معلومات غريبة عن الصقر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2021 2:53
معلومات غريبة عن الصقر


معلومات غريبة عن الصقر نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل الى ماذا يرمز الصقر وكيف يموت الصقر وصفات الصقر تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر حول الصقر.

معلومات غريبة عن الصقر

1-الأنثى من الصقور تحتضن البيض لمدة ثلاثين يوما ، وبعد الفقس وخروج الصقور، يقوم الوالدين بحماية الصغار لمدة ثلاثة أشهر حتى تصبح الصقور الوليدة قوية وقادرة على الطيران.
2-وزن الصقر يكون عادة ما بين نصف الكيلوجرام إلي واحد ونصف الكيلوجرام.
3-ومن علامات بلوغ الصقر وجود لون أزرق على ظهرها، كما يكون لون الصقر البالغ أبيض .
4-يتراوح طول الصقر تقريبا من 15-20 بوصة تشمل الرأس حتى الذيل.
5-يعتبر الصقر من أكثر الطيور من حيث الذكاء، حيث يستطيع التكيف والتأقلم في أي عش قديم مهجور وتتخذه منزل لها، وإذا لم تجد تقوم ببناء عشها بنفسها، عن طريق النباتات والحشائش التي تقوم بجمعها وتشكيلها.
6-الحكمة من كون الإناث أكبر في الحجم من الذكور يرجع إلى الوظائف الكثيرة التي تتحملها أنثى الصقر.
7-تميل الصقور إلى الوحدة بشكل عام، حيث تفضل ان تعيش وحيدة وبعيدة عن التجمعات ، عكس باقي الحيوانات والطيور، ولكن الصقر الرجل لا يجتمع مع الأنثى إلا 8-في موسم التزاوج فقط ، خاصة وأن الصقر يستطيع التزاوج بعد عام واحدا فقط من مولده.
9-يمكن لإناث الصقورا نتضع بيضتين إلى 5 بيضات بعد التزاوج مباشرة،كما يتراوح لون البيض من الأبيض إلى المحمر والبني.
10- لا تعيش الصقور في القطب الجنوبي المتجمد والمحيط الهادي، ولكنها تعيش فيالجبال ، الوديان .
11-بالنسبة لتناول المياه تشرب الصقور مرة كلّ 7 أيام في الشتاء .
12- لا يتكاثر طائر الصقر بسهولة أو بأعداد كبيرة، حيث لا تضع أنثى الصقر الكثير من البيض مثل غيره من الطيور، يمكن أن تضع في العام الكامل ما لا يزيد عن بيضتين أو ثلاثة بحد أعلى.
12-تظل البيضة التي تضعها أنثى الصقر مدة لا تقل عن ثلاثين يوماً، ولا تزيد عن خمسة وثلاثون يوماً حتى تفقس ويخرج منها الصقور الصغيرة، ثم تقوم بعدها أنثى الصقر وذكر الصقر بتوفير الطعام اللازم للصغار.
14- من المعلومات الغريبة التي تخص الصقور، أن الإناث في هذه الفصيلة تعتبر أكبر حجماً من الذكور، على عكس أغلب الكائنات الحية التي يكون الذكور بها أكبر وأشد قوة من الإناث.

الى ماذا يرمز الصقر

ليس غريباً أن نجد بعض الدول العربية، من بينها دولة الإمارات، تستخدم الصقر شعاراً لها، لأسباب عدة، من بينها ما يتمتع به الصقر من صفات طالما اعتزّ بها الإنسان، فهو يرمز إلى القوة والإباء والاعتزاز الشديد بالنفس وأيضاً لعبت الصقور منذ قديم الزمان دوراً مهماً في حياة العربي، إذ كانت رفيقته التي يعتزّ بها، فكانت في البداية وسيلة يعتمد عليها في جلب الطعام بعد أن يدرّبها على الصيد، ويستخدمها في مطاردة وجلب الفرائس، وبعد أن وجد الإنسان وسائل أخرى لتوفير الطعام، استمرت علاقته بالصقور لتتحوّل إلى رياضته المفضلة وذكرت الصقور في كثير من القصائد عند العرب، فهم يضربون المثل بعين الصقر لجمالها وحدتها، وكذلك يضربون الأمثال بقوته الخارقة. ويُعد الصقر رمز القوة ودليلاً على عزة النفس، ودائماً يشبه به الرجال، ومن ذلك قولهم «صقر قريش»، ويزداد الاهتمام بتربية الصقور في دول الخليج العربي شعوباً وحكاماً.

كيف يموت الصقر

تعتبر الصقور كغيرها من الكائنات الحيّة، تعيش عمراً محدّداً ثم تموت، وتتمثل طرق موته فيما يأتي:
1-صيد الإنسان للصقور
في بعض الأحيان تعتبر الصقور فريسة في البرية للصيّادين من البشر، وهو ما يتسبب في وفاتها، وهنا يُشار إلى أنّ لحم الصقر لا يؤكل؛ فهو لا يحتوي على أيّ دهون؛ بسبب نشاط الصقور البدني الذي يجعل لحمها جافًا إلى حد ما.
2-تناول الصقر حيوانات تحتوي أجسامها على مبيدات حشرية
في القرن العشرين كانت الصقور معرَضةً لخطر الإنقراض؛ بسبب المبيدات الحشرية وتحديداً (DDT)، والتي تصل إلى أجسام الطيور والثدييات الصغيرة عن طريق التغذية، وتلك الطيور والثدييات هي التي يتغذّى عليها الصقر لاحقًا بطبيعة الحال أما سبب وفاة الصقر دون الحيوانات الأخرى بسبب المبيدات الحشرية فيرجع إلى أنّ الطيور والحيوانات تتناول كميات قليلة منها، هذه الكمية لا تكفي لقتلها، إنّما تستقر وتتراكم في أجسامها، أمّا الصقر فيتغذى على كثير من هذه الحيوانات؛ مما يعني أنّه يتعرّض لكميةٍ أكبر من المبيدات الحشرية تلك التي تؤدي إلى وفاته
3-تقدّم الصقر بالعمر
يسيطر الضعف على الصقر مع تقدم عمره؛ فإن كان يمتلك مكانًا للتعشيش خاصًا به فلن يستطيع حمايته، وسيستولي الأصغر منه عمراً عليه بالقتال مؤدياً إلى وفاة الأكبر عمراً أو إصابته، وبالتالي سيموت الأخير إمّا نتيجة تقدّمه بالعمر بشكلٍ طبيعيّ، أو بسبب ضعفه في القتال عند كبرهكذلك تموت أنثى الصقر بشكلٍ طبيعيّ بسبب تقدمها بالعمر، وفي حال بقائها على قيد الحياة لسنٍ كبيرة؛ سيؤثر الأخير على التكاثر بشكل واضح.
4-افتراس الصقر من الحيوانات المفترسة الأخرى
رغم أنّ الصقر طائر جارح مفترس، هناك طيور جارحة أخرى تفترسه منهيةً بهذا حياته لتتغذّى عليه، منها: البوم ذو القرون الكبيرة، والنسور الذهبية، والسنقر (أضخم أنواع الصقور)، أمّا فراخ الصقر فيُمكن أن تأخذها بعض الثدييات كالقطط والدببة والثعالب، خصوصًا إذا كان العش قريبًا من الأرض.

صفات الصقر

كما تمتاز الطيور الجوارح بصفات تميزها عن بقية الطيور، كذلك يمتاز الصقر بمجموعة من الصفات المميزة التي يتفرد بها عن غيره من الجوارح، ومن هذه الصفات
1- السرعة الفائقة للصقر لحظة انقضاضه على فريسته تحتاج منه إلى أن يتوقف بسرعة قبل الارتطام بفريسته، والذنب الموجود في الصقر يقوم بهذه العملية بكفاءة، إذ لا يحدث صوتا قبل الارتطام بالفريسة، فيتم صيدها بغتة دون أن تنتبه لصوت الارتطام.
2- يمتلك الصقر مثل صقر الشاهين واليؤيؤ والعوسق، مناقير قوية ينحني فيها الفك الأعلى على الفك الأسفل، ولدي بعض الأنواع نتوء مدبب وحاد على جانبي الفك العلوي، هذا النتوء اسمه السن، ويقابله في كل جانب ثلمة، وهذا التركيب يمكن الصقر من الإمساك بالفريسة بكفاءة وتمزيقها بكفاءة أيضا.
3- هذه الميزات الخاصة بحدة نظر الصقر جعلته يتمكن من رؤية حمام جاثم على بعد 1000 متر، وحمام طائر على بعد 1600 متر.
4- أقدام الصقر قوية ومدببة وطويلة، وذات مخالب شديدة التقوس، تستخدم في القبض على الفريسة وقتلها، وللصقر إصبعاً وسطياً طويلاً عن بقية الأصابع، للسيطرة على الفريسة التي تم قنصها.
5 – العينان يستديران للأمام ليشتركا معا في المجال الرؤية، إضافة لانفراد كل عين بمجال رؤية وحدها، وهاتين الميزتين في مجال الرؤية يمنحان الصقر رؤية مجسمة.
6- عدد الخلايا الإبصارية في شبكية العين يصل إلى مليون ونصف المليون في منطقة الحفيرة أكثر مناطق العين حساسية للضوء.
7- يوجد في عين الصقر عضو حساس غني بالحبيبات السوداء والشعيرات الدموية، ويتكون من أنسجة العصب البصري، هذا العضو اسمه المشط، ويحتمل أن تكون وظيفته تكيف بؤرة العدسة بسرعة حسب ضغط العين المتغير .
8- أجنحة الصقور ضيقين وهلاليّي الشكل، تمكنها من الطيران السريع والانقضاض الفائق السرعة على الفريسة.



555 Views