فوائد خل التفاح للشعر

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2020 9:46
فوائد خل التفاح للشعر


فوائد خل التفاح للشعر نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف على وصفات خل التفاح للشعر المختلفة وذكر أهم فوائد للصحة

فوائد خل التفاح للشعر

درجة الحموضة
يعد خل التفاح مادة حمضية، حيث يحتوي على كميات جيدة من حمض الأسيتيك واذا كان شعرك يبدو باهتًا أو هشًا ومتجعدًا، يكون أكثر قلوية أو أعلى على مقياس الأس الهيدروجيني، لكن المادة الحمضية في خل التفاح، تساعد على خفض الرقم الهيدروجيني وتعيد التوازن لصحة شعرك.
مضادات الميكروبات
يعد خل التفاح أيضًا مطهر للشعر، حيث يساعد في السيطرة على البكتيريا أو الفطريات التي يمكن أن تؤذي فروة الرأس وتسبب مشاكل في الشعر، مثل الالتهابات البسيطة أو الحكة وأثبتت الدراسات أن خل التفاح يمنع مشاكل فروة الرأس المتعلقة بالفطريات أو البكتيريا.
غني بالفيتامينات
يشتهر خل التفاح بكونه غنيًا بالفيتامينات والمعادن الجيدة للشعر، مثل فيتامين C و B، كما أنه يحتوي على حمض ألفا هيدروكسي وهناك القليل من الدراسات التي أثبتت أن خل التفاح يحتوي على الفيتامينات والمعادن  التي تؤثر على صحة الشعر- مثل المنغنيز والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد.

وصفات خل التفاح للشعر


خل التفاح لتخفيف الحكة بفروة الرأس
-تساعد هذه الوصفة في التخلص من فطريات الشعر المسببة للشعور بالحكة.
طريقة التحضير
-أضيفي 3 قطرات من زيت اللافندر إلى ملعقة كبيرة من خل التفاح وكوب من الماء.
طريقة الإستخدام
-استخدميها في شطف فروة الرأس بها مع التدليك لمدة 5 دقائق.
-قومي بشطف شعرك بالماء الفاتر، وإتركيه ليجف.
خل التفاح وزيت جوز الهند للشعر التالف
يساعد جوز الهند على ترطيب الشعر والحفاظ على رطوبته، كما يعمل العسل كمطهر طبيعي لفروة الرأس ومغذي لبصيلات الشعر، ويساعد خل التفاح في تنظيف فروة الرأس لتعزيز وصول الغذاء للشعر.
طريقة التحضير
-أضيفي 2 ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي إلى 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
-امزجي المكونات معاً، ثم أضيفي القليل من خل التفاح لتكوين قناع يسهل إستخدامه على فروة الرأس وجميع أجزاء الشعر.
طريقة الإستخدام
-ضعيه على شعرك من الجذور حتى الأطراف
-اتركيه يؤدي مفعوله، وبعدعا قومي بشطفه بالماء الفاتر.
خل التفاح والأعشاب للعناية بالشعر
طريقة التحضير
-أضيفي الأعشاب المفضلة لصحة شعرك إلى 2 كوب ماء في وعاء، وإتركيها لتغلي على النار لمدة 15 دقيقة.
-قومي بتغطية الوعاء جيداً ودعيها لمدة 30 دقيقة لتهدأ.
طريقة الإستخدام
-قومي بغسل شعركِ بالشامبو جيداً، وبعدها أضيفي الخليط إلى شعركِ ودلكي فروة رأسك بلطف.
-إغسلي شعركِ مجدداً بالماء جيداً؛ لتتخلصين من أثار بقايا الأعشاب على شعرك، وبعدها إتركي شعرك ليجف في الهواء.

أهمية خل التفاح للصحة العامة

يساعد على إنقاص الوزن
يسهم خل التفاح في إذابة الشحوم والدهون المتراكمة في الجسم، إذ يتم تناول 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 1 كوب من الماء، وشرب الخل كل يوم بعد كل وجبة طعام.
يخفف حروق الشمس
خل التفاح علاج مثالي للحروق الشمسية التي تصيب البشرة عند تعرضها بشكل مطول للشمس، وهذا يتم عن طريق غمس قطعة من القطن في خل التفاح، ومسح الأماكن المصابة بالحروق بها.
يعالج التهابات المفاصل
تشكل التهابات المفاصل خطراً مقلقاً للمصابين بها بسبب الألم الكبير الناتج عنها، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خل التفاح عن طريق تناول 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 1 كوب من الماء، وتناول المزيج بعد كل وجبة طعام لمدة شهر كامل.
يعالج دوالي الساقين
دوالي الساقين يحدث بسبب تمدد الأوردة الموجودة في هذه المنطقة وبروزها بشكل أكثر من الوضع الطبيعي، ويمكن استخدام خل التفاح لعلاجها عن طريق دهن الأوردة البارزة بخل التفاح المركز مرتين في اليوم مرة صباحاً ومرة مساءً لمدة شهر، وينصح أيضاً بتناول 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح الممزوج مع 1 كوب من الماء كل يوم لمدة شهر.
يقضي على البكتيريا والجراثيم
الجراثيم الموجودة في الجسم تعيش بفضل امتصاص الماء الذي تحتاجه خلايا الجسم في الأصل، وبفضل مادة البوتاس الموجودة في خل التفاح الطبيعي لن تستطيع الجراثيم امتصاص الماء أبداً، وسيجعل الخلايا تمتص الماء من الجراثيم لتموت الجراثيم بعد ذلك، لذا ينصح بتناول 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 1 كوب من الماء وشربه يومياً.
يعالج ضغط الدم والكوليسترول
مشكلة الضغط والكوليسترول من مشاكل العصر التي يعاني منها الكثير من الناس، ولعلاجها يتم تناول 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 1 كوب من الماء لتخفيض ضغط الدم المرتفع وخفض نسبة الكوليسترول السيء.
يخفف التهابات الحلق
عند تناول الأشياء الساخنة جداً أو الباردة جداً يصبح الحلق ملتهباً ويصبح الشخص غير قادراً على تناول الطعام والبلع بطريقة طبيعية، ولعلاج هذه المشكلة يتم الغرغرة بملعقة صغيرة من خل التفاح الممزوج مع الماء لمدة 5 ثوانٍ كل ساعة، وينصح ببلع الغرغرة وعدم التخلص منها على مدار يومين.
يكافح الأرق وقلة النوم
في حال عدم القدرة على النوم يتم مزج 3 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع 1 فنجان من العسل، ويتم تناول الخليط بمقدار 1 ملعقة صغيرة قبل النوم وعند الاستيقاظ من النوم، وفي حال استمرار الأرق يتم تناول العلاج كل نص ساعة.
يخفف لدغات الحشرات
يتم تدليك الأماكن المصابة بلدغات الحشرات بغسول خل التفاح المكون من 2/3 كوب من خل التفاح مع 1/4 كوب من الزعتر المغلي، وتطبيق الخليط على أماكن اللدغات بشكل كمادات، وتطبق أكثر من مرة.
يطهر المسالك البولية ويعالج مشاكلها
يساعد تناول خل التفاح على إزالة الترسبات الرملية التي تتشكل في البول، كونه يؤدي إلى حدوث تغيير كيميائي في البول، ويتم ذلك عن طريق تناول خل التفاح المخفف مع كل وجبة طعام.
يزيد من قوة الأظافر
يمكن عمل خلطة طبيعية مثالية مقوية للأظافر عن طريق خلط 3 ملعقة صغيرة خل تفاح و3 ملعقة صغيرة زيت زيتون و1 صفار بيضة، ودهن الخليط المتكون على الأظافر بواسطة قطعة من القطن بشكل يومي.
يجعل اليدين أكثر بياضاً
تتعرض اليدين للعديد من العوامل التي تؤدي إلى اسمرارها وتغير لونها، لذا يمكن الاستعانة بخل التفاح عن طريق عمل خلطة مكونة من 1 ملعقة كبيرة خل التفاح، 1 ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج، 8 ملعقة كبيرة ماء ورد، 3 ملعقة كبيرة كحول نقي، 1ملعقة كبيرة عصير برتقال، 3 ملعقة كبيرة جلسرين، بعدها تعبأ الخلطة في عبوة زجاجية، وتستخدم كل يوم بعد غسل اليدين مباشرة للحفاظ على المواد الحمضية الطبيعية الموجودة في الجلد.

محاذير استخدام خل التفاح

-إن استخدام خل التفاح يهدف إلى إعادة التوازن إلى الشعر، لكن إذا لم تكن حذرا في استخدامه يمكن أن يسبب إلى حدوث مشاكل صحية ومنها:
-اذا استخدمت كميات كبيرة، يمكن أن يسبب مشاكل في فروة الرأس، لذلك حاول أن تخفض الكمية أو التكرار الذي تستخدمه.
-يحتوي خل التفاح على أحماض الخليك المعروفة بأنها مادة كاوية، هذا يعني أن الفروة قد تتهيج أو يحدث فيها حروق.
-تجنب أيضا وضعه على العين، وفي حال حدوث تلامس، اغسله بالماء بسرعة.



424 Views