متلازمة تيرنر والدورة الشهرية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2022 4:43
متلازمة تيرنر والدورة الشهرية


متلازمة تيرنر والدورة الشهرية كما سنجيب عن هل متلازمة تيرنر مرض وراثي كذلك سنتحدث عن علاج متلازمة تيرنر ايضا سنتحدث عن علاج متلازمة تيرنر بالاعشاب كذلك سنذكر ايضا تشخيص حالة تيرنر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

متلازمة تيرنر والدورة الشهرية

1-تُخزَّن المادة الوراثية في 23 زوجًا من الكروموسومات، ويحدد كلّ من كروموسوم X و Y جنس الجنين؛ إذ يحمل الذكر X و Y، بينما تحمل الأنثى اثنين من X، وما يحدث في متلازمة تيرنر هو تعرّض أحد الكروموسومات الجنسيّة لخلل وراثي جيني وليس بمقدور الشخص تجنب الإصابة بها؛ إذ لا يُوجد سبب واضح للإصابة بالاضطربات التي تتعلق بوجود خلل وراثي، وتُصيب هذه المتلازمة الإناث حصرًا.
2-إذ تنتج من نقص كلي أو جزئي في الكروموسومات من نوع X، ويُطلق عليها أيضًا الأحادي X، أو خلل تكوين الغدد التناسلية، أومتلازمة بونيفي أولريش. إذ تنتج الإصابة بالمتلازمة من نقص جزء أو واحد من الكروموسومات X، وتُصيب ما يقارب أنثى واحدة من كل 2000 أنثى، ويجدر التّنويه لأنّ المصابين يحتاجون إلى رعاية صحيّة تتعلق بمتابعة الإصابة بأيّ مضاعفات محتملة، ويُتابعون حياتهم بشكل طبيعي.

هل متلازمة تيرنر مرض وراثي

1-تعتبر متلازمة تيرنر مرض وراثي، حيث أنه ناتج عن خلل في الهرمونات أثناء الحمل، مما ينتج عنه فقد صبغ كروموسوم X بشكل كلي، كما أن متلازمة تيرنر تصيب الفتيات فقط دون الذكور.
2- وتسبب العقم لنسبة 35% على الأقل منهن، بسبب خلل في نشاط المبايض وعدم نزول دم الدورة الشهرية. لذلك من الأفضل تقديم النصائح الطبية والوراثية خلال فترة الحمل، للأسر الذين كانوا يعانون من متلازمة تيرنر

علاج متلازمة تيرنر

1-العلاج بالإستروجين
تحتاج معظم الفتيات المصابات بمتلازمة تيرنر إلى بدء العلاج بالإستروجين والهرمونات ذات الصلة من أجل بدء سن البلوغ، وفي كثير من الأحيان يبدأ العلاج بالإستروجين في سن 11 أو 12 عامًا تقريبًا.
يُساعد الإستروجين على تعزيز نمو الثدي وتحسين حجم الرحم، ويساعد في تمعدن العظام، وعند استخدامه مع هرمون النمو قد يساعد أيضًا في زيادة الطول.
2-العلاج بهرمون النمو
بالنسبة لمعظم الفتيات يُنصح بالعلاج بهرمون النمو الذي يُعطى يوميًا كحقن من هرمون النمو البشري لزيادة الطول قدر الإمكان في الأوقات المناسبة خلال الطفولة المبكرة حتى سنوات المراهقة المبكرة.
يمكن أن يؤدي بدء العلاج مبكرًا إلى تحسين الطول ونمو العظام، وبالنسبة للفتيات ذوات القامة القصيرة جدًا قد يوصي الطبيب باستخدام أوكساندرولون (Oxandrolone) الذي هو هرمون يساعد على زيادة الطول عن طريق زيادة إنتاج الجسم للبروتين وتحسين كثافة المعادن في العظام بالإضافة إلى هرمون النمو.

علاج متلازمة تيرنر بالاعشاب

1- الجينسنغ الهندي:
يعد الجينسنغ الهندي من أفضل الأعشاب التي تعمل على زيادة الطول، حيث تؤثر بشكل غير مباشر على هرمون النمو.
2- اشواغاندا:
يعمل الاشواغاندا على تغذية العظام والعضلات والأنسجة، كما يساعد في التخفيف من التوتر.

تشخيص حالة تيرنر

1- قبل الولادة:
يكون التشخيص عبارة عن أخذ عينة من خلايا المشيمة، وهو أخذ جزء من نسيج المشيمة، وذلك أثناء مرحلة النمو، والمشيمة بالأخص لأنها بها نفس الجينات التي يحملها الجنين، ويتم في ذلك فحص الكروموسومات، وأيضًا يتم الفحص عن طريق بزل السلى، وهو عبارة عن أخذ السائل السلوي من الرحم، ويفحص لمعرفة الكروموسومات الموجودة في الجنين.
2- في الطفولة:
لا يكون النمو طبيعي عند الإناث مقارنة بما في مثل هذا السن.
3- في البلوغ والمراهقة:
عدم الوصول إلى البلوغ والرغبة الجنسية مقارنة بالأخرين في نفس السن وهناك العديد من الاختبارات التي تستخدم في تشخيص حالة تيرنر، منها، عمل تحليل لجزء من المشيمة ومعرفة الجينات التي توجد فيها.
الفحص السريري، ومعرفة الأعراض التي يعاني منها الفتاة التي بها هذا المرض.
الفحص المخبري للكروموسومات ومعرفة وجودها كاملة أو غياب جزء منها أو غياب كروموسوم كامل.
إن التشخيص الذي يحدث في مرحلة مبكرة من معرفة المرض يساعد في تحديد الصعوبات التي تواجها الفتاة وما العلاج المناسب لها، وبذلك نساعد على الحد من الوصول إلى مضاعفات معها.

متلازمة تيرنر والحمل

من أعراض المتلازمة
1- فشل المبيض المبكر
2-نمو الصفات الجنسية الأنثوية.
3-لتفادي حصول مشاكل تتعلق بالقلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام.
4- 10% من الإناث اللواتي لديهن متلازمة تيرنر يدخلن سن البلوغ تلقائياً وقادرات على الإنجاب.
5-أما بالنسبة للإناث غير القادرات على الإنجاب، التبرع بالبويضات (Oocyte donation) أصبح علاجاً لحل العقم عند حاملات هذا المرض.
6-يكون الحمل خطيراً ويحتاج للمتابعة والعناية، ولكن بعد الولادة يكون الطفل سليم وغير معرض لأي خطر.
7-تحفظ الأنسجة المبيضية من الفتيات اليافعات مجمدة (cryopreserved) لعلاج العقم في المستقبل.



360 Views