تعبير عن الشجرة وفوائدها وكيفية المحافظة عليها

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2022 11:53
تعبير عن الشجرة وفوائدها وكيفية المحافظة عليها


تعبير عن الشجرة وفوائدها وكيفية المحافظة عليها ويتكون من مقدمة عن الشجرة وفوائد الشجرة وطرق الحفاظ على الشجرة و خاتمة عن الشجرة تابعوا السطور القادمة.

تعبير عن الشجرة وفوائدها وكيفية المحافظة عليها

عناصر الموضوع
1- مقدمة عن الشجرة
2- فوائد الشجرة
3- طرق الحفاظ على الشجرة
4- خاتمة عن الشجرة

مقدمة عن الشجرة

إن الأشجار من الأشياء التي تُضيف البهجة والجمال لأي مكان، ونجد دائمًا أن الأشخاص ينجذبون إلى الأماكن التي تحتوي على الأشجار الكثيفة التي تحتوي على الأزهار بألوانها المتنوعة الخلابة، ولا يُعتبر منظر الأشجار هو السبب الوحيد في كونها هامة ومُفيدة، إذ أن لها الكثير من الفوائد الأخرى التي تجعل وجود الأشجار في كوكب الأرض ضروري.

فوائد الشجرة

1- تنقية الهواء و تمتص الأشجار الروائح والغازات الملوثة مثل أكسيد النيتروجين والأمونيا وثاني أكسيد الكبريت والأوزون والجسيمات العالقة في الهواء عن طريق حصرها على أوراقها ولحائها.
2-تقدم الأكسجين في عام واحد يقدم فدان واحد من الأشجار الناضجة ما يكفي من الأكسجين لثمانية عشر شخصاً.
3-تقلل من تبخر الماء وخصوصاً تلك الأشجار التي تنمو حول البرك و المستنقعات والسبخات المائية.
4-تعمل على اعتدال درجات الحرارة بنسبة تصل إلى 10 درجات فهرنهايت من خلال التظليل على الشوارع وامتصاص أشعة الشمس وإطلاق بخار الماء في الهواء الذي يزيد من الرطوبة في الغلاف الجوي.
5-عند النظر إلى الأشجار يشعر الإنسان بالراحة النفسية حيث إنها تبهج الحياة ويتفاعل مع وجودها وجمالها أغلب الناس حتى لو لم يدركوها بشكل حسي فهي تشعرنا بالهدوء والراحة والأمان حين نجلس بينها أو ننظر إليها، حيث أجريت بعض الدراسات على بعض المرضى فكانت النتيجة أن المرضى الذين تطل نوافذ غرفهم على أشجار يتعافون بشكل أسرع من غيرهم.
6-الأشجار هي التي تتحكم في المناخ السائد وذلك من خلال توفيرها المناخ المعتدل وتوفير الأكسجين والمحافظة على الماء حيث تحسن من المناخ بواسطة تحكمها بتأثيرات أشعة الشمس والأمطار والرياح، فالطاقة الشمسية المشعة تمتصها أوراق الشجر التي تتساقط في الصيف وتخرجها بالشتاء، من خلال الأفرع حيث إننا نشعر بالبرودة في الصيف عندما نجلس تحت الأشجار وفي الشتاء نشعر بالدفء عندما تقوم الأشجار بإخراج هذه الطاقة الشمسية المشعة.
7- الأشجار تتحكم في اتجاه وسرعة الرياح فعندما تكون هناك كثافة شجرية فهي تعمل كمصد للرياح والأشجار تساعد في تثبيت التربة والتوازن البيئي، كما أنها تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتطرح الأكسجين نهاراً والعكس ليلاً، وتعمل الأشجار على إمتصاص المياه الزائدة على الأرض لمنع حدوث الانحرافات وتوجد أنواعٌ من الأشجار تقضي على الفيروسات والجراثيم مثل الكينا والصفصاف والصنوبر والبلوط، والموز والسرو.
9- تساعد على منع تلوث الماء حيث تمتص جذور الأشجار المياه الجوفية وتصفيها وتمنع مياه الأمطار من جرف الملوثات إلى مياه البحار والمحيطات.
10-المعروف أن الأشجار من أهم المصادر التي يحصل الإنسان والحيوان على غذائهما حيث أن الأشجار تنتج العديد من أنواع الفاكهة والخضروات التي تعتبر من أهم مصادر الحصول علي الفيتامينات والمعادن.

طرق الحفاظ على الشجرة

1-التقليل من استنزاف الأشجار، إذ تقطع أعداد كبيرة من الأشجار لغايات صناعة أوراق الكتابة، ومع مرور الزمن سيقل عدد الأشجار حول العالم. ويمكن التقليل من استهلاك الأوراق من خلال اتباع سياسات تُرشد في استهلاكها مثل إعادة التدوير الأوراق، والطباعة على وجهي الورقة.
2 -محاولة الاستغناء عن الأوراق من خلال تحويلها لأعمال إلكترونية؛ فذلك سيخفف من كميات الأوراق المستهلكة. اقتناء أثاث خشبي مستعمل.
3-نشر التوعية في المحيط بمدى أهمية المحافظة على الأشجار.
4- التوجه لاستخدام أدوات ومعدات غير مصنوعة من الخشب، وذلك للتقليل من قطع الأشجار.
5-زراعة المزيد من الأشجار حيث تتعرض الأشجار للموت بسبب التقدم في العمر، أو لتعرضها لحوادث اقتلاع بسبب الرياح القوية أو المطر، وتُقلص هذه الظواهر الطبيعية من أعداد الأشجار في العالم، لذا تُعد زراعة المزيد من الأشجار عمليةً وقائيةً للحصول على المزيد منها في المستقبل، ولتعويض أعداد الأشجار الميتة.
6-استخدام أدوات الحماية للأشجار والتي تتوفر في المتاجر الزراعية أدوات لحماية الأشجار الصغيرة، وهي عبارة عن قطة تلتف على جذع الشجرة لتحميها من أي حوادث قد تُؤدي لإحداث الضرر فيها؛ كهجمات الحيوانات، أو بعض الآلات الزراعية خلال العمل بالقرب من إحداها، لذا من المفيد حماية جذع الشجرة الصغيرة حتى يشتد ويكبر.
7- الاستعانة بواقيات الأشجار، ويكون ذلك مفيدًا في حال كانت الأشجار صغيرةً، فتحميها الواقيات من الرعي الجائر.
8-الالتزام باستخدام الأسمدة العضوية عوضًا عن الأسمدة الكيميائية والاصطناعية، إذ تمدّ الأسمدة العضوية من عمر الأشجار وتجعلها أقل إصابةً بالأمراض والآفات التي تصيب النباتات.
9- الحرص على زراعة الأشجار المثمرة كأشجار الفاكهة مثلًا، وذلك لمنع الاعتداء عليها بالقطع والإزالة، ففي حال كانت الأشجار غير مثمرة تكون أكثر عرضةً للقطع من غيرها.
10-تكثيف الجهود المجتمعية وتوحيدها للحدِ من إزالة الغابات والاعتداء عليها، ولمنع التوسع العمراني والتنمية على حساب المساحات الخضراء.
11-التشجيع على زراعة الأشجار والاعتناء بها، إذ إنّ الأشجار تتعرض للأضرار نتيجة الرياح القوية، كما تتسبب الأمطار الغزيرة بالأضرار أيضًا، لذا لا بد من زراعة الأشجار باستمرار.

خاتمة عن الشجرة

وفي الختام ولا بد من تعريف الأطفال على أهمية الشجرة وكيفية المحفاظة عليها الأشجار، وكذلك إعطاء النصائح للحفاظ عليها فيمكن أن تبدأ بنصح عائلتك، أصدقائك وزملائك، وبمرور الوقت سوف نجد أن الطبيعة قد تغيرت بصورة كاملة نتيجة محافظتنا على الأشجار والطبيعة.



388 Views