فوائد العسل الجبلي

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 2:13
فوائد العسل الجبلي


فوائد العسل الجبلي تعود إلى تركيبته الغنية بالسكريات والأحماض الأمينية بما فيها حمض الفوليك، الفيتامينات، المعادن، الخمائر والألياف، ويتميز العسل الجبلي على وجه التحديد بلزوجته العالية، ولذلك يعتبر مادة عطرية سميكة خصوصا العسل الجبلي الابيض.

فوائد العسل الجبلي

  1. يضم العسل الجبلي العديد من الفيتامينات الهامة والضرورية لصحة ونمو الجسم، والتي منها فيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين أ.
  2. يمد الجسم بالسكر اللازم له، ويعمل على تعويض الجسم بالسكريات المستهلكة بفضل ما يبذله الجسم من المجهود والنشاطات البدنية المختلفة، وبالتالي فهو يحافظ على طاقة الجسم وحيويته ونشاطه.
  3. يعمل على خفض نسبة السكر في الدم. يساعد في علاج التهابات العيون بما فيها الجفون والقرنية، والتقرحات التي تصيبها.
  4. يحتوي العسل الجبلي على العديد من الإنزيمات الضرورية للجسم والأملاح المعدنية والتي من بينها الحديد، والكالسيوم والمنغنيز، والنحاس، والفسفور، والمغنيسيوم وغيرها، مما يجعل منه غذاءً متكاملاً.
  5. يستخدم لزيادة الوزن بشكل طبيعي وخاصة عند الأطفال.
  6. يساعد على تغذية جذور الشعر وبصيلاته، وبالتالي فهو علاج جيد لمشاكل الشعر المختلفة
  7. يعمل كعلاج فعال للكبد والأمراض الخاصة به، بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الجلوكوز، كما يساعد على تنشيط عملية التمثيل داخل الأنسجة.
  8. له الدور الهام في نمو الأسنان، كما يحافظ على صحة اللثة، ويعد من أقوى المعقمات والمطهرات التي تستخدم لصحة الفم. كما يساعد على تنظيم ضغط الدم، ويرفع من معدل الهيموجلوبين في الدم.
  9. كما يعتبر بمثابة علاج لأمراض الأطفال المختلفة بما فيها الإسهال المعدي، كما يعمل على الوقاية من التبول اللاإرادي لديهم.
  10. يساعد على علاج جميع المشكلات الخاصة بالجهاز العصبي بما فيها اضطرابات النوم المختلفة والأرق المزمن والعصبية.
  11. يعد من أفضل مضادات الأكسدة، وذلك بسبب احتوائه على العديد من الأحماض الدهنية المميزة، والتي تساعد على إيقاف الخلايا النشطة متعددة الانقسام، والتي ينتج عنها أمراض السرطان بتعدد أنواعه.
  12. يعد عسل السدر من الأنواع المفيدة جدًا للبشرة والجلد بشكل عام، فهو يعمل على تفتيح لونها الطبيعي، كما يزيد من إشراقتها ونضارتها، ويعالج المشاكل والأمراض المختلفة المتعلقة بالجلد.
  13. يفيد في التخلص من التهابات المثانة.
  14. يعمل بالدور الذي يقوم به المضادات الحيوية، حيث يكون قادرًا على مكافحة الفايروسات والميكروبات، وإمكانية التخلص منها، مما يجعله يقي من الأمراض المختلفة.

فوائد العسل الجبلي للبشرة

من أكثر الأشياء المفيدة جدا للبشرة هو العسل الجبلي، ليست البشرة وحدها وإنما أيضا مفيد جداً للبشرة والجلد بشكل عام حيث يساعد على تفتيح لونها الطبيعي ويزيد من إشراقتها ونضارتها، كما يعالج مشاكل وأمراض الجلد المختلفة، خصوصا العسل الجبلي الكشميري، وذلك لما يحتويه من فيتامينات هامة وضرورية لصحة ونمو الجسم، بما فيها فيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، وكذلك على العديد من الإنزيمات الضرورية للجسم والأملاح المعدنية بما فيها الحديد، والنحاس، والفسفور، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والمنغنيز وغيرها، مما يجعل منه غذاءاً متكاملاً. يمد الجسم بالسكر اللازم له، ويعوضه عن السكريات المستهلكة بسبب المجهود والنشاطات البدنية المختلفة، ممّا يحافظ على طاقته وحيويته ونشاطه، كما يساعد على تنظيم ضغط الدم ويزيد من معدل الهيموجلوبين في الدم، لذلك فهو يعتبر افضل نوع عسل للقلب.

فوائد العسل الجبلي للحامل

  1. يمنح العسل المرأة الحامل الطاقة اللازمة لها خصوصاَ في ساعات الصباح حيث تستيقظ في حالة من الوهن والكسل والخمول، ولذلك يفضل أن تتناول الحامل العسل على الريق ومخلوطاً بالماء وهو يقوم بمفعول سحري وفوري من ضبط معدل السكري في الدم ومنحها السعرات الحرارية اللازمة للحركة خلال النهار.
  2. يعمل العسل على تخليص الحامل من كل مشاكل الجهاز الهضمي من الإمساك والإسهال وحرقة المعدة ولكن يجب تناوله باعتدال نظراَ لارتفاع محتواه الحراري.
  3. يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الحامل وتقيها من الأمراض.
  4. يساعد العسل على حل مشاكل الجهاز التنفسي العلوي لدى الحامل مثل إلتهاب الحلق والرشح ويمكن أن تقوم بتناوله مخففاَ مع الماء وقطرات الليمون فتحصل على تعقيم وتطهير للمكان بالكامل ودون اللجوء للأدوية.
  5. يساعد العسل المرأة على الحصول على قيمة غذائية عالية وشاملة فالعسل يحتوي على كمية كبيرة من الفتيامينات والمعادن اللازمة لبناء جسمها وتعويضها ما يمتصه الجنين منها، ويمكن خلطه بحبوب الشوفان للحصول على قيمة غذائية أكبر.

فوائد العسل الجبلي للرجال

  1. يعمل العسل على تعزيز القدرة الجنسية عند الرجال.
  2. من فوائد العسل الجبلي للرجال أنه يعالج مشاكل تأخر الإنجاب.
  3. يحمي الجسم من الإصابة بالبكتيريا والميكروبات المختلفة.
  4. يساعد العسل على تجديد خلايا الجهاز التناسلي لدى الرجل والمرأة.
  5. يزيد من معدل إنتاج الحيوانات المنوية.
  6. يزيد من الرغبة الجنسية عند الرجل.
  7. يساعد في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي عند الرجال.
  8. يساعد في زيادة النشوة الجنسية عند الشريكين عند تناوله قبل القيام بالعلاقة الجنسية.
  9. يساعد في علاج مشكلة سرعة القذف عند الرجال.
  10. يساعد في تقوية العضو الذكري عند الرجال، مما يزيد من قوته على الإنتصاب، ويمنع الإصابة بحالات ضعف الإنتصاب.
  11. يحتوي على الكثير من المواد المضادة للاكسدة التي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة.
  12. يحتوي العسل على فيتامين B الذي يساعد على زيادة القدرة الجنسية عند الرجال.

فوائد العسل للأطفال

العسل معزز الطاقة

بصفتك أحد الوالدين، ربما تفهم أن أطفالك لديهم سن مناسبة لإعطاء العسل للأطفال فأنه يعزز مستويات الطاقة والمزاج، يمكن استخدام العسل كبديل للسكر، وهو أكثر صحة من السكر الأبيض المعالج الموجود في جميع الأغذية المعبأة تقريبًا، والعسل ليس مجرد مادة تحلية إنه يحتوي على معادن وأنزيمات حيوية حتى لا يتناول أطفالك سعرات حرارية فارغة مثل السكر، تحتوي ملعقة كبيرة من العسل على كمية تقدر بـ 64 سعرة حرارية وتوفر 17 غرامًا من الكربوهيدرات، التي تتكون من السكروز والجلوكوز والمالتوز والجالاكتوز، حيث تعمل الكربوهيدرات على تزويد أطفالك بالحيوية طوال اليوم، ويحتوي العسل على العديد من العناصر الغذائية الصحية ويحتوي على 11 ملغ من البوتاسيوم، 1 ملغ من الكالسيوم، 1 ملغ من الفسفور والمعادن والحديد والزنك والمنغنيز والفلورايد والسيلينيوم، يوفر العسل أيضًا 1 ملغ من فيتامين C و B وحمض البانتوثنيك والنياسين وفيتامين B6.

العسل لتخفيف السعال

هذه من أبرز فوائد العسل للأطفال، فقد وجدت إحدى الدراسات أن العسل كان أفضل من دواء سعال شائع وساعد في تحسين النوم، قد تفضل إعطاء أطفالك عسلًا لأن دواء السعال يحتوي على ديكستروميتورفان و ديفينهيدرامين.

العسل لتهدئة التهاب الحلق وعلاج لنزلات البرد

العسل علاج طبيعي لأعراض البرد، يساعد على تهدئة الحلق أيضًا، وللحصول على فوائد عسل النحل للأطفال في هذا الشأن يمكنك تحضير العسل كعلاج منزلي لإعطائه لطفلك عند الإصابة بالبرد، ويتم تحضيره باستخدام ملعقة كبيرة منه مع ربع ملعقة من القرفة المطحونة، ويتم مزجها في كوب من الماء الدافئ واجعل طفلك يشرب مرتين يوميًا حتى تختفي الأعراض، من الأفضل إعطائه قبل النوم لإعطاء طفلك ليلة نوم جيدة وهادئة.

العسل لتقوية الجهاز المناعي

العسل يحتوي على مضاد للجراثيم يمكن أن تستخدم لتحفيز إنتاج خلايا المناعية، وتستخدم خصائص مضادة للجراثيم ومضادات الأكسدة في العسل لمحاربة الجراثيم والهجوم البكتيري، كما أن من فوائد العسل للأطفال أيضًا أنه يساعد على زيادة التمثيل الغذائي لطفلك، فقط أعط طفلك ملعقة واحدة من العسل كل يوم في الصباح.

عسل النحل للهضم

من فوائد عسل النحل للأطفال أنه يحمل خصائص مضادة للبكتيريا التي تكون فعالة لقتل البكتيريا مثل السالمونيلا، يمكن للعسل تنظيم حركة الأمعاء ويوفر الراحة أثناء التهابات المعدة، ولإعطائه لطفلك يمكنك إعداد كوب من الشاي أو اللبن الدافئ ومزجه مع ملعقة صغيرة من العسل مرتين يوميًا، للأطفال الصغار يمكنك فقط استخدام الماء الدافئ بدلاً من الشاي.



544 Views