أعراض نقص الحديد على الشعر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 15 فبراير, 2022 4:55
أعراض نقص الحديد على الشعر


أعراض نقص الحديد على الشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل تشخيص نقص الحديد المسبب لتساقط الشعر وعلاج نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر والختام أطعمة لعلاج نقص الحديد في الجسم تابعوا السطور القادمة.

أعراض نقص الحديد على الشعر

الهيموجلوبين هو المسؤول عن مساعدة خلايا الدم الحمراء على توصيل الأكسجين للجسم، فإن في حالة نقص الحديد يقوم الجسم بتوجيه الأكسجين لدعم الوظائف الحيوية بدلًا من الوظائف الأخرى مثل الحفاظ على شعرك سليمًا، ما يؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر في حين أن بعض الدراسات وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر يعانون من نقص الحديد، فهناك القليل من الأدلة التي تشير إلى أن نقص الحديد هو السبب. لا داعي للقلق إذا كان يتساقط شعرك يوميًا بالمعدل الطبيعي، إذ من الطبيعي أن تفقد فروة الرأس نحو 100 شعرة في اليوم الواحد، ولكن إذا كنتِ تعانين من تساقط غير طبيعي للشعر، فقد تلاحظين تساقط شعر أكثر من المعتاد، وفي الحالات الأكثر تقدمًا، قد تلاحظين وجود بقع صلعاء على فروة رأسك، كما يشير تساقط الشعر عند النساء عادة إلى ترقق الشعر في الجزء الأوسط من فروة الرأس.

تشخيص نقص الحديد المسبب لتساقط الشعر

عادةً ما يقوم الأطباء بإجراء واحد أو أكثر من اختبارات الدم لمعرفة ما إذا كان المريض يعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، حيث تشمل فحوصات الدم ما يأتي:
1-الحديد في الدم: يوضح مقدار الحديد الموجود في الدم.
2-اختبارات القدرة على ربط الحديد بالترانسفيرين (TIBC): تظهر مقدار البروتين المسمى الترانسفيرين الذي ينقل الحديد عبر الجسم.
3-عدد الخلايا الشبكية: يبين عدد خلايا الدم الحمراء غير الناضجة الموجودة في الدم، فعند الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد عادةً ما يكون عدد الخلايا الشبكية منخفضًا.
4-تعداد الدم الكامل (CBC): يجرى هذا الاختبار لمعرفة عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم.
مسحة الدم المحيطية: يبحث هذا الاختبار في حجم وشكل خلايا الدم الحمراء، إذ تكون خلايا الدم الحمراء أصغر من المعتاد في حالة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
5-الهيماتوكريت (HCT): يظهر هذا الاختبار نسبة خلايا الدم الحمراء من إجمالي حجم الدم.
الهيموغلوبين: يوضح الفحص مقدار الهيموغلوبين في دمك، ففي حال الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فسيكون الهيموغلوبين منخفضًا.

علاج نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر

-السبب الحقيقي لعلاج نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر هو نقص الحديد وحرمان الجسم من فوائد الحديد، فأنت بحاجة أولاً لتحديد مستوى الحديد في الدم و ذلك عن طريق إجراء فحص الدم. سيتطلب الأمر منك إجراء إختبارين للحديد في الدم وهما الفيريتين والهيموجلوبين.
-لكي تحصلي على شعر صحي وتمنع تساقط الشعر يجب أن يكون مستوى الهيموجلوبين لديك أكثر من 140 جرام/ لتر وأن يكون الفيريتين لديك أكثر من 40 ميكروجرام / لتر.
-تناولي الكثير من الخضروات الورقية والتي تساعدك على مد الشعر بما يحتاجه من المغذيات والفيتامينات والمعادن. تناولي الخضروات الورقية بإنتظام يجعل شعرك لامعاً ويقلل من فرص تساقطه.
-تناولي الخضروات مثل البروكلي والسبانخ والكرنب وغيرها من الخضروات الورقية التي تفضلها. هذه الخضروات غنية بالحديد الذي يفيد الشعر والبشرة، لذلك حتى إذا كنت لا تفضلين تناول هذه الخضروات فهي مفيدة للغاية لشعرك ولبشرتك.

أطعمة لعلاج نقص الحديد في الجسم


-صفار البيض:
يضع الخبراء صفار البيض في الجزء الأخير من قائمة الأطعمة التي توفر الحديد للجسم، والغريب أن وجوده في مؤخرة القائمة لا يعني عدم احتوائه على الحديد، بل على العكس فهو من المصادر الغنية به، لكن لاحتمالية تسببه في أضرار أخرى لعل أبرزها ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، لذلك لا ينصح بتناوله بكثرة.
-الفواكه المجفّفة:
يمكن الحصول على كميات معتدلة من الحديد من الفواكة المجففة، الزبيب مثلًا يحتوي كل نصف كوب منه على 1.9 ملليجرام من الحديد، وكوب من الخوخ المجفف يحتوي على 1 ملليجرام.
-السّبانخ:
تعد السبانخ مصدرًا غنيًا بالحديد والكالسيوم وفيتاميني A وE، ويمكن تناول السبانخ الطازجة بإضافة أوراقها إلى السلطة، أو غلي الأوراق وشرب كوب أو كوبين منها يوميا.
-العسل الأسود:
يُعد العسل الأسود مصدرًا غذائيًا متكاملًا للجسم، ويحتوي على نسبة جيدة من الحديد والنحاس والمغنسيوم ولمحاربة الأنيميا، يمكنكِ إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الليمون الطازج وتناولها قبل الإفطار.
-اللحم البقري:
يعد اللحم البقري من المصادر المهمة للحديد، خاصة إذا عرفنا أن 90 جراما منها يحتوي على 2 ملليجرام تقريبًا من الحديد.
-الحبوب الكاملة:
تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد الجسم على امتصاص كمية عالية من المعادن، ومن أنواع الحبوب الكاملة الأرز البني والخبز الكامل.
-المحار:
يُعد المحار من أعلى الأصناف التي تحتوي على الحديد، ما يعني أنه العنصر الغذائي الأول للمكملات، لا سيما الزنك والحديد.
-المكسرات:
تحتوي المكسرات على زيت الأوميجا 3 الذي يحتوي بدوره على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي ترفع معدلات الأحماض الأمينية في الجسم، ويأتي الفول السوداني في مقدمة القائمة.
-حبوب القمح:
يحتوي القمح على قيمة غذائيّة عاليّة جدًا خاصة أنه يمنع الإصابة بفقر الدم الناتج عن قلة عنصر الحديد.
-بذور اليقطين:
تعد بذور اليقطين أحد أهم الخيارات المهمة عند البحث عن أطعمة تحتوي على عنصر الحديد، وهي مناسبة كثيرا للأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية نباتية.



317 Views