مناخ إدنبرة معتدلاً بسبب قربها من البحر الذي يساعد على التخفيف من درجات الحرارة المرتفعة، وأما شتاؤها فهو دافىء نسبياً، وصيفها بارد نسبياً، مع بقاء متوسط درجات الحرارة الدنيا اليومية فوق درجة التجمد، وعند ارتفاع درجة الحرارة فإنها نادراً ما تصل إلى أكثر من 21 درجة مئوية في فصل الصيف، وتكون الرياح الشرقية السائدة في أغلب الأحيان باردة وجافة نسبياً، أما الرياح الجنوبية الغربية الدافئة التي تهب من شمال الأطلسي فإنها تجلب معها الأمطار، ويبلغ متوسط كمية الأمطار التي تسقط سنوياً نحو 685 ملم، وتفتقر إدنبره إلى تعرضها لأشعة الشمس الطويلة.

الفعاليات وأهم المعالم في إدنبرة


يقام مهرجان إدنبرة الدولي الصيفي بشكل تقليدي في شهر آب من كل عام لمدة ثلاثة أسابيع، حيث يقدم هذا المهرجان عدة عروض فنية هي: الأوبرا، والباليه، والدراما، والموسيقى الكلاسيكية، ومن المهرجانات الأخرى فيها: مهرجان الكتاب، ومهرجان التلفاز، ومهرجان الجاز.
توجد في إدنبرة بعض الأماكن المهمة والتي تجذب الزوار إليها؛ مثل: متحف اسكتلندا الوطني، الذي يهدف إلى اكتشاف عالم الطبيعة، والتاريخ الاسكتلندي، وتوجد فيها العديد من المسارح التي تقدّم العروض المسرحية، والحفلات الموسيقية، والأوبرا، وغيرها، بالإضافة إلى أماكن جذب الأطفال مثل: حديقة حيوانات إدنبرة، وعالم أعماق البحار، ومزرعة جورجي سيتي.
المعيشة:
أدنبرة مدينة ليست كبيرة مقارنة بالمدن الرئيسية الأخرى في بريطانيا ، ويمكن فهم شوارعها والتحرك فيها في وقت قصير ،،، مستوى المعيشة فيها يعتبر معقول وزي أي مدينة أخرى في بريطانيا … إلا أن إيجارات السكن في أدنبرة أعتقد أنها أغلى بعض الشئ من المدن الثانية، وهذه حقيقة باعتبارها مصنفة كمدينة سياحية، وبالفعل فهي مدينة جميلة وتحتفظ بمعمارها الكلاسيكي القديم ، وهذه أحد الأسباب التي تجعل الإيجارات غالية لعدم وجود عمارات سكنية بها، مساكنها أغلبها من الطراز القديم، الأمر الذي يؤثر على توفر العروض ومنافسة السعر.
بالنسبة لأسعار الإيجارات يعتمد على موقع العقار ومساحته من حيث كونه حجرة أو اثنتين أو ثلاثة ، ومن حيث كونه شقة أو منزل وما إذا كان به أثاث أم لا وغيرها … بالنسبة للمدينة بشكل عام تعتبر آمنة جداً ، وأهلها طيبون جداً ومعاملتهم محترمة وراقية جداً .
السياحة:


يوجد العديد من المعالم السياحية الجميلة في المدينة ، اشهرها قلعة أدنبرة في وسط المدينة، والتي تحكي تاريخ المدينة وأسكتلندا القديم منذ مئات السنين ،،، ومما شد انتباهي داخل القلعة عند زيارتي لها، في أحد أجنحة أحد المتاحف رأيت الصور الأصلية لملكة بريطانيا في مدينة طبرق وبجانبها الملك إدريس رحمه الله أثناء زيارتها إلى ليبيا … هذا بالإضافة إلى حديقة الحيوانات …
الطقس:
الطقس في أدنبرة يعتبر بارداً في الشتاء كما هو معروف لمعظم مناطق أسكتلندا ،،، ولكن أعتقد أن المناخ بشكل عام في بريطانيا أصبح لا يختلف كثيراً في مختلف مناطقها ، بل بالعكس ، السنة الماضية كانت فيه موجة ثلوج على مناطق الجنوب أدت إلى توقف حركة الطيران في مانشستر ولندن، وقبل يومين فقط كانت هناك عاصفة قوية على مناطق الجنوب ومقاطعة ويلز أدت إلى تأخير أو إلغاء حركة المواصلات بشكل عام ومنها حركة الطيران … بالنسبة لفصل الصيف في أدنبرة يعتبر جميل جداً، يشابه فصل الربيع في ليبيا، الحرارة معتدلة ومناسبة جدا للحركة والتنزه .
أدنبرة بها مجموعة من محلات ومطاعم الحلال ، وبها عدد من المساجد أكبرها مسجد أدنبرة المركزي Edinburgh Central Mosque وهو في وسط المدينة ، بني على نفقة المملكة السعودية في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله .
التسوق:
بالنسبة للتسوق ، فهي مثل المدن الأخرى يوجد بها مجموعة أسواق كبيرة وخصوصا للمواد الغذائية زي الآزدا Asda والآلدي  Aldi واللدلLidl  وهذه تعتبر أرخص أماكن التسوق للمواد الغذائية والخضروات ،،، أما التسوق الآخر فهو متوفر ولكن أعتقد مش زي المدن الأخرى، و قد لاحظت أن جلاسكو بها مراكز تسوق أكثر وأكبر .
يذكر أن الأسكتلنديين عندهم استفتاء في منتصف شهر 9 سنة 2014 حول انفصال أسكتلندا عن المملكة المتحدة وتبدأ دولة مستقلة لوحدها … الناس مازالت رؤيتهم غير واضحة حول هذا الموضوع وأغلبهم ليس لديهم موقف محدد حالياً
التوزيع السكانى
يصل عدد سكان ادنبره الى حوالي نصف مليون نسمة، وهي سابع مدينة من حيث عدد السكان في بريطانيا، وعادة ما يكون عدد الرجال قريبا نسبيا من عدد النساء، منهم 100 الف من طلاب المعاهد والجامعات. وهذا ما يؤثر اجواء المدينة وحياة الناس فيها ويمنحها الحيوية والشباب.
الإقتصاد
اقتصاديا تعتبر المدينة ثاني افضل مدينة من حيث الأداء الاقتصادي بعد العاصمة لندن، وتعتمد على قطاعات كثيرة مثل التعليم والصحة والمال وادارة الاعمال بالإضافة الى السياحة. ومع هذا تعرف المدينة التي عرفت الراسمالية وروجت لها قبل ان تنتشر في أي مكان آخر في العالم (الفيلسوف آدام سميث ابو الرأسمالية والاقتصاد الحديث)، ومنذ 300 سنة بحرفة البنوك والمصارف. لكن هناك نشاطاً كبيراً في عالم النشر والالكترونيات، ويساهم مهرجان ادنبره الدولي والصيفي كل سنة في ضخ ما لا يقل عن 200 مليون دولار سنويا في الاقتصاد المحلي.
المهرجانات
مهرجان أدنبره الدولي: من اهم المهرجانات الدولية والاوروبية الفنية الشاملة التي لها تاريخ طويل يعود الى نهاية الحرب العالمية الثانية. ويجري المهرجان في شهر اغسطس (آب) من كل عام، ويشمل حوالي ألفي عرض فني ومنها السينما والمسرح والكوميديا والعروض الحية والكلاسيكية والموسيقية وغيرها من اصناف الفنون الحديثة. وعادة ما يستقطب المهرجان خيرة الفنانين والمخرجين من جميع انحاء العالم، ويجذب على الاقل نصف مليون شخص من محبي الفنون الحديثة، أي نفس عدد سكان المدينة.
ويضم المهرجان مهرجانات كثيرة في إطاره ، مثل «Edinburgh Fringe» الذي يعتبر الاهم والاكبر في العالم على صعيد العروض المسرحية الحية. كما هناك تواريخ احتفالية مهمة في اسكتلندا وادنبره مثل عيد رأس السنة الذي يسمى بـ«Hogmanay» وهو عبارة عن حفلة كبيرة ومفتوحة في الشارع الرئيسي للمدينة يشارك فيها احيانا 300 الف شخص وهي اهم حفلات عيد رأس السنة في العالم.
كما يحتفل اهل المدينة بشاعرهم الكبير «روبرت بيرنز» Burns Night في25 من يناير (كانون الثاني) وبقديسهم «سانت اندرو» في الـ 30 من كل نوفمبر (تشرين الثاني).

مناطق جذب

 


هناك نقاط جذب كثيرة في مدينة ادنبرة مثل «موقع آرثر» الشاهق الذي يطل على كل المنطقة والمدينة، وبلدة وشواطئ «بورتابيلو» القريبة (3 اميال شرق المدينة). وهذه المنطقة من المناطق الساحلية الرئيسية الخاصة بالسباحة والصيد والمآكل البحرية. وتأخذ البلدة اسمها من «بورتوبيلو» البانامية بعد ان سكنها احد الجنرالات الذين حاربوا هناك قبل الاستقلال الاميركي نهاية القرن الثامن عشر. بأية حال فإن حديقة الحيوان التابعة للمدينة من اهم حدائق الحيوان في العالم وقد انشئت عام 1913 وتقع على تلال «كورستورفاين» (CorstorphineHill). وهي الحديقة الوحيدة في العالم التي تعمل على تأصيل وتربية اجيال جديدة من «البطريق» (البنغوان). وهي الحديقة الوحيدة في بريطانيا التي تضم الدبب القطبية وحيوان «الكوالا» الاسترالي الاصل الذي ينام معظم حياته. المواصلات: يمكن الوصول الى ادنبره من أي مطار في العالم تقريبا، كما يمكن السفر من المدينة الى أي مكان وبشكل خاص كندا واميركا واوروبا والشرق الاوسط واستراليا. ويجري حاليا العمل على مشروع ضخم لربط المطار الرئيسي (يبعد 8 اميال عن الوسط) بخط سكة حديد حديث. وتعمل شبكة من الحافلات الكهربائية (ترامز) على ربط اجزاء المدينة ببعضها البعض وخصوصا المرفأ والوسط التجاري. وهناك ايضا شبكة حافلات محلية ممتازة تصل باي مكان في المدينة واسكتلندا بشكل عام، ومحطة قطار رئيسية (Edinburgh Waverley)، تصل رأسا بلندن ومحطة «كينغز كروس» التي تربط بريطانيا حاليا بأوروبا عبر فرنسا. وتستغرق الرحلة حوالي خمس ساعات. ومن علامات اسكتلندا وادنبره والشواهد على القدرات الهندسية للاسكتلنديين، جسر «فورث بريدج» (The Forth Bridge) (يبعد 9 اميال عن المدينة)، الذي يصل ادنبره بمملكة فايف، ويصل شمال بريطانيا بجنوبها. واعتبرته منظمة اليونيسكو من التراث الإنساني العام.



690 Views