فوائد زيت الخروع

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2022 9:54
فوائد زيت الخروع


فوائد زيت الخروع وما هي فوائد زيت الخروع للوجه كما ستتحدث عن فوائد زيت الخروع للبطن وما هي زيت الخروع للمعدة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد زيت الخروع

1-التئام الجروح
زيت الخروع من الزيوت المهمة للمساعدة على إلتئام الجروح، حيث إنه يحتوي على مضادات البكتيريا والفيروسات، مما يقلل من خطر العدوى وهذا من خلال استخدام زيت الخروع على مكان الجروح، مما يحفز نمو الأنسجة ومنع تراكم خلايا الجلد الميت.
2- إزالة تمدد الجلد:
في فترة الحمل والولادة، تتعرض المرأة الي حدوث تشققات في جلدها بسبب تغيير الوزن، وغالباً ما تيأس المرأة من هذا الحال، إلا أن لزيت الخروع قدرة على إخفاء تلك التشققات والتمددات الجلدية، بالمثابرة على دهن المنطقة يومياً .
3-التخفيف من التهاب المفاصل
إذ إنّ تناول زيت الخروع قد يساهم في التخفيف من التهاب المفصل التنكسيّ في الركبة، فقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ تناول زيت الخروع ثلاثة مرات يوميّاً ولمُدّة 4 أسابيع ساهم بشكل ملحوظ في التخفيف من أعراض التهاب المفصل التنكسيّ في الركبة لدى المُصابين به، وتجدر الإشارة إلى أنّه لم يُلحظ في الدراسة أيّة أعراضٍ جانبية خطيرة لهذا الزيت.
4-معالجة حب الشباب:
يعالج زيت الخروع حب الشباب، من خلال منع نمو الميكروبات والبكتيريا المسببة لظهوره، فزيت الخروع يختوي على حمض الريسينوليك، فتدليك البشرة بكمية صغيرة من الخروع مساءً ليترك حتى الصباح يعالج حب الشباب.
5-إزالة التجاعيد وعلامات الشيخوخة:
كون زيت الخروع قادر على اختراق الطبقة السطحية للجلد، فهو قادر على إزالة التجاعيد وتجديد خلايا البشرة، مما يحافظ على نضارة الوجه وجماله، وذلك إيضاً عن طريق دهن الوجه بكمية قليلة من الزيت قبل النوم.
6- إزالة حروق الشمس:
يعمل زيت الخروع أيضاً على إزالة حروق الشمس التي تتسبب في تشويه نضارة البشرة خاصة في فصل الصيف.
7-زيت الخروع يغذّي الشعر
يتميّز بنسيج كثيف للغاية. يغذّي هذا الزيت الشعر بعمق، ويصونه من التكسّر عن طريق إغلاق الصفائح الصغيرة التي تغطّي الجلد. وبالتالي، تتمّ تقوية ألياف الشعر. يوماً بعد يوم، ويُصبح الشعر أقوى وأكثر لمعاناً.
5- إزالة البقع الداكنة:
في الاستمرار بتدليك البشرة بزيت الخروع، فأنه يعمل على إزالة البقع الداكنة وآثارها، مما يمنح البشرة جمال وصفاء.

فوائد زيت الخروع للرموش

يتميز زيت الخروع باحتوائه على بعض المواد الفعالة التي لها فوائد عدة، مثل:
1-تقوية الرموش.
2-ترطيب الرموش وحمايتها من الجفاف.
3-إعطاء حجم للرموش.
4-إضفاء بريق للرموش.

فوائد زيت الخروع للوجه

1-محاربة حب الشباب
زيت الخروع له خصائص مضادة للجراثيم، ويمكن للبكتيريا الموجودة على وجهك أن تسد المسام وتؤدي إلى ظهور حب الشباب، لذلك فزيت الخروع يعد فعال جداً لمحاربة الجراثيم وبالتالي حب الشباب.
2-ترطيب الوجه
زيت الخروع يساعد على ترطيب البشرة والتخلص من حب الشباب
الرطوبة تحافظ على بشرة شابة ولامعة وصحية، حيث تمنع الرطوبة أيضاً تجاعيد الوجه. لذلك، فزيت الخروع سيساعدك بالحصول على بشرة رطبة وناعمة خالية من الشوائب.
3-محاربة جفاف الشفاه
زيت الخروع عنصر شائع جداً في كل من أحمر الشفاه وملمع الشفاه. فإذا كان لديك شفاه جافة، تجنبي وضع لون أحمر شفاه واستخدمي في المقابل زيت الخروع للحصول على شفاه رطبة في غضون دقائق.
4-تقليل الانتفاخ
يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل التورم والانتفاخ في الوجه، ويمكن أن يقلل من حجم البثور الملتهبة أو أكياس العيون أيضاً.

فوائد زيت الخروع للبطن

1-الوقاية من الإمساك
من فوائد شرب الخروع أنه يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض المزعجة التي قد تصاحب الإمساك وتخفيف حدة الحالة لدى بعض المصابين عند استخدامه بجرعات صغيرة ومحسوبة.
2-تحفيز المخاض للولادة
يمكن أن يساعد استخدام زيت الخروع في الشهر التاسع من الحمل على تحفيز المخاض لأن زيت الخروع يحتوي على المركبات والعناصر التي تدعم الرحم ولكن تجدر الإشارة هنا أيضًا إلى أن الخروع يمكن أن تضر بالجنين لذا كوني حذرة عند استخدامها.

زيت الخروع للمعدة

1-يمكن استخدام زيت الخروع كعلاج طبيعي للإمساك العرضي. ومع ذلك يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل التقلصات والإسهال ويجب عدم استخدامه لعلاج الإمساك المزمن.
2-كما أظهرت العديد من الدراسات أن زيت الخروع يمكن أن يخفف من الإمساك.
3-على سبيل المثال وجدت إحدى الدراسات أنه عندما تناول كبار السن زيت الخروع فقد عانوا من انخفاض أعراض الإمساك بما في ذلك تقليل الإجهاد أثناء التغوط وانخفاض الشعور بحركات الأمعاء غير المكتملة .
4-ربما يكون أحد أشهر الاستخدامات الطبية لزيت الخروع هو ملين طبيعي.
يُصنف على أنه ملين منشطة مما يعني أنه يزيد من حركة العضلات التي تدفع المواد عبر الأمعاء مما يساعد على تنظيف الأمعاء.
5-الملينات المنبهة تعمل بسرعة وتستخدم عادة لتخفيف الإمساك المؤقت.
6-عندما يتم تناول زيت الخروع عن طريق الفم يتحلل في الأمعاء الدقيقة ويطلق حمض الريسينوليك وهو الحمض الدهني الرئيسي في زيت الخروع. 6-ثم يتم امتصاص حمض الريسينوليك عن طريق الأمعاء مما يحفز تأثير ملين قوي.

الآثار الجانبية لزيت الخروج

1- الإفراط في تناول زيت الخروع يؤدي للكثير من أمراض الجهاز الهضمي مثل الزائدة، لأنه يزيد من خطر التعرض للالتهابات الداخلية للأمعاء بالإضافة للإسهال الحاد وتقلصات البطن.
2-لا ينصح بأن تتناول المرأة الحامل زيت الخروع في فترة حملها، لأنه سيؤدي إلى إجهاض الجنين خاصة في الشهور الأولى للحمل، كما أنها ستتعرض لحالة شديدة من القيء والغثيان.
3-يمنع نهائياً أن يتم استخدام زيت الخروع في محيط العين، لأنه يؤدي إلى التهابات شديدة. تناول زيت الخروع بكثرة يجعل رائعة الفم كريهة.
ينصح بأن يكون زيت الخروع بعيد عن متناول الأطفال، لأنه من الممكن أتن يؤدي إلى تسمم غذائي.
4- شرب زيت الخروع باستمرار سيجعلك في حاجة للقيء والإسهال وسيكون الفرد عرضة للجفاف لذلك يجب أن يتم الاتزان في تناول زيت الخروع، ولو تم استخدامه بشكل موضعي فقط ستكون بعيد نهائياً عن هذه الأضرار والاستخدام الموضعي يكون للبشرة والشعر والرموش والمفاصل.
هناك بعض الأفراد يعانون من حساسية من زيت الخروع وتناوله سيؤدي إلى الهياج والطفح الجلدي وضيق في التنفس.



280 Views