طريقة عمل عسل السكر

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 7:38 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:48
طريقة عمل عسل السكر


طريقة عمل عسل السكر في المنزل سهلة للغاية، ويستخدم العسل في تحضير العديد من وصفات الحلويات اللذيذة المشهورة على المستوى العالمي ويعطي للوصفات نكهات مميزة للغاية وسوف نتعرف على طريقة تحضيره في المنزل بكل سهولة.

طريقة عمل عسل السكر

المكونات

  1. ثلاثة وعشرون كيلوغراماً من الماء.
  2. أربعة وعشرون ملليلتراً من حامض الهايدروكلوريك. خمسة وأربعون غراماً من بيكربونات الصوديوم.
  3. خمسون كيلوغراماً من السكر.
  4. عشرة كيلوغرامات من الجلوكوز.

طريقة التحضير

  1. نسخن السكر، والماء على النار لحين الوصول إلى درجة الغليان، ثم نزيل القدر عن النار، ثم نضيف الهيدروكلوريك إلى مزيج السكر مع مراعاة الاستمرار في التحريك لمدة عشر دقائق لذوبان السكر بأكمله.
  2. نضيف بيكربونات الصوديوم إلى المزيج، وذلك لتخفيف طعم الحامض، ثم نضيف كمية الجلوكوز.
  3. نضع القدر مرة أخرى على النار حتي يتماسك العسل ويتجانس.

ما هي استخدامات عسل السكر؟

يتم استخدامه في العديد من الوصفات، وخاصة الحلويات كالبسبوسة والكريم كراميل، وغيرهما، واحياناً يتم استبدال عسل النحل به في الأكلات، بسبب بهظ ثمن العسل، ومن الأكلات الأخرى التي يدخل فيها عسل السكر هي الكنافة، وبلح الشام، والقطايف، والأيس كريم.

فوائد عسل السكر

  1. يقوم بضبط مستوى السكر في الدم.
  2. تنتح عنه عملية احتراق تساعد على خفض الوزن. يساعد الجسد على تحمل الضغوطات الجسمية، والذهنية.
  3. يعتبر مصدر أساسي للطاقة اللازمة للقيام بكل الأنشطة المختلفة خلال اليوم.
  4. يتحسن أداء الدماغ عند استهلاك الجلوكوز.

طريقة صنع العسل الأسود؟

يتم صناعة العسل الأسود عادة من قصب السكر في عملية طويلة ومعقدة ولها عدة مراحل بإمكاننا تلخيصها كالتالي:

1- المرحلة الأولى

في هذه المرحلة يتم عادة طحن قصب السكر والقيام بغليه.

2- المرحلة الثانية

هنا وإذا ما قمت بغلي السائل الناتج عن المرحلة الأولى مرة ثانية بعد سوف تحصل على ما يسمى بالدبس.

3- المرحلة الثالثة

عند غلي الدبس الناتج مرة أخرى بعد ينتج الدبس الأسود أو ما يسمى بالعسل الأسود.

فوائد العسل الاسود

يحتوي العسل الأسود الناتج على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تجعله وجبة ذات فوائد صحية عديدة ومتنوعة، وهذه بعض من فوائد العسل الأسود العديدة والهامة:

العناية بالبشرة

يعتبر العسل الاسود مصدراً رائعاً للحديد والمغنيسيوم، وهما عنصران غذائيان مهمان جداً لصحة البشرة، وتناول العسل الاسود بانتظام يمنع حدوث أي نقص فيهما، ما ينعكس إيجاباً على مظهر البشرة وإشراقها.

مثالي لتقوية الدم

يعاني مرضى الأنيميا عادة من الشعور المستمر بالتعب والضعف وغيرها من الأعراض الناتجة عن عدم قيام الجسم بإنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء، ونظراً لغنى العسل الاسود بالحديد، فإن تناول 5 ملاعق كبيرة يومياً منه تساعد المصاب على الحصول على ما يقارب 95% من الحصة الموصى بها يومياً من الحديد.

تخفيف التوتر

يحتوي العسل الأسود على مجموعة من الفيتامينات، خاصة فيتامين B6، والتي قد تؤثر على عمليات الأيض في الجسم بطرق متعددة، كما أنها تؤثر كذلك على هرمونات الجسم، ويساعد العسل الاسود على تحفيز إطلاق السيروتونين في الدماغ، الذي يساعد على التخفيف من إنتاج الهرمونات التي تسبب التوتر، وتخفيف القلق كذلك.

مكافحة السرطان

تشير بعض الأبحاث إلى أن العسل الاسود هو أحد منتجات قصب السكر التي توفر للجسم بعض ما يحتاجه من مضادات الأكسدة الضرورية لمنع الأكسدة والحماية من الأمراض، مثل: السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي.

علاج الالتهابات

يتم بالعادة وصف العسل الاسود للاشخاص المصابين بالم المفاصل او الالام المزمنة الناتجة عن أسباب مختلفة، كما يساعد العسل الاسود على التخفيف من التورم وتحسين ردود فعل جهاز المناعة في الجسم.

مكافحة السكري

يعتبر العسل الأسود المصنوع من قصب السكر بديلاً مثالياً للسكر إذا ما تم استخدامه باعتدال، فالعسل الأسود يساعد على منع حدوث رفعة حادة في مستوى سكر الدم عند استهلاكه، على عكس ما يحدث لدى مرضى السكري عند قيامهم بتناول السكر.

تخفيف الام الدورة الشهرية

تعاني بعض النساء من الام شديدة أثناء فترة الدورة الشهرية أو أعراض مزعجة في ما يسمى بالمتلازمة السابقة للحيض، وهذه الأعراض قد تمتد لتشمل: التشنجات، التقلبات المزاجية، الأرق، ويساعد العسل الاسود على التخفيف من الأعراض المذكورة أعلاه، إذا ما تم تناوله بانتظام قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية.

تقوية العظام

مع أن صحة العظام غالباً ما يتم ربطها بالكالسيوم، إلا أن للمغنيسيوم كذلك دور فعال وحيوي في نمو العظام وتقويتها. وهنا يأتي دور العسل الأسود والذي يعتبر غنياً بالكالسيوم والمغنيسيوم.



484 Views