ماهي عاصمة اسكتلندا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 2:37
ماهي عاصمة اسكتلندا


ماهي عاصمة اسكتلندا وما هي مساحة اسكتلندا كما سنذكر عدد سكان اسكتلندا وأهم معلومات عن اسكتلندا كذلك سنتحدث عن أهم مدن اسكتلندا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي عاصمة اسكتلندا

1-تتخذ اسكتلندا من مدينة أدنبره عاصمة لها، وهي تقع في جنوب شرق اسكتلندا، على الشاطئ الشرقي للحزام المركزي بالقرب من بحر الشمال.
2-وتحكي ثقافة الدولة حكاية تقول أن المدينة تأسست عام 1815 باسم فورت مالكوم على جزيرة تريستان دي كونها لتفادي هجوم القوات الفرنسية على جزيرة سانتا إيلينا حيث كان نابليون بونابرت يقضي منفاه آنذاك، وبقيت منطقة عسكرية على الجزيرة حتى نهاية الحرب العالمية الثانية.
3-رغم أن العاصمة هي أدنبره، لكن هناك مدن أخرى أكبر وتمثل أهمية، فعلى سبيل المثال تعد مدينة غلاسكو هي المدينة الأكبر في اسكتلندا، فاذا قارنا مساحتهما فتبلغ مساحة أدنبره ما يقارب 264 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 459 ألف نسمة، بينما يبلغ عدد سكان غلاسكو 590 ألف نسمة ومساحتها الاجمالية 3298 كيلو متر مربع، كما تعتبر مدينة أدنبره ثاني أكثر مدينة سياحية في المملكة المتحدة بعد العاصمة لندن.

مساحة اسكتلندا

مساحتها ما يقارب حوالي،78,772 كيلو مترًا مربعًا، وتبلغ عدد الجزر التابعة لإسكتلندا سبعمائة وتسعون جزيرة، وتقدر المساحة المائية فيها ب 30,414 ميلًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها خمسة مليون نسمة، وتعد اللغة الرسمية هي اللغة الإنجليزية، والعملة المتداولة فيما بينهم هي عملة الجنيه الإسترليني.

عدد سكان اسكتلندا

1- اسكتلندا لديها كثافة سكانية تبلغ 67.2 / كم 2 (174 / ميل مربع). حوالي 70٪ من سكان البلاد البالغ عدد السكان (3.5 مليون) يعيشون في حزام وسط المنطقة -a تمتد في اتجاه الشمال الشرقي جنوب غرب بين المدن الرئيسية في ادنبره و غلاسكو ، وبما في ذلك المستوطنات الرئيسية لل بيزلي ، ستيرلينغ ، فالكيرك ، بيرث و دندي – في السهول الوسطى (80٪). وتشمل تركيزات أخرى من سكان الساحل الشمالي الشرقي لاسكتلندا، وبصورة رئيسية في مناطق حول مدن أبردين و إنفرنس ، والساحل الغربي للمحيط بلدة عير .
2-في مرتفعات اسكتلندا والجماعة جزيرة ليان سيار لديها أدنى كثافة السكان في 9 / كم 2 (23 / ميل مربع). تتمتع غلاسكو بأعلى كثافة سكانية عند 3289 / كم 2 (8.520 / ميل مربع).

معلومات عن اسكتلندا

1-اسكتلندا هي الموطن الأصلي لرياضة الجولف فقد تم لعبها هناك منذ حوالي 15 قرن وتطورت اللعبة حتى وصلت لرياضة الجولف الحديثة .
2-تقع أقصر رحلة طيران تجارية على مستوى العالم في اسكتلندا وهي تربط بين جزيرتين داخل اسكتلندا وتصل مدتها 47 ثانية وتمتد لمسافة 1.7 ميل فقط .
3-يوجد باسكتلندا ما يقرب من 3000 قلعة ، أي ما يعادل قلعة لكل 100 ميل مربع من مساحة اسكتلندا .
4-تم لعب أول مباراة كرة قدم في اسكتلندا عام 1872 وتم لعبها في نادي غرب اسكتلندا للكريكيت .
5-يوجد باسكتلندا 800 جزيرة ولكن 100 منها فقط مأهولة .
6-أطول جبل في المملكة المتحدة يقع في اسكتلندا ، ويسمى جبل بن نيفيس ويبلغ ارتفاعه 4409 قدم ، ويتسلقه حوالي 100 ألف متسلق كل عام .
7-تمتلك اسكتلندي أعلى نسبة من البشر ذوو الشعر الأحمر ، حيث يوجد حوالي 13% من الاسكتلنديين يملكون شعور حمراء ، في حين أن جين الشعر الأحمر يعتبر صفة متنحية في حوالي 40% من الاسكتلنديين .
8-تقدم اسكتلندا المياه مجانًا لكل سكانها .
9-حيوان اليونيكورن هو الحيوان الرسمي لاسكتلندا ، وهم يستخدمونه لأنه يعتقدون أنه حيوان نقي .

أهم مدن اسكتلندا

1-أبردين


أبردين هي ثالث أكبر مدينة في اسكتلندا. يبلغ عدد سكانها 195،021 نسمة. وجدت في شمال شرق اسكتلندا. على الرغم من أن أبردين معروفة بمناخها البارد والطقس الغائم ، إلا أنها احتلت التصنيف “أسعد مدينة في اسكتلندا”.
2-دندي


يبلغ عدد سكان دندي حوالي 147285 نسمة. وهي رابع أكبر مدينة في اسكتلندا من حيث عدد السكان. مثل غلاسكو ، كانت دندي معروفة ذات يوم كمركز صناعي رئيسي في اسكتلندا. اليوم ، تم إعادة تسمية نفسها كوجهة ثقافية.
3-ادنبره


تعد إدنبرة ، التي يبلغ عدد سكانها 459366 نسمة ، ثاني أكبر مدينة في اسكتلندا بعد غلاسكو. تشتهر مدينة إدنبرج بشكل خاص ببلدتها القديمة التي تجذب العديد من السياح كل عام. ادنبره هي موطن لعدد من المؤسسات التعليمية.
4-غلاسكو

أكبر مدينة في اسكتلندا من حيث عدد السكان هي غلاسكو. غلاسكو يبلغ عدد سكانها 590507 نسمة. غلاسكو هي مدينة شهيرة للسياح الذين يزورون اسكتلندا. لديها كثافة سكانية عالية نسبيا. تاريخيا مدينة صناعية ، غلاسكو اليوم معروفة في الغالب لمشهدها الفني النابض بالحياة وأسلوبها الفريد.



507 Views