هل مرض نقص الخميرة وراثي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2022 1:35
هل مرض نقص الخميرة وراثي


هل مرض نقص الخميرة وراثي وما هو علاج نقص الخميرة كذلك سنتحدث عن نقص الخميرة والزواج كما سنتحدث عن أعراض مرض نقص الخميرة وما هي عوامل خطر مرض نقص الخميرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل مرض نقص الخميرة وراثي

1-نعم مرض نقص الخميرة هو مرض وراثي ويعد من أكثر الأمراض الوراثية انتشاراً حول العالم ولقد تم اكتشافه 1956، ويصاب به ما يقرب من 400 مليون فرد حول العالم، وينتقل مرض نقص الخميرة من الوالدين للأبناء.
2-ويعرف مرض نقص الخميرة بفقر الدم، الناتج عن العوز السداسي للفوسفات، ويطلق عليه Glucose-6-phosphate dehydrogenase deficiency) واختصاراً G6PDD ويعرف بين الناس بمرض الفول أو التفول، ويرجع السبب في الإصابة بمرض نقص الخميرة إلى نقص في أحد الأنزيمات الخمائر الموجودة في الكريات الدم الحمراء التي تعمل على أكسدة الأكسجين الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بأنشطته اليومية.

علاج نقص الخميرة

1- الإمداد بالأكسجين.
2- نقل الدم.
3- وحال تطبيق هذه العلاجات على المصاب في المستشفى حتى تتحسن الأعراض، فالمتابعة ضرورية للغاية في مراقبة حالة انحلال الدم الحاصلة، للتأكد من حدوث الشفاء دون أي مضاعفات.
4-إذا كانت الحالة ناتجة عن عدوى، فستُعالج العدوى الأساسية وفقًا لذلك، مع إيقاف أي أدوية حالية قد تدمر خلايا الدم الحمراء، في هذه الحالات، يمكن لمعظم الأشخاص التعافي من النوبة بمفردهم.
5- بمجرد أن يتطور نقص G6PD إلى فقر الدم الانحلالي، قد تكون هناك حاجة إلى علاج أكثر قوة، يتضمن هذا أحيانًا العلاج بالأكسجين ونقل الدم لتجديد مستويات الأكسجين وخلايا الدم الحمراء. ستحتاجين إلى البقاء في المستشفى في أثناء تلقي هذه العلاجات، لأن المراقبة الدقيقة لفقر الدم الانحلالي الحاد أمر بالغ الأهمية، لضمان الشفاء التام دون حدوث مضاعفات.

نقص الخميرة والزواج

1-ففي الجسم العشرات من الخمائر والإنزيمات، المنوط بها تنظيم عمل أنسجة الجسم المختلفة لحفظ النظام الصحي به، وإذا كان المصاب مصاب بنقص الخميرة خميرة G6PD فهذه بالفعل تنتقل عن طريق الكروموسوم إكس، أي أن الأم تكون حاملة للمرض وتظهر الأعراض في الأبناء الذكور، كما أنه قد تكون هناك أعراض في أخوال الأبناء من الذكور، أما المرض في النساء إن ظهر فيكون بدرجة خفيفة، وفي معظم الأحوال تكون الأم حاملة له، ولكن لا تظهر عليها الأعراض.
2-ولا توجد علاقة بين نقص هذا النوع من الخمائر ومرض السلاسيميا، وعند منع تزاوج من يحملون المرض يقصد بذلك نفس المرض، وليس مرضين مختلفين، فالسلاسيميا مرض، ونقص الخميرة مرض آخر، ولكن عند تزاوج الأقارب فلابد من التأكد من أن الاثنين لا يحملون نفس المرض الأكثر انتشاراً في الأسرة سواءً كان سلاسيميا أو نقص الخميرة المذكورة بالأعلى، أو أي مرض وراثي آخر.

أعراض مرض نقص الخميرة

1-الشحوب في لون الوجه، ويظهر ذلك بوضوح في منطقة حول الفم، على اللسان، الشفتين.
2- الشعور بالتعب الشديد.
3- زيادة في التنفس، أو وجود صعوبة في التنفس.
4- اليرقان، أصفرار الوجه والعيون، يظهر بشكل خاص لدى الأطفال حديثي الولادة المصابين بهذا المرض.
5-تضخم الطحال.
6-زيادة في سرعة ضربات القلب.
7- التغير في لون البول.

عوامل خطر مرض نقص الخميرة

1-كون الشخص أمريكيًا من أصول أفريقية.
2-العِرق الشرق أوسطي.
3-الذكورة.
4- وجود قصة عائلية للإصابة بمرض عوز الخميرة.



190 Views