فوائد عسل الموالح

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2021 12:42 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:51
فوائد عسل الموالح


فوائد عسل الموالح سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد عسل الموالح للنساء والجلد وفقر الدم وماهي أنواعه واضراره.

فوائد عسل الموالح

-يعمل على نمو الأسنان عند الأطفال بشكل سريع وأقوى ويمنع من تعرضها للتكسير ويقوي صحة العظام ويحمي كبار السن والنساء من التعرض لهشاشة العظام.
-يساعد على الاسترخاء وتنظيم عملية النوم يعمل كمسكن عام للجسم ويعالج مشكلة الأرق والتعب.
-المغص المعوي لدى الأطفال.
-يستخدم في علاج فقر الدم و الأنيميا لدى الصغار والكبار لأنة يعمل على تحفيز كرات الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.
-يقوي الذاكرة ويعالج الزهايمر .
-يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.
-يقي من أمراض القلب حيث يعمل على توسيع الشرايين ويحمي القلب من التعرض المفاجئ للسكتات القلب.
-يعالج التهاب اللوزتين ويقضي على البلغم واحتقان الحلق والسعال ويشفي من نزلات البرد والأنفلونزا في الشتاء.
-يستخدم كغسول ومضمضة للفم ويحمي من التهابات اللثة.
يتم استخدامه كدهان للوجه يعالج مشاكل البشرة مثل الكلف ويعمل على تفتيح البقع الداكنة في الوجه ويقلل من التشققات ويعمل على زيادة نعومة الوجه.
-ينقي الجسم من السموم.
-يزيد الطاقة والنشاط العام للجسم ويمنع الشعور بالإرهاق والضعف العام.
يمنع تكون حصوات الكلى ويزيد من إدرار البول ويمنع التهابات المتان والجهاز البولي.
-يعالج مشاكل الجهاز الهضمي ويخلص الجسم من الفضلات ويقضي على الإمساك ويعمل على طرد الغازات من البطن وزيادة حركة الأمعاء ويعالج

فوائد عسل الموالح للنساء

-وللنساء نصيب كبير من فوائد عسل الموالح لأنه مفيد لهن خلال مرحلة الحمل حيث يمنحها الطاقة والنشاط والتغذية الكاملة لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم .
-مفيد للحامل حيث يعطي تغذية مثالية لها، علاوة على أنه يحتوي على مكونات تعالج الشعور بالقيء والغثيان التي تصيب الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى، لذا ينصح بتناوله طوال فترة الحمل للتمتع بصحة أفضل.
كما يمكن للسيدات في مرحلة الرضاعة الطبيعية تناول عسل الموالح لأنه يمدها بما تحتاجه من فيتامينات ومعادن تصل للرضيع عبر لبن الرضاعة وتحميه من الأمراض.
– كما يزيد من إدرار اللبن لديها.

فوائد عسل الموالح لمرضى فقر الدم

مرضى فقر الدم يمكنهم تناول عسل الموالح لأنه افضل انواع العسل الطبيعي فهو علاج فعال للأنيميا حيث يحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يعمل على زيادة معدل الهيموجلوبين بالدم وبالتالي يعالج فقر الدم خاصة عند الأطفال وكبار السن.

فوائد عسل الموالح للجلد

– يمكن إغفال فوائد عسل الموالح في علاج مشكلات الجلد حيث يستخدم في وصفات العناية بالوجه والبشرة لعلاج حبوب الشباب والكلف والنمش والقرح والالتهابات الجلدية والأكزيما، يمكن وضعه مباشرة على مكان الجروح والقرح الجلدية ولسعات الحشرات وحروق الشمس.
– بالإضافة إلى ما سبق فإن عسل الموالح يعتبر مرطب للجلد جيد ويمكن استخدامه في وصفات طبيعية لعلاج تشقق وجفاف البشرة لأنه يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة ويغذي البشرة ويلطفها وينعمها ويمنحا الجمال والنضارة.
– كما يمكن الإشارة إلى أن من فوائد عسل الموالح استخداماته المذهل في العناية بالشعر لأن وضعه على الشعر مع الزبادي يساعد على ترطيب الشعر وعلاج تساقطه وجفافه ويخلصه من القشرة التي يزداد ظهورها خلال فصل الشتاء.

أنواع الحمضيات

الجريب فروت
وهو من أفضل أنواع الحمضيات فهو من أنواع الفاكهة المفيدة لمرضى السكر لأنه يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم ويزيد من حرق الدهون وتساعد على التخلص من الوزن الزائد
البرتقال
وهو أشهر أنواع الحمضيات فهو غني بفيتامين سي بالإضافة إلى 60 مركب من الفلافونويد وينصح بتناول كمكمل غذائي كما يعتبر من المواد الغذائية التي تحتوي على أكثر من 170 مركب نباتي وينصح بتناول كعلاج لبعض الأمراض السرطانية.
الليمون
وهو من أنواع الحمضيات شديدة الحموضة ويساعد الليمون في تنقية السموم من الكبد ويعمل كمدر للبول كما يحتوي على نسبة من المغنسيوم والبوتاسيوم الذي يغذي أنسجة الدماغ كما تستخدم عصارة الليمون في علاج القلق والتوتر كما يعتبر من المواد الغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالأمراض السرطانية.
البولي
تتميز بكبر حجمها وهي من الفواكه ذات الطعم المنعش ويوصف يتناوله في الحميات الغذائية لقدرته على حرق الدهون.
التمر الهندي
يستخدم في الطهي ويضاف إلى السلطات والحلويات كما أنه فعال في علاج نزلات البرد و الأنفلونزا واحتقان الحلق.

الماوردي

وهو من أنواع البرتقال ويتميز بلونة الأحمر ويعرف باسم دم الزغلول ويرجع اللون الأحمر إلى مادة الانثوسيانين.

الكلمنتينا

وهو من أنواع الحمضيات التي تتميز بصغر حجمها وهو أقل حموضة من البرتقال..

الآثار الجانبية لعسل الموالح

-يعتبر العسل امنًا للاستخدام كمحلي طبيعي، كمخفف للسعال و كمنتج موضعي للتقرحات الخفيفة والجروح.
-لكن، تجنب إعطاء العسل بجميع أنواعه حتى بكميات قليلة جدًا للأطفال دون سنة واحدة.
-حيث أن العسل قد يسبب حالة معوية هضمية نادرة لكنها خطيرة تعرف ب (التسمم الرشيقي في الرضع) الذي يسببه أبواغ بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم.
-حيث أن الأبواغ في هذه البكتيريا قد تنمو وتتكاثر في أمعاء الطفل مسببة مادة سامة وخطيرة.
-أيضًا يمتلك بعض الأشخاص حساسية تجاه بعض المكونات في العسل، خصوصًا حبوب اللقاح في العسل. إن هذه الأعراض نادرة إلا أنها خطيرة وفي بعض الأحيان قد تكون مميتة. تشمل علامات وأعراض رد الفعل التحسسي ما يلي:
-إغماء.
-دوخة.
-غثيان وتقيؤ.
-ضعف.
-صفير وأعراض ربو أخرى
-تعرق شديد.
-عدم انتظام ضربات القلب.
-الشعور بلسع بعد الاستخدام الموضعي.



361 Views