فوائد عسل مانوكا

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 8:17 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:47
فوائد عسل مانوكا


فوائد عسل مانوكا حيث يعتبر عسل المانوكا أكثر أنواع العسل فائدة حول العالم! فما هي فوائد هذا العسل تحديداً؟ وكيف تستطيع استخدامه؟ وهل له من مخاطر؟ هذه هي أهم المعلومات.

فوائد عسل مانوكا

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

بسبب خصائص عسل المانوكا التي تشبه المضاد الحيوي الطبيعي، فإن تناوله بانتظام يساعد على منع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء وعلاج أي مشاكل هضمية سببتها هذه البكتيريا، كما وجدت الدراسات أن تناول عسل المانوكا مفيد جداً في علاج الارتجاع الحمضي المريئي ومشاكل الأمعاء والمعدة، ويساعد على علاج الإمساك وتسهيل الهضم.

مكافحة الحساسية

وجدت العديد من الدراسات أن لعسل المانوكا تأثيراً فعالاً في مكافحة الحساسية، لذا فإن تناول القليل من عسل المانوكا يومياً قد يساعد على تخفيف أعراض الحساسية الموسمية المزعجة لديك، وخفض حاجتك للدواء.

تسريع شفاء الجروح والحروق

يساعد عسل المانوكا على تسريع شفاء الحروق وعلى تسريع التئام الجروح، وذلك بسبب احتواء عسل المانوكا على عناصر غذائية هامة ومضادات أكسدة تساعد على تجدد الجلد بشكل سريع وتحميه من أي عدوى أو التهاب أثناء عملية الشفاء.

لصحة اللثة والأسنان

يساعد عسل المانوكا على علاج التهاب اللثة والحماية منه، وذلك لما يتميز به من خصائص مضادة للبكتيريا. فقد وجدت الدراسات أن مضغ أو مص القليل من عسل المانوكا أو أحد منتجاته يومياً يساعد على التقليل من تراكم البلاك على الأسنان وتخفيف نزيف اللثة بشكل كبير وتوفير بعض العناصر الهامة لصحة الأسنان مثل الزنك والفسفور.

تقوية المناعة

بدأت بعض الدراسات تظهر أن لعسل المانوكا قدرات محتملة على تفعيل نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم، كما أنه قد يساعد على منع نمو البكتيريا التي تسبب التهابات الحلق واحتقانه، لذا فإن مجرد تناول ملعقة واحدة فقط من عسل المانوكا في فترة المرض قد يساعد على الشعور بتحسن فوري من قبل مرضى التهاب الحلق.

للجمال والبشرة

بسبب غنى عسل المانوكا بالفيتامينات والمعادن، فإنه يساعد عند استعماله بانتظام على منع الأكسدة ومنع شيخوخة الجلد المبكرة، كما أنه قد يساعد على تصفية البشرة من الالتهابات والمشاكل المختلفة، خاصة حب الشباب والأكزيما والتهاب الجلد التماسي.

الآثار الجانبية لعسل المانوكا

ما زالت الآثار الجانبية لعسل المانوكا غير معروفة، وأشارت دراسة إلى أن الاستخدام المكثف للعسل في علاج الأذن الوسطى كان قد تسبب بتلفها. لذلك يوجب توخي الحذر في العلاج الفردي دون استشارة طبيب مختص، وخاصة لمن يعانون من مرض السكري، الذي يجب عليهم استشارة طبيبهم الخاص قبل استخدام العسل.

هل عسل مانوكا آمن للأطفال؟

يصنف العسل من الأطعمة المغذية، التي يمكن أن تزود الأطفال بالعديد من الفوائد الصحية، لكن يجب الامتناع عن تقديمه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد؛ لإن إدراجه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام يؤدي إلى إصابتهم بالتسمم، ويحتوي العسل على بكتيريا تشكل الأبواغ تعرف بكلوستريديوم بوتولينيوم (Clostridium botulinum)، والتي يمكن أن تتكاثر في الأمعاء، وتطلق هذه البكتيريا السموم التي تسبب تهيج أمعاء الطفل الذي يقل عمره عن عام، بسبب عدم قدرته على طرد الجراثيم والبكتيريا وغيرها من مسببات الأمراض.

ما السر وراء عسل المانوكا ولماذا يجب تناوله للوقاية من الأمراض؟

عسل المانوكا نوع من العسل يعتمد نوعٌ خاص من النحل يعيش في مناطق معينة مثل أستراليا ونيوزلندا لإنتاجه على زهرة معينة هي زهرة المانوكا، ويتميز هذا العسل بتركيبة كيميائية غنية تميزه عن غيره من أنواع العسل، فهو يحتوي على 4 أضعاف المواد الغذائية الموجودة في العسل العادي بشكل عام، وهو غني جداً بمادة “ميثيل غليوكسال” المعروفة بخصائصها المضادة للجراثيم، إذ يرتفع تركيز هذه المادة في عسل المانوكا إلى 100 مرة أكثر مما هو موجود في العسل التقليدي. وبهذا يحتوي عسل مانوكا على خصائص قوية مضادة للجراثيم، ومضادة للأكسدة، ومطهرة، ومضادة للالتهابات ومضادة للفطريات.

ولعلّ فائدة هذا العسل تتضح أكثر فأكثر من خلال إقبال الناس والشركات الغذائية وشركات العناية بالبشرة عليه، فلم يعد مستغرباً أن نجد هذا العسل ضمن مكونات أعداد كبيرة من المنتجات كماسكات العناية بالبشرة وتبييضها وتقشيرها وضمن عددِ من المكملات الغذائية.



628 Views