فوائد عملية النتح للنبات

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2022 3:21
فوائد عملية النتح للنبات


فوائد عملية النتح للنبات نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أنواع النتح في النبات والعوامل المؤثرة على عملية النتح ثم الختام اضرار عملية النتح الزائد في النبات تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

فوائد عملية النتح للنبات

تأتي عملية النتح وهي خروج المياه من اجزاء النباتات المختلفه على شكل بخار وخاصه في الفتحات الصغيره والمسام الموجوده في الاوراق الخضراء الموجوده في النباتات وتكمن أهمية عملية النتح في حفاظه على حياة النبات حيث يوفر مجالا لنقل السكر والمعادن المذابة في الماء، مع نقلها لكافة أجزاء النبتة بل تضيف ميزة تخفيف الحرارة التي تسببها الشمس للنبات، ما يجعل عملية النتح تشبه مكيف التبريد للنباتات لكن الزائد عن حده يقلب ضده فقد يؤدي النتح المبالغ إلى الجفاف وموت النبات من جذوره حتى الأوراق من الفوائد الأخرى لعملية النتح الحيوية أنها تعيد للطبيعة الماء المفقود بكمية كبيرة من الغلاف الجوي، لذلك عند إزالة النباتات من التربة تبقى محتفظة بالكثير من الرطوبة فيصعب عليها امتصاص ماء المطر فتفقد عضويتها المغذية.

أنواع النتح في النبات

إن عملية النتح تعتمد على العضو من النبات الذي يقوم بعملية النتح، وإن أنواع النتح هي:
-النتح الجلدي ويتم هذا النتج في البشرة هي غطاء غير منفذ يتواجد على الأوراق والساق ويكون النتح الجلدي في خلايا النباتات الجافة أقل من غيره من الأماكن بسبب وجود البشرة السمكية في هذه الخلايا، وإن النتح الجلدي يكون بنسبة عشرين بالمائة في النباتات.
-نتح الثغور ويقصد به تبخر الماء من خلال الثغور وإن الثغور التي تعرف بالمسامات المتواجدة في الأوراق وهي تمثل حوالي ثمانين إلى تسعين بالمائة من إجمالي فقد المياه من النبات.
-النتح العدسي ويتم فيه تبخر الماء عن طريق العدسات حيث أن العدسات هي الفتحات الصغيرة التي تتواجد في اللحاء الخشبي.
وإن الأوراق الموجودة في النباتات هي التي تعمل على امتصاص أشعة الشمس المرئية والغير مرئية وبذلك نحصل على السخونة وينتج عنها تبخر الماء ومن ثم ينتشر في الغلاف الجوي، وإن هذا بدوره يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة في الأوراق، وإن الثغور وآلية عملها هي التي تنظم عملية النتح.

العوامل المؤثرة على عملية النتح

-توافر المياه
تنخفض معدلات النتح عند انخفاض نسبة المياه في التربة، فعندما تكون التربة جافة ولا تحتوي على مياه لن تتمكن الجذور من امتصاصها ونقلها إلى أوراق النباتات، حيث سيتسبب ذلك في جفاف الأوراق وإغلاق ثغورها، وبالتالي خفض معدلات النتح.
-مساحة ورق النبات
ينتج عن الأوراق ذات المساحة الكبيرة معدلات نتح أكبر من الأوراق ذات المساحة الصغيرة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن معدل النتح لكل وحدة من الورقة تقل عند تكاثف الأشجار وانخفاض حركة الهواء داخل الظل.
-جذور النباتات ووجود الصمغ
عندما تكون جذور النباتات كبيرة يمكنها الوصول إلى كميات كبيرة من المياه التي تنقلها إلى أوراق النبات، وذلك على عكس الجذور الصغيرة، وبالتالي فإن الجذور الكبيرة سوف توصل كمية ماء أكبر للأوراق، وبالتالي سيزيد ذلك من معدلات النتح، كما أن النباتات التي تحتوي على كميات كبيرة من الصمغ سوف تعمل على حبس المياه، وبالتالي خفض معدلات النتح.
-ثغور الورقة
وهي المسامات الموجودة على سطح ورق النبات، بالإضافة إلى أنها الجزء الذي يسمح بتبادل الغازات، حيث يخرج من خلالها بخار الماء ويدخل ثاني أكسيد الكربون، وتحتوي ثغور الأوراق على خلايا متخصصة مسؤولة عن فتح الثغور وإغلاقها، حيث تزداد معدلات النتح عند فتح الثغور، بينما تنخفض عند إغلاقها.
-الضوء
تفتح ثغور أوراق النباتات عند تعرضها للضوء، وذلك لإتمامها عملية البناء الضوئي التي تعتمد على الضوء، بينما تغلق هذه الثغور أثناء الظلام، وتبدأ الثغور في التفتح عند تعرضها لمستويات منخفضة من الضوء أثناء الفجر عند شروق الشمس لأخذ ثاني أكسيد الكربون لإتمام عملية البناء الضوئي.
-رطوبة الغلاف الجوي
عندما يكون الغلاف الجوي أكثر رطوبة يؤدي ذلك إلى انخفاض عملية النتح، وذلك لكونه أكثر تشبعًا بالماء، مما يؤخر عملية إخراج بخار الماء من أوراق النباتات إلى الخارج، بينما في حال كان الغلاف الجوي أكثر جفافًا فسيؤدي ذلك إلى زيادة معدلات النتح.
-الرياح
تعتمد الزيادة في معدلات النتح على سرعة الرياح، ففي حال كانت الرياح راكدة لا تتحرك فإن معدلات عملية النتح تبقى طبيعية، وإذا هبت الرياح برفق فسوف تزداد معدلات النتح، وذلك لإزالة الهواء للرطوبة من الجو، بينما في حال كانت الرياح تهب بعنف فسوف تنخفض معدلات النتح، وذلك لإغلاقها ثغور الأوراق التي يخرج منها بخار الماء.
-درجة الحرارة
يساهم الارتفاع في درجات الحرارة بزيادة معدلات النتح في النباتات، حيث إن درجات الحرارة المرتفعة تعمل على خفض الرطوبة في الجو، وبالتالي فتح الثغور وزيادة معدلات النتح،وجدير بالذكر أن الارتفاع أو الانخفاض في درجات الحرارة بشكل كبير جدًا يقلل من معدلات النتح.

اضرار عملية النتح الزائد في النبات

اذا كان يحدث النتح بصوره زائده عن اللزوم في النبات فان ذلك بالطبع من التعريف الذي ذكرناه بالاعلى يؤدي الى فقد النبات كميه كبيره من المياه عن طريق التبخر الذي يحدث من اجزاء النباتات و خاصه الاوراق وتكون كميته هذه المياه اكبر من كميه المياه التي يستطيع جذر هذه النباتات ادخالها الى اجزاء النباتات المختلفه وبالتالي قد يضر ذلك النبات.



384 Views