معلومات عن الطيور بشكل عام

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 12 ديسمبر, 2021 9:43
معلومات عن الطيور بشكل عام


معلومات عن الطيور بشكل عام نتجحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل التعريف بالطيور وصفات الطيور المختلفة وماذا تأكل الطيور.

معلومات عن الطيور بشكل عام

1-ليست أقدام الطيور كلها متشابهة، فالطيور المائية، كالإوز والتّمّ، أقدام مكفّفة تساعدها على السباحة والغطس
2-للطيور الجارحة مخالب حادة، وهي تستخدم هذه المخالب في صيد فرائسها، كما يفعل النسر .
3- لبعض الطيور ريش فتان يتخذ أشكالا مدهشة، طيور الفردوس البديعة الألوان هذه لا تعيش إلا في الغابات المطيرة الحارة .
4-بعض الطيور تصيّف في مكان، ثم تهاجر للتشتية في مكان اخر دافئ، تقطع طيور السنونو نحو عشرة آلاف كيلومتر في الهجرة ذهابا، ومثلها إيابا كلّ عام .
5-يهوى الكثيرون مراقبة الطيور والاستمتاع بجمالها، أو دراسة عاداتها وجوانب حياتها، ويحتفظ بعض الناس بأنواع من الطيور في أقفاص .
6- في العالم آلاف الأنواع من الطيور، لكل نوع اسمٌ خاص به، لعلّك تعرف أسماء بعض الطيور التي تراها من حولك .
7- طائر البطريق أيضا لا يقوى على الطيران، لكنه ماهر جداً في السباحة، وهو يستخدم جناحيه كما تستخدم الحيتان زعانفها .
8- يستدفئ الطير بريشه، لكنه قد يستخدمه لتخويف أعدائه وإبعادهم، أو لاستمالة أليفه، هذا الطاووس الذكر يتباهى بريش ذيله أمام أنثاه .
9-بعض الطيور تغرذ لاستمالة أليفها، وقد تغرد أيضا لتحذير الطيور الأخرى من الاقتراب أو لتنبيهها إلى خطر داهم، ولكل نوع من الطيور تغريده ونداؤه .
10-معظم الطيور تبني أعشاشا تضع فيها بيوضها، طائر السمنة يبني عشه من أغصان الأشجار .
11-يعيش زمّج الماء عند صخور الشاطئ، وهناك بيوضه . إن أنواع كثيرة من الطيور تبني أعشاشها بجوار البحر .
12- ترخم الطيور على بيوضها بعد وضعها، لتبقيها دافئةً وهي بذلك أيضا تحميها من الحيوانات آكلة البيض .
13- عندما يحين الوقت ينقف الفرخ البيضة ويخرج منها، ويطعم الوالدان فراخهما بالزقّ، أي من فمٍ لفمٍ، إلى أن تصبح الفراخ قادرة على تدبير أمورها بنفسها .
14-في العالم أنواع كثيرة من الطيور، ولها كلها ريش يغطي أجسامها و جناحها والساقان، ولها ذيل يساعدها على الطيران .
15-تتباين أشكال الطيور وحجومها كثيراً، ويتأثر ذلك نوعا بالبيئة التي يعيش فيها الطائر، البلشون طائر يعيش في جوار الماء ويأكل السمك .
16- لبعض الطيور جناحان طويلان، يحلق طائر القطرس عالياً فوق البحر قاطعا الألاف من الكيلومترات، ولا يرفرف بجناحيه إلا قليلا .
17- ولبعضها أجنحة صغيرة جداً، يرفرف طائر الطّنان بجناحيه بسرعة كبيرة جداً، وهو يرنق ( يرفرف ثابتا) فوق الزهرة في أثناء تناوله حيقها .
18- يتغذي القاوَنْدُ بـ حشرات الماء والأسماك والشراغيف (صغار الضفادع)، وتكون فراخه في عش عند ضفة النهر .
19-يغتذي خاطف الذباب بالحشرات، وهو يلتقطها في ؟أثناء طيرانها، إن للطيور أغذية تختلف من طائر لأخر حسب نوعه وبيئته .
20-الكثير من الطيور يأكل البزور والفاكهة والنباتات، للببغاء والشرشور منقار خاص يساعد على كسر البزور .
21-يغتذي بعض الطيور بـسمك البحر، هذا الطائر المسمى الأطْيَشِ يقضي معظم حياته طائرا فوق البحر .
22- بعض الطيور يصطاد صغار الحيوانات، يطير البومة ليلاً بهدوءٍ، وينقض على الفئران والجردان والأرانب وفترسها .
23- طائر الرّخمة، وهو من الفصيلة النسرية، لا يصطاد طعامه، بل يحلق عاليا يبحث عن جيفة حيوان يهبط إليها ويغتذي بها .
24- بعض الطيور تعيش وتطير أسراباً، وقد يضمّ سرب الزرازير آلاف منها، لعلّك ترى أسراب الطيور المهاجرة في بعض أوقات السنة .
25-تعيش طيور أخرى منفردة، أو في مجموعات صغيرة، طيور الحجل هذه تعيش في الأرض العراء، لكن ألوانها تموّهها وتجعل رؤيتها صعبة .

التعريف بالطيور

– تعرف الطيور بأنها فقاريات ذات قدمين يغطي جسمها وأجنحتها الريش، وتمتلك في مقدمة الوجه منقارًا عظميًا من غير أسنان، ومعظم أنواع الطيور تكون قادرة على الطيران والتحليق في الجو بارتفاعات مختلفة ولمسافات طويلة، بينما هناك بعض أنواع الطيور لا يمكنها الطيران، كما يستطيع الكثير منها الركض والقفز والسباحة والغوص والمشي.
-توجد الطيور في مختلف أنواع الموائل الموجودة على سطح الأرض، وتعد النعامة أكبر الطيور حجمًا، إذ يبلغ طولها نحو (2.7) م، في حين أصغرها هو الطائر الطنان الذي يبلغ طوله (5) سم، وتمتلك الطيور جهاز هضمي يعطيها القدرة على التقاط الطعام باستخدام منقارها وتناوله في أثناء الطيران، ومن ثم هضمه في وقت لاحق، كما تعرف الطيور بأنها تضع بيضها في العش وتحتضنه مدة معينة من الزمن وغالبًا ما يتم التعرف على الطيور من خلال الريش الذي يكسو جسمها، ويوجد في الطبيعة ما يقارب (10,000) نوع من الطيور.

صفات الطيور المختلفة

1- هي حيوانات بيوضة والإخصاب فيها داخلي، تضع الأنثى البيض كثير المح ومحاطاً بقشرة كلسية قوية، ويوجد غشاء الرهل حول الجنين؛ ولذلك فهي تكون مع الزواحف والثديات مجموعة الرهليات والإناث هي التي تحدد جنس الجنين، حيث إن خلاياها تحتوي على الكروموسوم الجنسي غير المتجانس xy، والذكر به الكروموسوم المتجانس xx، بخلاف بقية الفقاريات.
2- يوجد 12 زوجاً من الأعصاب المخية، والحواس نامية خصوصاً العينان فهما حادتا الإبصار لتساعد الطائر على كشف الأفق من أعلى أثناء الطيران، وخصوصاً الطيور الجارحة التي ترصد مكان فريستها بدقة وهي على ارتفاع كبير.
3- ذوات دم دافئ وتحافظ على درجة حرارة ثابتة للجسم، والقلب مكون من أربعة غرف تامة الانفصال عن بعضها، وبذلك ينفصل الدم المؤكسج عن غير المؤكسج انفصالاً كلياً، فالدماغ يتغذى بدم غني بالأكسجين. وكرات الدم الحمراء ذات أنوية.
4- عظام الجسم رقيقة ومجوفة ليكون الطائر خفيفاً للطيران. وجود جهاز تنفسي عالي التركيب، وأكياس ممتلئة بالهواء بداخل الجسم، ويوجد عضو الصوت عند التقاء القصبة الهوائية بالشعب الهوائية.
5-وجود زوج من الكلى البعدية، والحوالب تفتح في المجمع ولا توجد مثانة بولية.
6-وجود زوج من الخصي في الذكر والوعاء الناقل يفتح في المجمع، ومبيض واحد في الأنثى هو الأيسر مع قناة المبيض اليسرى، أما الأيمن فهو ضامر، ويوجد عضو سفاد في البط والأوز وغيرها.
7-وجود ريش يغطي الجسم.
8- وجود منقار قرني علوي وسفلي يغطي امتدادين للفكوك العظمية.
9-عدم وجود أسنان.
10-وجود عنق طويل.
11- الأطراف الأمامية متحورة إلى أجنحة، والخلفية تختلف في مهامها، فهي تساعد على الهبوط والمشي أو العوم، والقدم به أ ربعة أصابع بصفة أساسية.

ماذا تأكل الطيور

-تحيّر البعض بكيفية إطعام الطيور، وما هي الأغذية المناسبة لهم، لذلك لا بدّ من العِلم بأنّ طعام الطيور هو الحبوب، وتلك الحبوب هي عبارة عن بذور عباد الشمس السوداء، إضافة إلى بذر النجير وبذر الشوك، وهذا البذر هو المفضّل لطائر الحسون، وهناك نوع آخر من الحبوب وهي حبوب بعض الأنواع النباتيّة وتُسمّى الدخن وهذه الحبوب هي المفضّلة للطائر الدوري، كما أن بعضها تُفضّل طعام العُصفر ومنها الطائر الكاردينال.
– لا تكتفي بالطّعام فقط، بل هي بحاجة إلى الماء مثلها كمثل الكائنات الحيّة الأخرى، تختلف في أنواعها وبهذا الاختلاف يختلف الغذاء المناسب لها، فالطيور الأليفة تتناول الحبوب النباتية المتنوعة، أمّا الجارحة فهي لا تتغذّى سوى على اللحوم وهي تنتقل عبر مسافات طويلة من أجل القضاء على فريستها، والحصول على الغذاء المناسب لها من أجل حفظ بقائها، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه ثمّة نوع صغير جدًا من الطيور الطنانة، وهي لا تأكل سوى رحيق الزهور.



376 Views