أضرار زيت الخروع

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2022 9:32
أضرار زيت الخروع


أضرار زيت الخروع واضرار زيت الخروع على العين وفوائد شرب الخروع والاحتياطات والتحذيرات لزيت الخروع، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أضرار زيت الخروع

1-الغثيان

جرعة زائدة من زيت الخروع يمكن أن تسبب الشعور بالغثيان وقد تكون مصحوبة بالقئ، على الرغم من أن التعافي قد يكون محتملاً ، إلا أن التحكم في الأعراض المسببة للغثيان قد يؤدي إلى جفاف شديد.
2- الجلد الطفح
استخدام الكثير من زيت الخروع قد يسبب ردود فعل تحسسية الحل الأمثل لتفادى ذلك استخدم كمية صغيرة و تطهير المنطقة المتضررة تماما بالماء والصابون المعتدل.
3. تشنج العضلات
يمكن أن ينتج ضعف فى العضلات والتقلصات نتيجة لجرعة زائدة من زيت الخروع، وتشنج العضلات هي أحد الآثار الجانبية لزيت الخروع الخطيرة لدرجة أنها تحتاج إلى عناية طبية فورية .
4.تهيج الجهاز الهضمي
تهيج الجهاز الهضمي هو واحد من الأعراض الأولية لابتلاع الريسين الموجود فى زيت الخروع، يمكن أن يحدث هذا في غضون 6-12 ساعة من تناوله.
5.الاسهال
الخروع يحتوي على مادة الريسين ، وهى واحدة من أكثر المواد السامة المعروفة والتى يسبب الإكثار منها إلى الإصابة بالإسهال.
الدوخة
الدوخة واحدة من أعراض الجرعة الزائدة من زيت الخروع ، الآثار الجانبية الأخرى لزيت الخروع تشمل الإغماء وضيق التنفس.
6. تقلصات في البطن
بسبب مادة الريسين الموجودة فى زيت الخروع فهى قوي جدا بحيث أن تناول مادة الريسين بشكل كبير يمكن أن يسبب تقلصات بطنية ، بالإضافة إلى خواصه الملينة أيضا يمكن أن يسبب تقلصات فى البطن.

اضرار زيت الخروع على العين

1-يؤدي دخول زيت الخروع إلى العين إلى تهيجها وإحمرارها والتهابها، لأنه يحتوي على مادة سامة، والذي يؤدي بدوره إلى إتلاف أعصاب العين.
2-أيضا تكرار دخول هذا الزيت إلى العين يؤدي إلى فقد الرؤية، وتأثر الشبكية وإتلافها.

الاحتياطات والتحذيرات لزيت الخروع

– يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض أخرى، مثل آلام المعدة والغثيان، تجنب زيت الخروع وطلب العلاج بدلاً من ذلك، زيت الخروع ليس مناسبًا لمجموعات معينة من الأشخاص، لأنه قد يشكل خطراً على الصحة في بعض الحالات.
-تصنيف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) زيت الخروع كنوع من الأدوية التي قد تؤذي الجنين وتسبب تشوهات خلقية إذا أخذت المرأة زيت الخروع أثناء الحمل، بالنسبة للنساء الحوامل، تفوق مخاطر تناول زيت الخروع فوائد تناوله.
– الأشخاص الذين يعانون من الأعراض التالية يجب عليهم أيضًا تجنب زيت الخروع، النزيف المستقيمي، آلام قوية في المعدة، أعراض التهاب الزائدة الدودية، أعراض الأمعاء المحظورة، مثل عدم القدرة على تمرير الغاز والقيء
– يجب على الناس فقط استخدام المسهلات القوية مثل زيت الخروع، كحل قصير الأجل للإمساك، حيث أن أخذ زيت الخروع لمساعدة كل حركة الأمعاء يمكن أن يكون له مضاعفات خطيرة.
-في الحالات الشديدة، يمكن أن توقف الأمعاء عن العمل، مما قد يؤدي إلى الإمساك على المدى الطويل

فوائد شرب الخروع

1.تحفيز الولادة
قد يساعد استعمال زيت الخروع في الشهر التاسع من الحمل على تحفيز الولادة، وذلك بسبب احتواء زيت الخروع على مركبات وعناصر قابضة للرحم.
ولكن يجدر بنا التنويه هنا أيضًا إلى أنه قد يكون للخروع أضرار على الجنين، لذا يجب الحذر عند القيام باستخدامه.
2. الوقاية من الإمساك
من فوائد شرب الخروع أنه قد يساعد على تخفيف الأعراض المزعجة التي قد ترافق الإمساك وتخفيف حدة الحالة لدى بعض المصابين عند استخدامه بجرعات صغيرة ومحسوبة.
ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أنه يفضل شرب الخروع بجرعة لا تتجاوز 15 مليلتر من قبل الشخص البالغ، مع الحرص على تناول الخروع خلال النهار فقط نظرًا لمفعوله السريع وقدرته على تليين الأمعاء، وهو أمر لن ترغب به ليلًا أو قبل النوم.
3. الوقاية من التهاب المفاصل
قد يساعد تناول مكملات غذائية تحتوي على زيت الخروع على تخفيف حدة التهاب المفاصل وتخفيف أعراض الفصال العظمي لا سيما في منطقة الركبة، ولكن يفضل عدم تناول هذه المكملات إلا بعد استشارة الطبيب والتأكد من أنها امنة وتحديد الجرعة المناسبة لحالة المريض.
4. فوائد شرب الخروع الأخرى
قد يكون لشرب الخروع فوائد محتملة أخرى ولكنها لا زالت قيد البحث العلمي، مثل:
-تخليص الأمعاء من السموم والطفيليات والديدان.
-علاج نزلات البرد والزكام.
-تنظيف الكبد من السموم.
-تحسين الخصوبة.



336 Views