فوائد الدراسة حضوري

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 20 فبراير, 2022 1:25
فوائد الدراسة حضوري


فوائد الدراسة حضوري وسوف نتحدث عن سلبيات التعليم عن بعد سلبيات التعليم في المدرسة أهداف التعليم عن بعد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الدراسة حضوري

1-عمليات المشاركة الكاملة، حيث إن جميع الطلاب سوف يكون بينهم وبين المعلمين الذين ينتمون إليهم تفاعل بشكل مباشر، هذا التفاعل يجعلهم قادرين على طرح الأسئلة، أو طرح المزيد من الشرح حول مختلف المجالات التي لم يقوموا بفهمها، وذلك حتى يتم تسهيل التعليم التشاركي أو المبني على عملية المشاركة.
2-حدوث عملية التفاعل وجهَا لوجه، حيث إن هذا النوع من التعليم الذي يطلق عليه اسم التعليم الحضوري يجعل الطلاب قادرين على إجراء العديد من التفاعلات وجهًا لوجه وحل مختلف المهام التي تعرف بأنها مهام معقدة مع الزملاء الآخرين المتواجدين داخل الفصل.
3-الحرص على عملية التعليم من خلال استعمال الأمثلة الواقعية أو الحقيقية، والقيام بحضور الفصول الدراسية من الأمور المهمة التي تمكن الطلاب من اكتساب العديد من المهارات المختلفة والمعرفة اللازمة، التي تعمل على تعزيز مساهمتهم في المجتمعات من خلال الأمثلة التي تتميز بواقعيتها.
4-التعليم الحضوري يعمل على تزويد الطلاب بنطاق تعليمي واسع من المعرفة والتطلعات الثقافية وذلك الأمر بالمقارنة بالأساليب التعليمية البديلة الأخرى بالإضافة إلى إمكانية تعليم الطلاب المهارات الفنية والاجتماعية حتى المهارات الرياضية، والحرص على الجودة في التعليم.
5-يجب معرفة أن المعلم هو الأساس والمصدر الأساسي للمعلومات التي يكتسبها جميع الطلاب في مختلف سنواتهم الدراسية، والمعلم لا يقتصر دوره في توصيل المعلومات فقط، بل تمتد مساعداته أيضًا لتصل إلى حل مختلف المشكلات وتقديم النصائح والمشورة، وذلك لأنهم بمثابة قدوة لجميع الطلاب بغذ النظر عن اختلاف أعمارهم.
6-يمكن لجميع الطلاب بمختلف الأعمار القيام بالاستمتاع بالمناسبات التي تحدث بشكل يومي والأحداث المجانية التي تخص نهاية الأسبوع، ويتم تنظيف الأحداث مثل تنظيم المحاضرين الضيوف أو القيام بعرض الأفلام عن طريق المؤسسات التعليمية والمؤسسات التي تتميز بأنها خاصة بالجانب الترفيهي.
7-يعمل هذا النوع من التعليم الحضوري على تحديد العديد من المسؤوليات بين مختلف الطلاب ويتم استخدام أنظمة تعرف باسم أنظمة التقليد لجدول زمني يعرف بأنه ثابت ويقوم الطلاب بتنفيذ ما يوجد فيه واتباعه بشكل دقيق، وذلك لأنه يعمل على إعداد الطلاب للمهام ومختلف المسؤوليات المستقبلية.

سلبيات التعليم عن بعد

1-ضعف التواصل
مما لا شك فيه أن أهم نقاط التواصل هي التواصل الحي، أي أن يرى الطالب والأستاذ بعضهما البعض، وذلك للمحافظة علي جذب الانتباه لأكبر قدر ممكن، أما في الدراسة عن بعد نفتقد هذا الجزء بوضوح، صحيح أن هناك تواصل ولكنه يظل ضعيف ولا يمكن مقارنته بالتواصل الحي، ولذلك فإن هذا يؤثر على العملية الدراسية بشكل كبير، ولكن لا يوجد له أي حل بالنسبة للتعلم عن بعد.
2-عدم الانضباط
تحوي الدراسة النمطية المعتادة على جدول خاص بمواعيد المحاضرات، وتلك المواعيد مقسّمة بكل دقة، وجميع المواد كانت تحصل على الوقت الخاص بها بالتساوي، وذلك لتنظيم الوقت وللمحافظة علي الانضباط، حيث يفوّت الطالب المحاضرة إذا لم يحضر على الموعد، أمّا في الدراسة عن بعد فيصعب السيطرة على هذا الأمر، لذا نجد الأمر فوضويًا بشكل كبير مما يصعب الأمر على الطلاب الذين يجدون صعوبة في تنظيم أوقاتهم.
3-فقدان التركيز
إن الدراسة عن بعد أو التواصل عمومًا عن بعد هو أمر يساعد على فقدان التركيز، فالطالب لا يستطيع التركيز على مادة واحدة بل يحصل على العديد من المعلومات والتي هي تبدو له سابحة في بحر من الفوضى وتحتاج إلى الترتيب الذي يتطلّب الكثير من الوقت، كما أنّ فقدان التركيز لا يعني ذلك فقط بل يمكننا وضع مثال توضيحي آخر.

سلبيات التعليم في المدرسة

1-دور المتعلم في عملية التعليم عن بعد هو دور سلبي حيث يأخذ دور المتلقي.
2-الاهتمام بالجانب الذهني، حيث يكون الغرض الأكبر حشو العقول بالمعارف.
3-إهمال الأنشطة التي تتم خارج قاعات الدرس، مما يخلق جيلاً حافظًا وليس مبتكرًا.
4-عملية التقييم تأخذ وقتًا طويلاً في التعليم الحضوري خلال التعليم عن بعد.
5-النظر إلى النجاح على أنه المعيار الوحيد للتعلم، دون النظر إلى اكتساب الخبرات والمهارات.

أهداف التعليم عن بعد

1-توفير مناهج تعليمية تواكب سوق العمل والخطط التنموية.
2-تمكين الطالب في الدراسة متى يريدون، بجانب تمكين الطالب من الدراسة والعمل.
3-مسايرة التطور المعرفي والتحديث المستمر في طرق التعلُّم المفيدة الفعالة.
4-إيجاد الظروف الملائمة والمناسبة للمتعلمين للاستمرار في عملية التعلُّم.
5-إعداد وزيادة الأفراد الذين يمتلكون مهارات وقدرات ومعارف.
6-تقديم المناهج الثقافية للمتعلمين كافة بالتساوي.
7-تقديم طرق وحلول لمن لا تسمح لهم ظروفهم وإمكانيتهم بمواصلة التعلُّم.
8-الإسهام في محو الأمية وتعليم الكبار.
9-يقدم إلى المجتمع أشخاص مؤهلين في التخصصات المختلفة التي يحتاجها.



805 Views