امراض الجهاز الهضمي عند الاطفال

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 24 يوليو, 2018 12:19
امراض الجهاز الهضمي عند الاطفال


امراض الجهاز الهضمي عند الاطفال وكيفية معالجتها بطرق سهلة وبسيطة كل ذلك في هذا المقال.
النزلات المعويه عند الاطفال
هناك نوعان من النزلات المعويه التي يمكن أن تصيب الطفل يأما فيروسيه أو بكتيريه, وللتفرقة بينهما عن طريق الأعراض التالية:
النزلات المعويه الفيروسية
– تحدث للطفل عادةً في عامه الاول .
– يكون الإسهال أشبه بالماء .
– يكون الإسهال بدون رائحة .
– يكون بحدوث سخونه , أو إرتفاع في درجة حرارة الطفل .
ولعلاجها:
يتم إعطاء الطفل سوائل بالفم للطفل , أو عصائر لتعويض الماء المفقود , أو محلول جفاف .
امراض الجهاز الهضمي عند الاطفال وعلاجها
النزلات المعويه البكتيريه
– تحدث عادةً عندما يبدأ الطفل يحبو أو يمشى فيلتقط أشياء ملوثة أو غير نظيفة ويتناولها .
– يكون الإسهال ذات رائحة كريهة .
– قد يصاحب الإسهال مخاط ودم .
– يشعر الطفل بالتعب والهمدان .
– يصاحبها إرتفاع في درجات الحرارة .
ولعلاجها:
يتم إعطاء محاليل جفاف , و حقنة مضاد حيوى واحدة لتطهير الأمعاء .
إذا كانت النزلة المعويه فيها الطفل يرجع, بالإضافه إلى وجود الإسهال , إذن لن نستطيع إعطاء الطفل محلول جفاف عن طريق الفم لأنه سيرجعه, فيتم الذهاب إلى المستشفى لإعطائه سوائل عبر الوريد في كانيولا.
لابد من سرعة التوجه للمستشفى أو الطبيب في حالة زيادة عدد مرات الترجيع لأن جسم الطفل يفقد معدن مهم وهو معدن الصوديوم ولو قلت كميته في جسم الطفل أزيد من اللزوم سيحدث ما يسمى نزيف في المخ
يتم إستخدام محلول الجفاف كالآتي:
باكو من محلول الجفاف مثل الهيدروسيف يحل على 200 مللي ماء ثم يتم إعطاء الطفل من وقت لأخر ملعقة ملعقة لآن لو أعطيتها للطفل كجرعة مرة واحدة سيرجعها ولن يستفيد بها شيء .
لابد أن تأخذ كل أم الموضوع بجديه خاصةً لو أصيب الطفل بنزله معويه قبل عمر عام .
للحماية وتقليل فرص الإصابة من النزلات المعويه يمكن إعطاء الطفل تطعيم الروتا قبل 6 أشهر من عمره.

أسباب اضطربات الجهاز الهضمى عند الأطفال:

تجمع الغازات:
هذه الحالة شائعة لدى الجميع و ليست قاصرة على الأطفال فقط و هذا يحدث بعد تناول الطعام و خاصة بعد تناول أطعمة و مشروبات محددة مثل الملفوف و المشروبات الغازية و يحدث كذلك عند تناول الأكل و الشرب بسرعة و مضغ العلكة الذي يتسبب في ابتلاع الهواء.
و تجمع الغازات في البطن يؤدي إلى الانتفاخ و الآلام و إذا كان طفلك يصاب بهذا الأمر على الدوام فيجب عليك استشارة الطبيب المختص.
ارتجاع حموضة المعدة:
قد يحدث تصاعد لأحد السوائل إلى الحلق أو طعام ما بشكل متكرر فهذا قد يعني أن طفلك مصابا بارتجاع حموضة المعدة و هذه الحالة تزداد سوء عندما يتناول طفلك أطعمة و مشروبات معينة قبيل نومه و لذلك يجب عرضه على الطبيب المختص الذي سيحدد علاجه الذي قد يكون بتحديد وجباته أو وصف أدوية معينة.
البكتيريا و الفيروسات:
عند تناول الأطعمة التي لم تغسل أو تطهى بشكل كامل فقد تصل الباكتيريا و الفيروسات إلى جهاز طفلك الهضمي و هذا يسبب له بعض الأعراض منها آلام البطن و ارتفاع درجة حرارته و الإسهال و التقيؤ.
و بالطبع فإن تواصل الأطفال مع بعضهم ينقل إليهم هذه الأمراض و للتغلب على هذه المشكلة احرصي على غسل الخضروات و الفواكه جيدا و غسل اليدين قبل تناول الطعام و بعد الانتهاء منه و عدم مشاركة أحد في نفس الطبق.
الإسهال:
لو قام الطفل بالتبرز أكثر من ثلاث مرات في اليوم فهذا قد يعني أنه مصاب بالإسهال و مسببات هذا قد ترجع للإصابة بالباكتيريا و الفيروسات و للحساسية تجاه بعض الأطعمة أو بسبب تناول أحد العقاقير و لذلك يجب عرضه على الطبيب و خاصة إذا أصيب الطفل بالجفاف و الذي يمكنك معرفته عندما يبلل حفاظاته بشكل أقل أو يذهب للتبول عدد مرات أقل أو أن يصاب فمه بالجفاف.
الإمساك:
مسبباته عدم تناول قدر كبير من الألياف و السوائل و تناول عقاقير دوائية معينة و يحدث هذا عندما يرفض الطفل التبرز بسبب وجود آلام في فتحة الشرج لديه مع مصاحبته بآلام شديدة في البطن و لو استمر الأمر لمدة تطول عن الأسبوع مع وجود أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة يجب عرضه على الطبيب المختص.
التقيؤ :
الإصابة بالفيروسات و الباكتيريا أحد مسببات التقيؤ و لو حدث هذا بشكل متكرر يجب عرض الطفل على الطبيب خاصة إذا كان يعني كذلك من ارتفاع درجة حرارته أو الجفاف

نصائح عامة لصحة طفلك

إذا كان الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعية فقط فيجب إعطائه 4 نقط من فيتامين د يومياً وتعريض يداه ورجلاه لأشعة الشمس قبل الساعة 12 ظهراً وبعد الساعة 4 عصراً .
عند عمر عام لابد أن نلاحظ حركات الطفل وهل يركز معنا في الكلام وهناك تواصل بالعين معنا أم لا لأنها علامات تشير لو كان طبيعي أم يعانى من التوحد.
عندما تلاحظى سرعة ضربات قلب الطفل فهي مؤشر ل 3 أشياء :
– إما إصابة الطفل بالأنيميا .
– إرتفاع درجة حرارة الطفل عن 39 درجة .
– زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقيه.
ويتم عمل صورة دم كاملة للتأكد من نسبة الهيموجلوبين في الدم لنعرف هل أنيميا أم لا .
ولو كان يعانى من أنيميا فلابد أن نعطيه مكملات الحديد , و الأطعمة الغنية بالحديد مثل سبانخ , ولحمة , وكبده , و تونه , و صفار البيض , و عسل أسود .



411 Views