ماهي فوائد الغذاء الملكي للرجال

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2020 7:01
ماهي فوائد الغذاء الملكي للرجال


ماهي فوائد الغذاء الملكي للرجال سوف نتعرف عليها معا في هذا المقال فلا تقتصر فائدة غذاء ملكات النحل على النساء فقط بل أن لها فوائد عديدة للرجال أيضا للتفاصيل تابعوا السطور القادمة.

ماهي فوائد الغذاء الملكي للرجال

-تحسين الخصوبة: أشارت بعض الدّراسات إلى أنّ استخدام غذاء ملكات النّحل أو وضعه على منطقة المهبل ولمدّة أسبوعين قد يُحسّن من الخصوبة لدى الرّجال الذين يعانون من مشكلات في حركة الحيوانات المنوية.
– ترميم الأنسجة: أشارت بعض الدّراسات إلى أنّ لغذاء ملكات النّحل قدرةً على إصلاح الأنسجة التي تضرّرت بصورة كبيرة.
– تنظيم مستويات السّكر في الدّم: يمكن لغذاء ملكات النّحل أن يساهم في تحسين حساسية الخلايا للأنسولين، بالإضافة إلى الحدّ من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، بالتّالي تنظيم مستويات السّكر في الدّم، وأظهرت دراسة أُجريت لمدّة ستّة شهور انخفاضًا في مستوى السّكر بنسبة 20% لدى الأشخاص الذين تناولوا غذاء ملكات النّحل.
-مضادّ للأكسدة: تشير العديد من الدّراسات إلى أنّ الأحماض الأمينية والدّهنية و الفينولية لها دور كمضادّة للأكسدة، بالإضافة إلى أنّها ذات خصائص مضادة للالتهاب
-التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب: يقلّل غذاء ملكات النّحل من مستويات الكوليسترول، وهذا ما أثبتته دراسات كثيرة، ولم يُحدَّد السّبب الواضح في تقليل غذاء ملكات النحل للكوليسترول، إلّا أنّ الأطباء يرجعون ذلك إلى وجود بروتينات معيّنة فيه، كما أُجريت دراسة على أشخاص كانوا يتناولون 3 غرامات من غذاء ملكات النّحل، ولوحظ انخفاض في مستويات الكوليسترول الضّار بالجسم.
-دعم جهاز المناعة: يحتوي غذاء ملكات النّحل على العديد من الأحماض الدّهنية، والتي لها دور في تعزيز القضاء على البكتيريا، بالتّالي دعم جهاز المناعة ووقايته من الإصابة بالعدوى. -المواد المغذّية: يتكوّن غذاء ملكات النّحل من الماء والكربوهيدرات والبروتين والدّهون، ويشمل غذاء الملكات على تسعة أنواع من البروتينات، والتي تسمّى بروتينات غليكوبروتين، كما يحتوي على العديد من أنواع فيتامين (ب)، كالثيامين، وحمض البانتوثنيك، والبوتين، والنياسين، وتوفّر جميع هذه المكوّنات فوائد صحيّةً للجسم.

منافع الغذاء الملكي الصحية

-تحسين صحة القلب والشرايين
أظهرت عدة دراسات أولية أن للغذاء الملكي تأثير إيجابي على جهاز الدوران، إذ قد يساعد تناول جرعات معينة من الغذاء الملكي يوميًا على خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، الأمر الذي يؤدي بطبيعة الحال لخفض فرص الإصابة بالعديد من أمراض القلب والشرايين.
– علاج جفاف العين
قد يساعد تناول الغذاء الملكي بانتظام على علاج جفاف العين، بما في ذلك الحالات المزمنة منه، إذ وجدت دراسات أولية أن الغذاء الملكي قد يلعب دورًا في تحفيز الغدد الدمعية على إنتاج الدموع ولكن يجب التنويه هنا إلى أن الأدلة العلمية المتوفرة بشأن مدى فعالية الغذاء الملكي في علاج جفاف العين هي أدلة أولية لا زالت بحاجة للمزيد من البحث والدراسة.ولكن وفي الوقت ذاته، أظهرت دراسات أخرى أن الغذاء الملكي لم يكن له أي تأثير يذكر على مستويات سكر الدم. لذا، فإن فوائد الغذاء الملكي في هذا المجال لم يتم التأكد منها بعد، بل لا زالت قيد البحث والدراسة.
-تنظيم مستويات سكر الدم
قد يكون للغذاء الملكي تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم، إذ وجدت دراسة أولية نشرت نتائجها في المجلة الكندية لمرض السكري (the Canadian Journal of Diabetes) أن منح مجموعة من المصابين بمرض السكري من النوع الثاني جرعات منتظمة من الغذاء الملكي على مدى 8 أسابيع أسفر عن انخفاض مستويات السكر لديهم بشكل ملحوظ.

فوائد الغذاء الملكي الجمالية

للشعر
-يعمل على زيادة بصيلات الشعر وبالتالي الحصول على شعر كثيف وقوي كما يحمي الشعر من التقصف والبهتان والجفاف لأنه يعمل على ترطيب وتغذية بصيلات الشعر كما يعمل على اطاله الشعر بسرعه كبيرة ويزيد من لمعانه كما إنه يعالج القشرة ويعالج تساقط الشعر ويقوي بصيلات الشعر ويحمي فروة الرأس من الثعلبه والالتهابات الجلدية.
للبشرة
-يعمل الغذاء الملكي على تنشيط خلايا البشرة وبالتالي القضاء على التجاعيد والوقاية من الشيخوخة المبكرة لاحتوائه على مادة الكولاجين ويخفف من علامات تمدد الجلد ويعطيه الجلد المرونة التامة ويمنح البشرة البياض واللمعان الطبيعي وتبدو البشرة مشرقة أكثر وتعالج الحبوب وتتخلص من أثار حب الشباب الداكنة والرؤوس السوداء ويشفي الجروح والحروق لأنه يعزز عملية إعادة نمو الجلد كما أنه يرطب الجلد ويحميه من الجفاف ويعالج الاكزيما.

أضرار ومحاذير

رغم أن العديد من الدراسات قد أظهرت نتائج واعدة بخصوص فوائد الغذاء الملكي للصحة، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المحاذير التي عليك أن تدركها قبل البدء بتناول الغذاء الملكي، وهذه أهمها:
-الشعور بالدوار والإغماء: ومن الممكن علاج هذه الحالة من خلال الإكثار من شرب الماء بالإضافة إلى شرب الحليب.
-اضطرابات في جهاز التنفس: الأمر الذي سيؤدّي إلى السعال، ويسبّب ألماً في منطقة الصدر، وللتخلّص من هذه المشكلة بشكل سريع، ينصح بشرب الأعشاب الساخنة، وخاصّة الشاي بالزنجبيل.
-يفاقم أعراض الربو: ويهيّج الشعب التنفسيّة، لذلك ينصح مرضى الربو بالابتعاد عن تناول غذاء ملكات النحل.
-الإصابة بالأمراض الجلدية: وخاصّة مرض الأكزيما، وظهور تهيّجات على الجلد والتي من شأنها أن تسبّب الحكّة المستمرّة والمزعجة، وبالامكان التخفيف من هذه الأعراض، من خلال تدليك المناطق المصابة بزيت جوز الهند.
-ظهور الطفح الجلدي على مناطق متعددة من الجلد: وهذا من أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً لغذاء ملكات النحل، وبالإمكان علاج هذه المشكلة من خلال مزج القليل من الماء مع كمية من كربونات الصودا، وتطبيقه على المناطق المصابة، ويفضّل تكرار هذ العمليّة مرتين على الأقل في اليوم الواحد.
-الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ: حيث تزيد فرصة حدوث هذا العارض عند الأشخاص الذين يعانون من الحمى، والنساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى حيث يتم التخلص منه عن طريق شرب الشاي بالزنجبيل.
-آلام في الصدر مع عدم القدرة على التنفس: لذلك يجب الحرص على التوقّف عن استخدام غذاء ملكات النحل، عند الشعور بهذا العارض.
-احمرار في العينين: نزول الدموع منها، مع انتفاخ في العينين وألم، وضبابية في الرؤية.



480 Views