فوائد البرغل للرجيم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2022 2:42
فوائد البرغل للرجيم


فوائد البرغل للرجيم وسوف نتحدث عن أضرار البرغل هل البرغل من النشويات وما هي فوائد البرغل للجسم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا ها

فوائد البرغل للرجيم

1-البرغل مصدر جيد للألياف الغذائية والبروتين والحديد وفيتامين ب وهو أحد أهم الحبوب الكاملة المفيدة للصحة والجسم حيث يساعد في الوقاية من أمراض القلب وفقاً لما ذكرته كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد الأمريكية. كما ان فوائد البرغل للرجيم تبدو واضحة بفضل وجود الألياف الغذائية مع العديد من المركبات الغذائية الأخرى التي تساعد في الرجيم.
2-أن فوائد البرغل للرجيم قوية للغاية حيث تساعد على الحفاظ على الوزن بشكل كبير مقارنة ممن يأكلون الأغذية الغنية بالحبوب المكررة.
3-وعلى الجانب الآخر, فإن الأشخاص الذين يحرصون على الحصول على مصادر الكربوهيدرات من خلال الحبوب الكاملة مثل البرغل تقل ليهم مخاطر زيادة الوزن والسمنة والسكري مقارنة بمن يأكلون الحبوب المكررة. ويساعد البرغل في تقليل الالتهابات بالجسم وهو الأمر الذي يقلل خطر الإصابة بالسمنة.
4-زيادة الصحة العامة والمناعة بالجسم تساعد على الحفاظ على الوزن بشكل كبير. فمن فوائد البرغل للرجيم والصحة العامة, هو احتوائه على الحديد الذي يساعد الدم على حمل الأوكسجيم وتعزيز صحة الجسم والمناعة.

أضرار البرغل

1- احتوائه على الأكسالات إذ يحتوي البرغل طبيعيًا على مركبات الأكسالات، وعند مقارنته بالحبوب الأخرى يعدّ البرغل عالي المحتوى من هذه المركبات، ولا تُعدّ الأكسالات ضارة بصحة الإنسان الذي يتمتع بصحة جيدة، إلا أنّها تزيد من كمية الكالسيوم الذي يُطرَّح مع البول، مما يمكن أنّ يؤدي إلى تفاقم بعض المشاكل الصحية التي تؤثر على الكلى مثل حصى الكلى، إذ عندما درس الباحثون كمية الأكسالات الموجودة في الحبوب الكاملة، وجدوا أنّ حبوب القمح الكاملة القاسية بما في ذلك البرغل، ساهمت في رفع مستويات الأكسالات في الجسم، وأنّ المحتوى العالي من الأكسالات في الحبوب الكاملة مقارنة بالحبوب المكررة يشير إلى أن الأكسالات موجودة في الغالب في الطبقات الخارجية للحبوب. وعلى الرغم من ذلك، لا يجب تجنب جميع الأطعمة الصحية التي تحتوي على الأكسالات، ولكن يجب الحد من تناول البرغل إذا كان الشخص يعاني من حالة صحية تزداد سوءًا مع زيادة مستويات الأكسالات، مثل النقرس أو مشاكل الكلى لتلاشي أي من هذه المشاكل.
2- احتوائه على الغلوتين، بما أنّ البرغل أحد المنتجات التي تحتوي على الغلوتين، يجب تجنب تناوله إذا كان الشخص يعاني من الاضطرابات الهضمية أو حساسية الجلوتين أو متلازمة الأمعاء المتسربة.

هل البرغل من النشويات

بما أن البرغل ما هو إلا عبارة عن حبوب قمح كاملة بما تحتويه من ألياف ومعادن وبروتينات، وبما إنها تحتوي دهون بنسبة صفر وكربوهيدرات بقيمة 34 جرام وبروتينات بقيمة 6 جرامات فقط؛ فهي من النشويات التي تندرج للكربوهيدرات المعقدة التي تمد الجسم بقدر كاف من السعرات الحرارية من الوجبات الأساسية وإلى جانب العديد من القيم الغذائية الموجودة في البرغل ولكنه أيضًا يمكنه مد أعضاء الجسم بفوائد عديدة.

فوائد البرغل للجسم

1-المساعدة على انقاص الوزن بفضل غناه بالالياف الغذائية التي تساعد على امتلاء المعدة وزيادة الشعور بالشبع، وبالتالي تقليل تناول الاطعمة وكمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم.
2-خفض الكوليسترول المرتفع ودهون الجسم، وقد وجدت دراسات عدة ان تناول النشويات المعقدة والحبوب الكاملة بشكل خاص يساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ورفع نسبة الكوليسترول النافع وبالتالي الوقاية من تصلب الشرايين والجلطات والسكتات الدماغية.
3-تعزيز صحة الجهاز الهضمي نظراً لمحتواه العالي من الالياف الغذائية، التي تحسن عملية الهضم وتحمي من الامساك والبواسير.
4-يعزز تناول البرغل من عمل جهاز الدوران، بفضل محتواه من المنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم يساهم في تنظيم كهرائية القلب ودقاته، كما يساهم في تنظيم ضغط دم الشرايين.
5-الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي وبشكل خاص، سرطان القولون.
6-تعزيز صحة مرضى السكري، من خلال تنظيم مستويات سكر الدم لدى مريض السكري بسبب محتواه العالي من الالياف الغذائية، والتحكم في مستويات الانسولين في الجسم.
7-البرغل مصدر ممتاز للحديد المهم لتكوين الهيموجلوبين في خلايا الدم البيضاء، والوقاية من فقر الدم.



303 Views