فوائد عسل الطلح قبل النوم

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2021 5:32 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:59
فوائد عسل الطلح قبل النوم


فوائد عسل الطلح قبل النوم نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على فوائده للأطقال وذكر الأثار الجانبية له تابعوا السطور القادمة.

فوائد عسل الطلح قبل النوم

خفض نسبة السكر في الدم:
عسل الطلح يمكن أن يساعد في ضبط نسبة السكر في الدم إلى المستوى المناسب، بل وتناول عسل الطلح يعمل على تدفق كمية مركزة من الكربوهيدرات في الجسم، وهو ما يوازن مستوى السكر في الدم، لأن نقص السكر في الدم يؤدي إلى مشاكل صحية خطرة.
الحماية من الأمراض المزمنة:
مضادات الأكسدة الموجودة في العسل مهمة للحماية من الالتهابات في الجسم، وهذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل: التهاب المفاصل، وأيضًا يساعد عسل الطلح في ضبط مستوى ضغط الدم، بالإضافة إلى أن له خصائص طبيعية كمضاد حيوي، كما أنه يساعد في حماية الكبد من السموم.
تقوية جهاز المناعة:
يحتوي عسل الطلح على مادة بيروكسيد الهيدروجين بشكل طبيعي، مثل عديد من أشكال العسل الأخرى، وهذا مكون قوي مضاد للبكتيريا يمكن أن يساعد في منع الالتهابات في كل الجسم، وتخفيف الضغط على الجهاز المناعي.
الحماية من فقر الدم:
يمكن أن يساعد هذا العسل في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.
الحفاظ على صحة الجلد:
المحتوى الغني بالمعادن الموجودة في عسل الطلح من الحديد والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس، وكذلك فيتامين “ج” ومضادات الأكسدة الأخرى، يساعد في التغلب على تجاعيد البشرة وتهدئة الالتهابات وتقليل شكل ندبات الجلد وعلاج الحروق وكثير من عيوب البشرة الأخرى عند استخدامه موضعيًا، بالإضافة إلى كل هذه الفوائد، يمكن أن يساعد عسل الطلح أيضًا في علاج الإكزيما وألم الجلد.
المساعدة في إنقاص الوزن:
يساعد عسل الطلح في التخلص من الوزن الزائد، خاصةً عند مزجه بالماء أو الحليب، لأنه يجعلكِ تشعرين بالشبع، ما يقلل من الشهية لتناول الطعام خاصةً بين الوجبات، أيضًا يمكن أن يحفز هذا العسل عملية الحرق، ما يعزز من فرص إنقاص الوزن.
خفض مستويات سكر الدم:
يتميز عسل الطلح بأن له مؤشر جلايسيمي منخفض، لذا فإنه قد يكون خيارًا جيدًا لمرضى السكري وبديل مناسب للسكر الأبيض، كما أن تناوله باعتدال قد يساعد على خفض مستويات سكر الدم وإبقائها تحت السيطرة.
مكافحة حب الشباب:
قد يساعد عسل الطلح على علاج حب الشباب النشط أو الوقاية من الإصابة بحب الشباب من الأصل، وبسبب فوائده المحتملة في هذا الصدد، فإنك قد تجد عسل الطلح ضمن قائمة مكونات العديد من المنتجات التي تم تصنيعها لعلاج حب الشباب وقد يكون السبب الذي جعل من عسل الطلح علاجًا محتملًا لحب الشباب هو خصائصه الطبيعية المضادة للبكتيريا، إذ قد يفاقم تلوث البشرة بالبكتيريا من حالة حب الشباب، بينما تكون البشرة شبه الخالية من البكتيريا أقل عرضة للتهيج ولظهور الحبوب.

ما هو عسل الطلح؟

عسل الطلح هو شكل عضوي نقي من العسل لم يمر بمرحلة المعالجة والتسخين والبسترة بأي شكل من الأشكال، لونه شاحب ويشبه الزجاج السائل تمامًا إذا لم يُخلط العسل مع مصادر أخرى، ويطلق عليه “أفضل عسل في العالم” ويعتبر عسل الطلح أفضل من أنواع العسل الأخرى بسبب خصائصه المدهشة، وهي السبب وراء وجوده في المركز الأول لقائمة أنواع العسل على مستوى العالم، كما يحب جميع الناس مذاقه لأنه خفيف ويمكن أن تناوله بكمية أكبر بكثير مقارنة بأنواع العسل الأخرى، كما يمكن خلط هذا العسل مع أي أطباق طعام وحتى مع الآيس كريم والفواكه وغيرها، لأن طعمه معتدل لا يغلب على النكهات الأخرى، ويمكن استخدامه أيضًا لعدد من الأغراض الطبية، بسبب العناصر الغذائية الغنية ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها ومن المميز فيه أنه يمكن للأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب اللقاح تناول هذا العسل دون أي قلق، لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من حبوب اللقاح.

أهمية عسل الطلح للأطفال

-يعد العسل من الأغذية الصحية المفيدة للجسم، إلا أنه يجب تجنب إعطائه للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 شهراً، ومن أهم فوائده للأطفال من بعد عمر السنة
– يقي الطفل من الإصابة بالكساح لما فيه من الفيتامينات وبقية مقومات النمو، وله قدرة على وقف حالات الإسهال الصيفي الذي يصيب الطفل, يحسن نوم الأطفال ذوي المزاج العصبي، وقد أكدت الأبحاث أن ملعقة من العسل ليلاً تعالج الطفل من التبول أثناء النوم.
-يخفف من نوبات السعال الليلي لدى الأطفال، ويحسن نومهم عند الإصابة بنزلات البرد وأمراض الرئة، كما يعالج التهاب اللوزتَين عند الأطفال بشكل عام.
– يحسن صحة الأطفال العامة حيث يتم استخدامه كمكمل غذائي يساعد على زيادة وزن الطفل بنسبة قد تصل إلى أكثر من ثلاثين بالمائة.
– مع الاستخدام المنتظم يتم تقوية كريات الدم البيضاء ما يجعل الجسم أفضل في مكافحة الفطريات, البكتيريا, والفيروسات.
– ومن المعروف أن أنواع العسل بشكل عام جيدة للجهاز العصبي وتعمل على التهدئة، يمكنك إذابة ملعقة من العسل في كوب من الماء وإعطائها لطفلك لينعم بنوم هادئ، وخلال الليل يعمل على تنظيف المعدة وسهولة حركة الأمعاء.
– يعمل كمكمل غذائي للأطفال حيث إنه يعزز, ويقوي جهاز المناعة, يفتح الشهية, ويحسن الصحة العامة لدى الطفل.

أضرار عسل الطلح

-يفضل تناول عسل الطلح باعتدال، فرغم أن مؤشره الجلايسيمي منخفض إلا أنه استهلاكه بإفراط قد يؤثر سلبًا على مستويات سكر الدم.
-يفضل أن يقوم الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه عسل النحل بتجنب عسل الطلح.
-مثله مثل العسل التقليدي، يمنع منعًا باتًا إعطاء عسل الطلح للأطفال في عامهم الأول من العمر خوفًا من تعرضهم لخطر الإصابة بالتسمم السجقي.
-رغم أنه يعتبر من الخيارات الصحية لمرضى السكري، إلا أنه يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامه من قبلهم، ناهيك عن أن بعض أنواع عسل الطلح المتوفرة في الأسواق ليست عسل طلح أصلي، ما يجعل تناول مثل هذه الأنواع خطرًا على صحة مرضى السكري.



532 Views