سبب احتراق اوراق الورد الجوري

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:49
سبب احتراق اوراق الورد الجوري


سبب احتراق اوراق الورد الجوري، وأمراض الورد الجوري بالصور، وطريقة علاج الورد الجوري، ومتى يزهر الورد الجوري، وطرق العناية بالورد الجوري، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

سبب احتراق اوراق الورد الجوري

إن سبب احتراق أوراق النباتات (الورد) يحدث نتيجة خطأ في استعمال سماد العشرينات المتوازن للورد NPK عند زراعة الورد الجوري وتعقيل الورد.

أمراض الورد الجوري بالصور

1. البقعة السوداء

– يمكن أن يسبب هذا المرض الفطري تساقط الأوراق بالكامل تقريبًا من الشجيرات بحلول أوائل الخريف مما يؤدي إلى شجيرة ضعيفة تتلاشى قصبها وتصبح السرطانات شديدة، يتم تحديد البقع السوداء على أنها بقع سوداء دائرية تظهر على السطح العلوي للأوراق، بدءًا من أسفل النبات وتتحرك للأعلى، تتحول الأوراق المصابة إلى اللون الأصفر وتسقط قبل الأوان.
– يميز الهامش الهامش واللون الأسود بقعة الورقة هذه عن الآخرين، يتم تحديد الالتهابات على العصي على أنها بقع أرجوانية حمراء، المياه المتناثرة تنشر البقع السوداء، تحدث العدوى بعد أن تكون الأوراق مبللة لعدة ساعات، مما يجعلها أكثر خطورة خلال فترات الأمطار.
– بعض الورود أقل حساسية من غيرها، لذا فإن اختيار الصنف مهم يتكاثر الفطر في الأوراق المتساقطة وسرطانات الساق، وقد يساعد تمزيق هذه الأوراق وإزالتها بالإضافة إلى تشذيب العصي المصابة بحلول الربيع قبل انتفاخ البراعم في توفير بعض التحكم، تجنب تبليل الأوراق عند سقيها وتحديد موقع النباتات حيث يوجد دوران جيد للهواء، تحتاج برامج رش مبيدات الفطريات إلى البدء بمجرد ظهور أوراق جديدة في الربيع.
2. البياض الدقيقي

– البياض الدقيقي هو مرض فطري يصيب الأوراق الصغيرة، مما يجعلها تتجعد وتلتف وتطور لونًا أرجوانيًا، مع تقدم المرض تصبح الأوراق مغطاة بزغب أبيض، في حين أن البقع السوداء عادة ما تكون شديدة في الجزء السفلي من النبات، فإن العفن الفطري يؤثر على الجزء العلوي من النبات، الأوراق الناضجة أقل عرضة للتأثر، تنتشر العفن الفطري عن طريق الرياح وتتطور بسرعة خلال فترات الأيام الحارة والجافة تليها الليالي الباردة الرطبة.
– في الواقع، يتم تثبيط عدوى العفن الفطري بسبب وجود الماء على الأوراق. ومع ذلك، فإن الحفاظ على النباتات رطبة طوال الليل لتجنب العفن الفطري يوفر بيئة تسمح بتطور الأمراض الأخرى.
– يمكن تقليل العدوى من خلال برامج الصرف الصحي ورش المبيدات الفطرية، تقليم جميع العصي الميتة والمريضة للحد من العدوى الفطرية الأولية، نظرًا لأن النمو الجديد عرضة بشكل خاص، فإن التغطية الشاملة للنمو الجديد بمبيدات الفطريات مهمة، الورود النباتية في المناطق التي تتلقى فيها دورانًا جيدًا للهواء وحيث يمكن أن تجف أوراق الشجر بسرعة في الصباح الباكر لمنع العديد من أنواع الأمراض.
3. ستين كانكرز

– هناك العديد من الفطريات التي تسبب الإصابة بسرطان الورد الجوري، حيث يمكن أن تسبب الفطريات المختلفة سرطانات مختلفة المظهر، ولكنها عادة ما تنتج مناطق بنية اللون أو بيضاوية الشكل أو غارقة أو ذابلة في أي مكان على القصب.
– تموت العصا وتترك الذبول من تلك النقطة إلى الخارج، في بعض الأحيان يمكن رؤية بقع سوداء صغيرة على سطح القصب داخل حدود القارورة، هذه هي الهياكل الفطرية التي تشكل البوغ.
– يجب تقليم القراميد كل عام، اجعل القطع أسفل الأنسجة المصابة، حماية النبات من الإصابة بالبرد أو التجميد من خلال توفير غطاء مناسب خلال فصل الشتاء، لا تغطي الورود مبكرًا جدًا في الخريف، عندما تغطى الورود قبل تجمد التربة يمكن حبس الرطوبة حول العصي وهذا يمكن أن يزيد من الضرر الناجم عن مرض القرحة.
– حافظ على النباتات قوية مع الثقافة المناسبة والسيطرة على الأمراض، كانكر مرض الإجهاد إذا استمرت النباتات في النمو بنشاط، فستكون هناك فرصة أفضل لتجنب السرطانات، حيث لا توجد ضوابط كيميائية فعالة لمرض القرحة.

طريقة علاج الورد الجوري

1. يجب عليك ملاحظة نبات الورد باستمرار حتى تعالج أي إصابة بمجرد ظهورها، ويفضل عمل رش وقائي بعد التقليم وقبل خروج النموات الجديدة.
2. أهم الحشرات التي تصيب الورد هي المن ويعالج بالملاثيون أو الديموثویت، والتربس ويعالج بنفس علاج المن والعنكبوت الأحمر ويعالج بالكالثين أو التديفون، والبق الدقيقي ويعالج باللندان أو الديموثويت.
3. أهم الأمراض التي تصيب الورد الجوري : البياض الدقيقي ويعالج بالكاراثين أو البنليت، والصدأ ويعالج بالدياثين أو البلانتفاكس، والتدرن التاجي على الجذور والساق وليس له علاج سوي إزالة النباتات المصابة.

متى يزهر الورد الجوري

يتميز الورد الجوري بأزهاره المزدوجة البيضاء أو الوردية ذات الرائحة القوية، كما أنه سهل النمو ومقاوم للأمراض، وتتفتح معظم أصنافه مرة واحدة فقط، وتوجد أزهار الجوري أو الورد الدمشقي على شكل نوعين:
1. الورود الصيفية الدمشقية؛ ذات موسم تزهير قصير فتزهر فقط خلال فصل الصيف.
2. أزهار الخريف الدمشقية؛ ويمتد موسم إزهارها من الصيف إلى أشهر الخريف.

طرق العناية بالورد الجوري

1. تسميد التربة
يحتاج الورد بطبيعة الحال إلى التغذية المستمرة، حيث يتم ذلك من خلال إضافة روث الحيوانات والأسمدة الطبيعية إليها، مما يؤدي إلى تحسين الإنتاجية ونوعية الأزهار.
2. ريّ الورد
تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي تساعد في الحفاظ على رونق وجمال الورود، ولكن يجب الانتباه إلى كمية المياه المستخدمة، فكثرتها تؤدي إلى التعفن، بينما قلتها تؤدي إلى ذبول الأزهار وبالتالي موتها، ومن الجدير بالذكر أن هنالك أوقات معينة لريّ الأزهار والتربة، ويعتمد ذلك على نوع الورد المزروع لديك.
3. إزالة العشب الضار
يؤدي إهمال التربة إلى ظهور العشب الذي يعمل على امتصاص نسبة كبيرة من الماء والمواد الغذائية التي تحتاجها الأزهار كي تنمو، لذلك يجب المسارعة في إزالتها من جذورها ومنعها من الانتشار، حيث يتم ذلك بعدة طرق، بما في ذلك رشها أو اقتلاعها سواء باليد أو عن طريق جرف التربة.



717 Views