متى يحدث خسوف القمر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2022 3:15
متى يحدث خسوف القمر


متى يحدث خسوف القمر وكذلك أضرار خسوف القمر، كما سنقوم بذكر أنواع خسوف القمر، وكذلك سنقدم شرح خسوف القمر للأطفال، كما سنوضح لماذا يحدث خسوف القمر عندما يكون بدرا، وكذلك سنذكر أيضًا أهم الملاحظات عند خسوف القمر، كما سنتحدث عن فوائد الخسوف والكسوف، وكذلك ظاهرة القمر الأحمر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

متى يحدث خسوف القمر

يحدث خسوف القمر عندما يتواجد على استقامة واحدة مع الشمس والأرض، إذ يبدأ الخسوف الكلي للقمر عندما يتواجد القمر في منطقة شبه الظل (بالإنجليزية: Penumbra)؛ وهي الجزء الخارجي من المنطقة المظللة جزئياً من قِبل الأرض، حيث يُصبح القمر غير مرئيّ تقريباً، وعندما يتحرّك القمر نحو منطقة الظل (بالإنجليزية: Umbra) التي لا تصلها أشعة الشمس نهائياً يبدأ حينها الكسوف الجزئي، حيث يظهر ظل منحني يزحف عبر سطح القمر.
وبالرغم من أنّ الأرض تحجب أشعة الشمس عن القمر في هذه اللحظة إلّا أنّ بعض الأشعة الشمسية المنعكسة عن الغلاف الجوي للأرض والساقطة على سطح القمر تجعله يظهر بألوان تعتمد على درجة نقاء الغلاف الجوي لحظة حدوث الخسوف، فإذا كان الجو نقيّاً يظهر القمر بلون برتقالي خفيف، أمّا إذا كان الجو مُغبرّاً فيظهر القمر بلون أحمر غامق أو رماديّ أو أسود ضارب إلى الحمرة، وعادةً ما يكون الخسوف الجزئي للقمر جليّاً في السماء وقت شروق الشمس أو غروبها.
وتحدث ظاهرة الخسوف عندما يكون القمر في طور البدر في معظم الأحيان، إلا أن مدار القمر ينحرف حول الأرض بمقدار 5.2 درجات عن مدار الأرض حول الشمس، وهذا ما يُفسّر سبب عدم حدوث خسوف للقمر في كلّ مرّة يظهر فيها القمر بدراً، وعدم حدوث كسوف للشمس في كلّ مرّة يظهر القمر فيها هلالاً في بداية الشهر القمري، لذلك يحدث خسوف القمر فقط عندما يكون القمر في نقاط تقاطع مدار القمر مع مدار الأرض حول الشمس.

أضرار خسوف القمر

لا أضرار للنظر المباشر للقمر بالعين المجردة فهو امن تماما، عكس كسوف الشمس الذي يجب لبس نظارات خاصة له، حيث انه يؤدي إلى ضرر دائم في العين وربما يسبب العمى بسبب الأشعة تحت الحمراء المنبعثة أو الفوق بنفسجية المضرة للعين.

أنواع خسوف القمر

1- خسوف القمر الكلي:
(بالإنجليزيّة: Total lunar eclipse)، يحدث عندما يدخل القمر كاملاََ منطقة ظل الأرض المظلمة.
2- خسوف القمر الجزئي:
(بالإنجليزيّة: Partial eclipse)، يحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظّل وجزءاً بسيطاً من المنطقة المعتمة.
3- خسوف شبه الظّل:
(بالإنجليزيّة: Penumbral eclipse)، يحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظّل فقط، وفي هذه الحالة يصبح من الصّعب رؤية الخسوف بالعين المجردة لوجود تغيير ضئيل فقط في الإضاءة.

شرح خسوف القمر للأطفال

– نرى في السماء القمر بلون أحمر أحيانًا أو أنه يشبه الهلال رغم أنه في منتصف الشهر، ولم نعرف معنى ذلك إلا بعد أن سمعنا عن ظاهرة خسوف القمر وفي السطور المقبلة سنعرض لكم بعض النقاط التي تتضمن شرح تلك الظاهرة.
– يحدث خسوف القمر عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر، ويكون الأرض والقمر على استقامة واحدة عمودية الشكل.
– تحدث هذه الظاهرة والقمر بدرًا أي في منتصف الشهر.
– خسوف القمر يحدث ليلَا فقط.

لماذا يحدث خسوف القمر عندما يكون بدرا

يحدث الخسوف فقط عندما يكون القمر في طور البدر أي مُضاءً بشكل كامل، إذ ينتج هذا الطور بفعل استمرارية حركة القمر في مداره إلى أن تقع الأرض بينه وبين الشمس، وعندما يدخل القمر في ظلّ الأرض فإنّ أشعة الشمس تُحجب عنه، وعلى الرغم من صعوبة تكرار حدوث خسوف القمر الكليّ عدّة مرّات سنوياً، إلّا أنّه من الممكن حدوث خسوف جزئيّ مرّتين أو أكثر خلال السنة.

أهم الملاحظات عند خسوف القمر

– لا يمكن أن يكون للقمر أو يتكون له خسوف حلقي وذلك لأن الأرض أكبر حجماً من القمر.
– عندما يبدأ خسوف القمر نلاحظ أن القمر يبدأ بالتلون إلى اللون الأحمر، وذلك بسبب الأشعة الحمراء التي لا يمكن للغلاف الجوي الخاص بالأرض إمتصاصها.
– لا يمكن أن أن نتحدث أن هنالك خسوف شبه لظل ونقول أن هذا خسوف للقمر.
– عند حدوث ظاهرة خسوف القمر يمكننا رؤيتها بالعين المجردة، حيث لن نحتاج لأي أجهزة للنظر إليها.

فوائد الخسوف والكسوف

– يساهم الخسوف والكسوف في مساعدة العلماء على دراسة السطح الخاص بالقمر، والأمور المتعلقة لكروية الكرة الأرضية، ومراقبة القمر خلال أوقات حدوث ظاهرة الخسوف.
– هذه الظاهرة الطبيعية تعمل على تجديد طاقة الإنسان المتعلقة بعاطفته، وروحه، وعقله، وذلك من خلال التأمل في هذه الظاهرة، والتعرف على ما يحدث في الكون من قدرات إلهية مختلفة.
– من أبرز فوائد الخسوف والكسوف هو ما يتعلق بالشأن الحيوي والفلكي، فلهما القدرة على التحكم في الأشياء وتحريكها بدنيًا، وعاطفيًا، وروحانيًا.

ظاهرة القمر الأحمر

تحدث ظاهرة القمر الأحمر أو ظاهرة القمر الدموي (بالإنجليزية: Blood Moon) عندما يدخل القمر بشكل كامل منطقة ظل الأرض، فأثناء مرور ضوء الشمس في طبقات الغلاف الجوي، تشتت الجزيئات الصغيرة الموجودة في الغلاف الجوي الضوء الأزرق، مخلفة ورائها لوناً أحمراً ينحني وينعكس على ظل الأرض المنعكس على سطح القمر عندها يظهر القمر باللون الأحمر المائل إلى البرتقالي، وهذا اللون يشبه لون السماء عند شروق الشمس وغروبها.



251 Views