ما هو أكثر أمراض العيون انتشاراً

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:16
ما هو أكثر أمراض العيون انتشاراً


ما هو أكثر أمراض العيون انتشاراً كذلك سنتحدث عن أمراض العيون الوراثية أيضا سنذكر كذلك أمراض العيون النادرةوما هي اهم نصائح للحفاظ على صحة العين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو أكثر أمراض العيون انتشاراً

1- الجلوكوما أو المياه الزرقاء على العين
تنتج العين الطبيعية باستمرار كمية صغيرة من السائل وتتسرب منها كل يوم لأسباب لا يفهمها الأطباء، حيث يتراكم الضغط في العين، مما يؤدي إلى إتلاف العصب البصري الذي ينقل الإشارات بين شبكية العين والدماغ.
إذا تُرك الجلوكوما دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى العمى، يمكن لفحوصات العين الكاملة اكتشافها مبكرًا كما أن قطرات العين أو العلاجات الأخرى تحمي بصرك.
2- اعتلال الشبكية السكري
تحتوي شبكية العين على العديد من الأوعية الدموية الدقيقة إذا ظل مستوى السكر في الدم مرتفعاً بمرور الوقت ، فإن هذه الأوعية الدموية تنتفخ وتضعف، وتتداخل مع رؤيتك. قد لا تلاحظ ذلك في البداية – ولهذا السبب يجب أن يخضع كل مصاب بداء السكري لفحص كامل للعين كل عام مع تطور اعتلال الشبكية ، قد ترى بقعًا أو أضواء وامضة أو تفقد جزءًا من رؤيتك أو كلها
3- حساسية العين
تحدث الحساسية عندما تتفاعل الأنسجة في عينيك مع شيء ما في الهواء من حولك غالبًا ما تؤدي حبوب اللقاح والعفن والغبار إلى حدوث هذه الاستجابة. يجعل عينيك تفرزان مادة تسمى الهيستامين ، والتي تسبب الاحمرار والتورم والحكة والدموع والحرقان. تجنب المواد المسببة للحساسية – على سبيل المثال ، عن طريق التحقق من عدد حبوب اللقاح قبل التوجه للخارج – واستخدام قطرات خاصة للعين يمكن أن يخفف الأعراض.
4- جفاف العين
لا ينتج بعض الناس ما يكفي من الدموع أو تتبخر دموعهم بسرعة كبيرة، يمكن أن تظهر العيون الجافة أيضًا كجزء من حالة طبية أكبر مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
الحالات الخفيفة تسبب تهيجًا وصعوبة في استخدام الكمبيوتر أو القراءة، يمكن أن يؤدي التهاب العين إلى ألم أو تقرحات أو ندوب في القرنية.
5-كسل العين أو الحول
أكثر مشاكل الرؤية شيوعًا عند الأطفال ويحدث كسل العين أو الحول بسبب مشاكل الاتصال بين الدماغ والعينين، حيث تقلل الرؤية في عين واحدة فقط، يمكن أن يحدث هذا بسبب موضع العين أو لأن إحدى العينين بها خطأ انكساري أكثر خطورة من الأخرى.
يمكن للبقع أو القطرات أن تضعف مؤقتًا العين القوية، وتستعيد الرؤية المتوازنة.
6-التنكس البقعي المرتبط بالعمر
بمرور الوقت، يمكن أن تتفكك خلايا البقعة – وهي منطقة صغيرة حرجة من شبكية العين مسئولة عن الرؤية الحادة – مسببة التنكس البقعي المرتبط بالعمر، قد يظهر التشويش والبقع الداكنة في مركز رؤيتك، ويمكن أن تؤدي المكملات الغذائية أو الأدوية أو العلاج بالليزر إلى إبطاء تقدم التنكس البقعى والحفاظ على بصرك.

أمراض العيون الوراثية

1-حثل المخروطيّة.
2-متلازمة ستكلر.
3-متلازمة بارديت بيدل.
4-التنكّس البقعي.
5- مرض ستارغاردت.
6- عمى ليبر الخلقي.
7- التّنكس البقعي الضّموري.
8-التهاب الشبكيّة الصّباغي.
9-الضّمور النمطي.
10- تنكّس المشيميّة.
11-العمى الليلي الخلقي.
12- عمى الألوان.
13-داء باتن.
14-متلازمة باسن.

أمراض العيون النادرة

1- الثلامة
الثلامة هي فقدان أنسجة من أنسجة أجزاء العين وتنشأ في رحم الأم قبل الولادة نتيجة عدم الانغلاق التام للشق البصري عند الجنين، وتظهر الأعراض على شكل شقوق أو فجوات ويمكن أن تنشأ في القزحية أو الشبكية أو المشيمة أو العصب البصري وقد تصيب كلتا العينين في آن واحد.
2-التهاب الشبكية الصباغي
هو أحد أمراض العين الوراثية النادرة يؤدي إلى تلف وفقدان خلايا الشبكية وهي الجزء المستقبل للضوء والذي يقع في الجزء الخلفي من العين، تبدأ الأعراض بالمعاناة من العشى الليلي ومن ثم فقدان المدى البصري تدريجيًا مع تقدم المرض، مما يعيق القيام بالمهمات اليومية، مثل: القراءة، والقيادة، وتمييز الأشخاص والأشياء، والقدرة على المشي من غير مساعد.
3- متلازمة شارل بونيه
هي نوع من أنواع الهلوسة البصرية بحيث قد يرى المريض أشخاصًا وحيوانات وبنايات غير موجودة في الحقيقة وغالبًا ما يعرف المريض بأن ما يراه ليس حقيقيًا فهو ليس مرضًا متعلقًا بالمشكلات النفسية، قد تختفي الأعراض لفترة ومن ثم تعاود الرجوع مرة أخرى.
4-مرض بهجت
مرض بهجت هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي يقوم فيها جهاز المناعة بمحاربة الأوعية الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى التهابها، وتعد العين أحد الأجزاء التي قد يستهدفها المرض، فتظهر أعراض الاحمرار والألم وتشوش الرؤية في كلتا العينين وعادة ما تختفي الأعراض لفترة ثم تتنشط مرة أخرى.
5- الورم الأرومي الشبكي
هو نوع من أنواع سرطان العين الوراثية وغالبًا ما يصيب الأطفال تحت عمر 5 سنوات، ويعد التشخيص والعلاج المبكر مهمًا للحفاظ على صحة البصر وحياة الطفل من خلال الحد من انتشار المرض، ويتم العلاج عن طريق العلاجات الكيماوية أو الليزر أو التبريد أو الجراحة.
6-حثل بيتي البلوري
هو مرض وراثي نادر يؤدي إلى ترسب بلورات دهنية صفراء بيضاء اللون في الشبكية وأحيانًا في القرنية أيضًا، وينتج عن تقدم المرض انخفاض واضح في دقة النظر، وفقدان المدى البصري، وخلل في رؤية الألوان، والعشى الليلي ويؤدي في النهاية إلى العمى الكامل عند معظم المرضى.
7- تعدد الحدقات
تعدد الحلقات أحد أمراض العيون النادرة أيضًا يؤدي إلى تواجد بؤبؤين أو أكثر في عين واحدة أو في كلتا العينين، بحيث يكون لكل بؤبؤ عضلات خاصة تنقبض وتنبسط بشكل مفصول عن عضلات الحدقات الأخرى، مما يؤدي إلى ضعف في النظر وإعتام وازدواج في الرؤية، ويمكن أن تعالج الجراحة بعض الحالات.

نصائح للحفاظ على صحة العين

1- انقطع عن التدخين
فقد ثبت أن التدخين يزيد من احتمالات الإصابة بالساد وتخرب العصب البصري والتنكس البقعي الشبكي. وإن كنت غير مدخن، فابتعد ما أمكن عن مصادر الدخان (التدخين السلبي).
2- احتفظ في البيت بمحلول ملحي
قد يتطاير إلى عينيك محلول مخرش أو صابون يدعو لتهيج واحمرار العينين، وأفضل وسيلة للتخلص من هذا التخريش هو غسل العينين بمحلول ملحي saline أو فيزيولوجي (تبتاعه من الصيدلية) ولمدة حوالي 10 دقائق، فإذا بقيت أعراض التخريش، فيفضل زيارة طبيب العيون.
3- تحكم في أجواء بيتك ومكان عملك
تنفث المكيفات الصنعية -خاصة في الشتاء- هواء جافا، ما يحبذ جلب مرطب للجو قابل للنقل، يقي العينين من التجفاف. كذلك حذار من حيوانات البيت الأليفة، التي قد تطرح وبرها والمخرشات العالقة بها على بسط البيت وأثاثه، ما قد يصيب ملتحمة العين بالالتهاب.
4-احم عينيك من أشعة الشمس
فإذا كنت تواظب على دهن جلدك بالزيوت الواقية من الأشعة فوق البنفسجية كلما تعرضت للشمس، فعليك -بالأحرى- أن تفعل ما بوسعك لحماية عينيك من أضرارها.. لذلك ضع النظارات القاتمة التي تكفل لك الحماية من الأشعة فوق البنفسجية A وB بنسبة 100%، والتي ثبت أنها تزيد من احتمالات الإصابة بالساد (كاتاراكت) والتنكس البقعي الشبكي. ولا تنس أن الواجب يدعوك لفعل الشيء ذاته بالنسبة لأطفالك.



206 Views