في أي فصل تتساقط أوراق الشجر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2022 4:27
في أي فصل تتساقط أوراق الشجر


في أي فصل تتساقط أوراق الشجر كذلك سنتحدث عن سبب تساقط أوراق الشجر وما هو علاج تساقط أوراق النباتات كذلك سنتحدث عن تساقط أوراق الشجر في الشتاء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

في أي فصل تتساقط أوراق الشجر

1-تتساقط خلال فصل الخريف أوراق الشجر وينتهي بها الحال على الأرض، ما يعني أنها أقرب لمركز الأرض بحوالي 27 متراً، وهي متوسط المسافة بين قمة الأشجار وسطح الأرض، بما يخلق بعض الثقل لدى المركز، ما يؤدي بدوره إلى زيادة سرعة دوران الأرض.
2-تتكرر ذات الظاهرة ولكن بشكل معاكس خلال الربيع، حيث تنمو الأوراق من جديد على أغصان الأشجار، ما يخلق وزناً جديداً بعيداً عن مركز الأرض، ما يؤدي إلى انخفاض سرعة دوران الأرض.
3-لكن يظل الدور الذي تلعبه الأشجار من خلال تساقط أوراقها محدوداً، حيث يقتصر تأثير تلك الظاهرة الطبيعية على سرعة دوران الأرض بمعدل أجزاء من الثانية فقط، وفقاً لموقع صحيفة ديلي ميل البريطانية.

سبب تساقط أوراق الشجر

1-سبب تساقط أوراق الشجر هناك أنزيمات خاصة بالورقة، هذه الأنزيمات تعمل على تحليل بعض المواد العضوية المهمة والموجودة في المنطقة. تلك التي يتم من خلالها انفصال الورقة عن الساق وسقوطها ومن هذه الأنزيمات، هي السليلوز وأنزيم البكتيري وأنزيم البرويز.
2- أيضاً من أسباب تساقط الورق هو أن الأغشية البروتو بلازيمية، والجدر الخلوية الموجودة في منطقة الانفصال بين الورقة والساق تتحلل. أيضاً من أهم العوامل لسقوط أوراق الشجر، وخاصً أوراق الشجر الأخضر طول العام. كما يحدث نتيجة اختلاف درجات الحرارة، حيث كما ذكرنا إن حامض التسقيط هو المسئول عن سقوط الورقة.
3-ويتوقف فعالية هذا الحمض على درجة حرارة الجو. حيث يعمل على جعل الصفائح الوسطية تذوب والخاصة بمنطقة تساقط الورقة. وكذلك شدة ضوء الشمس أو أي ضوء يؤثر على هذا الحامض، وخاصةً في خلال مواسم العام من شتاء وصيف وربيع وخريف.
4- من ضمن العوامل هو اختلاف نسبة النيتروجين في ورق الشجر، والذي يعمل على التغير التام والكلي في النظام الهرموني الخاص بالشجرة.
5-وبالتالي يعمل على نقص الماء ونقص الغذاء بها، وهذا ما يسرع أيضاً من سقوط. ولقد أثبتت الدراسات العلمية إن حامض التسقيط الذي ذكرناه دوره الأساسي في ورق الشجر. هو تحطيم والمساعدة على تحلل مادة الكلوروفيل المادة المسئولة عن لون الورقة، والذي هو اللون الأخضر.
6-وبالتالي عند تحلل هذه المادة تتحول لون ورقة الشجر من الأخضر إلى اللون الأصفر. وبالتالي تكون دخلت النبتة هنا مرحلة الشيخوخة، وهي المرحلة قبل بداية انفصالها عن الساق.
والذي يحدث بعد ذلك عن طريق فقد البروتينات وكذلك الحمض النووي. وبالتالي تستعد الورقة للسقوط ببناء أنسجة حول منطقة السقوط.
7-مما يسرع من سقوطها، إذن عملية تساقط أوراق الشجر ليست عملية عشوائية. كما ذكرنا ولكنها عملية منظمة ودقيقة ولا تتم بالمصادفة.

علاج تساقط أوراق النباتات

1-يمكن علاج هذه المُشكلة بالمتابعة الدائمة في استخدام المبيدات الفطرية الجيّدة والفعّالة خاصةً في فصل الربيع.
2-اختيار النوع المناسب من الشجر للزراعة في المناطق الحارة، واستخدام أسمدة مغذيّة ومناسبة للشجر في حال تغيرت الظروف الجوية وأدت إلى ارتفاع الحرارة، ومحاولة إبقاء النبات رطباً وريّه بماء بعيد عن أي مواد كيميائية غير طبيعية.
3-بمجرد الانتباه إلى حدوث هذه المشكلة يجب الإسراع في تغذية الشجر بالسماد المناسب وسريع الفعالية مع ضرورة الانتباه لمشكلة الريّ وصلاحية الماء المروي به الشجر.
4-العناية في الريّ وتجنب تقليله أو الإفراط فيه، مع ضرورة الانتباه إلى نوعية الماء التي يُسقى بها الشجر.

تساقط أوراق الشجر في الشتاء

1-إذا لم يكن هناك ماء كافٍ ، فقد تتلف الورقة وتتوقف عن العمل.
2-لا تريد الشجرة أن تضيع كل العناصر الغذائية الجيدة التي كونتها في الورقة ، لذا فهي تأخذ العناصر الغذائية من الورقة مرة أخرى وتحتفظ بها وتنقلها مرة أخري إلى السيقان والجذور بهذه الطريقة ، يمكن إعادة تدويرها.
3-عندما تكون الورقة فارغة من العناصر الغذائية ، تتوقف الشجرة عن التمسك بها وتسقط على الأرض ، أو تهب بعيدًا في عاصفة من الرياح.



376 Views