ما هي النباتات الحولية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:11
ما هي النباتات الحولية


ما هي النباتات الحولية وسوف نتحدث عن أهمية النباتات الحولية الحوليات الصيفية أيهما أفضل للزراعة النبات الحولي أم المعمر؟ تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي النباتات الحولية

1-النبات الحولي (بالإنجليزية: Annual plant)‏ هو نبات يعيش لسنة واحدة أو موسم زراعي واحد. يكمل النبات دورة حياته خلال أقل من سنة يقوم خلالها بالإنتاش والنمو وتكوين البذور من أمثلة النباتات الحولية القمح والشعير والشوفان والشيلم والأرز والذرة والفول وفول الصويا والحمص والبازيلاء.
2-هي نباتات تنمو وتزهر وتعطي البذور خلال حول (أى عام) وتتجدد زراعتها سنوياً ولذلك سميت بالحوليات، وهناك نوع آخر ينمو والبذور في السنة الثانية وتسمى نباتات ذات الحولين، ولزراعة البذور يستعمل طمي نظيف منخول وتكون زراعتها في مكان مظلل ويراعى عدم جمع البذور قبل اكتمال نضجها فتقل نسبة الإنبات وتوضع البذور في أكياس وتخزن في مكان نظيف بعيد عن الآفات، وتحفظ البذور في مكان بارد مهوى.

أهمية النباتات الحولية

1-تحسين تركيبة التربة
لأنها تبقى في التربة وتنمو على مدى سنوات متتالية ، فإن أنظمة جذر النباتات الحولية تساعد على تحسين بنية التربة ، مع نموها وانتشارها ، فإنها تخلق قنوات ومساحات يمكن للمياه أن تتسرب من خلالها ، بالإضافة إلى مساحات مسامية لتحدث تهوية التربة ،هذا يفيد جميع النباتات في المنطقة ، وكذلك الكائنات الحية الدقيقة في التربة ، مما يمنحها الأكسجين والماء الذي تحتاجه للبقاء على قيد الحياة ، والطرق عبر التربة لتمكينها من معالجة المزيد من المواد العضوية.
2-توفير الطاقة
نظرًا لأن النباتات الحولية تنمو محصولها من نفس الجذر ، لا يتعين على البستاني المستدام أن ينفق الطاقة في مناطق تطهير البذر وبذر البذور وتحويل التربة إلى سماد وتغطية التربة لتوفير المغذيات للزراعة ، و أيضاً يمكن أن يكون البستاني متأكدًا بشكل معقول من جودة وكمية المحصول الذي ستنتجه النباتات المعمرة ، على الأقل خلال سنوات نضج النبات ، يسمح ذلك للفرد بالتخطيط المسبق للتخمة ربما عن طريق الحفاظ على فائض الفاكهة أو الخضار أو صنع منتج للبيع في السوق المحلية ومعرفة متى يحتمل أن يكون محصوله جاهزًا للحصاد.
3-زيادة العناصر الغذائية
مع أنظمة الجذر العميقة التي تمتد إلى أسفل في التربة ، يمكن للنباتات المعمرة الوصول إلى العناصر الغذائية بعيدًا عن متناول النباتات السنوية ثم يقومون بإحضار هذه العناصر الغذائية إلى السطح حيث يمكنهم هم والنباتات الأخرى الوصول إليها.
4-التغطية
لا تساعد زراعة النباتات الحولية في الوصول إلى المزيد من المياه من التربة فحسب ، بل إنها تحافظ أيضًا على رطوبة التربة لأن التربة لا تُترك مكشوفة في أي وقت ، على الرغم من أنها تموت عادةً في الشتاء ، إلا أن النباتات المعمرة لا تفقد كل أوراقها ، وتحتفظ بما يكفي لتصبح محصولًا للغطاء بشكل فعال.

الحوليات الصيفية

تزرع بذور الحوليات الصيفية في نهاية شهر شباط واوائل شهر اذار ويكون موعد التزهير في نهاية الربيع والصيف حيث تكون مدة تزهيرها اطول من مدة تزهير الحوليات الشتوية اذ انها تستمر حتى نهاية فصل الخريف وبعدها تتكون البذور وتجف النباتات ولكون معظم الحوليات يتم إكثارها جنسيا بالبذور لذا فان البذور تنبت تحت درجة حرارة ( 19 – 22 °م ) والبعض منها يحتاج الى درجات حرارة منخفضة حوالي ( 12 °م ) وبالمقابل هناك بذور تحتاج الى درجات حرارة مرتفعة ( 30 °م ) لكي تنبت مثل سجاد كوليوس .ويمكن زراعة بذور الحوليات اما مباشرة في المكان الدائم وذلك لكون البادرات ( البذور النابتة ) لا تتحمل النقل والشتل لذا يفضل زراعتها في المكان الدائم مباشرة ، او يمكن زراعة البذور في احواض او صناديق خشبية او سنادين حيث تزرع البذور بصور كثيفة لكون البادرات تتحمل النقل

أيهما أفضل للزراعة النبات الحولي أم المعمر؟

1-بما أن النباتات الحولية تعيش وتزدهر لفترات أطول خلال الصيف مقارنة بالنباتات المعمرة فيمكن أن تكون خيارًا رائعًا للزينة بسبب محافظتها على ألوانها الجذابة طوال الصيف.
2-بينما النباتات المعمرة لا تزهر خلال السنة الأولى من حياتها لذا فهي بحاجة للعناية لفترة طويلة قد يستغرق الأمر شهورًا أو حتى سنوات قبل التمكن من الاستفادة من محصولها أو جمالها.
3-ويمكن اعتماد زراعة النباتات الحولية كطريقة للتغيير، ففي كل سنة يمكن تغييرها وزراعة أنواع ونباتات وألوان جديدة دون الالتزام طويل الأمد، فالنباتات الحولية مثالية لملئ الأماكن المكشوفة في الحدائق والطرقات.



242 Views