ماهي الكربوهيدرات والنشويات والبروتينات

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2021 9:44 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 1:02
ماهي الكربوهيدرات والنشويات والبروتينات


ماهي الكربوهيدرات والنشويات والبروتينات نتحدث عنها من خلال مقالنا ه1ذا كما نتعرف على فوائد وأضرار كل منهم.

ماهي الكربوهيدرات والنشويات والبروتينات

الكربوهيدرات
هي الأطعمة التي تتحول إلى جلوكوز بعد هضمها وهذا هو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، وهو مهم خاصة للدماغ الذي لا يستطيع استخدام مصادر الطاقة الأخرى (مثل الدهون أو البروتينات) بسهولة وهناك نوعان رئيسيان من الكربوهيدرات وكربوهيدرات بسيطة التي تحتوي على سكريات ومتوفرة في الأطعمة مثل: سكر الطعام والعسل ومنتجات الألبان والفواكه والعصير والكربوهيدرات معقدة وهي النشويات المكونة من سلاسل طويلة من جزيئات الجلوكوز التي تشمل منتجات الحبوب مثل الخبز والرقائق والمعكرونة والأرز.
النشويات
هي إحدى أنواع الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم، وهي غالبًا أكثر أنواع الكربوهيدرات شيوعًا واستهلاكًا، ويعود السبب في ذلك إلى كونها مصدرًا ممتازًا للطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه المتنوعة وتندرج النشويات تحت فئة غذائية كبرى يحتاجها الجسم، ألا وهي الكربوهيدرات المعقدة، والتي تنقسم عادة إلى نشويات وألياف وتتكون النشويات من سلاسل سكرية طويلة نسبيًا، ما يجعل هذا النوع من الأغذية صحيًا أكثر من الكربوهيدرات البسيطة ذات السلاسل السكرية القصيرة.
البروتينات
هي مركبات مركزية ذات وظائف عديدة، توجد في كل الأنسجة وتشكل جزءا من كل عملية تحدث في الجسم ويتكون البروتين من الأحماض الأمينية في تركيبات مختلفة، ولكل نوع منها وظائف مختلفة وبعض هذه الأحماض الأمينية من الممكن للجسم أن ينتجها، ولكن الأساسية منها يجب أن تستهلك من المواد الغذائية.

فوائد الكربوهيدرات والنشويات والبروتينات

الكربوهيدرات
-تزويد جسم الإنسان بالطاقة، حيث تحتوي على مواد تجعل الجسم يخزن الطاقة بشكل جليكوجين في الكبد والعضلات.
-تعزيز وظائف الجهاز الهضمي لدى جسم الإنسان خاصة أن الكربوهيدرات من أنواعها الألياف، وبذلك يحد من الإمساك ويقلل من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.
-يساعد السيروتونين الموجود بالكربوهيدرات على تحسين مزاج الشخص ويحارب الأرق وبالتالي يحصل الجسم على راحة جيدة من خلال النوم.
-الكربوهيدرات مهمة للرياضيين خاصة أنها مصدر للطاقة المختزنة، خاصة أنها تتحول إلى جلوكوز.
-الكربوهيدرات موجودة في الأغذية التي تصنف من ذات المذاق الرائع.
-للكربوهيدرات فائدة كبيرة في مجال التخلص من التعب والإرهاق والتخلص من الخمول والكسل.
-الكربوهيدرات لها فائدة في مجال تقوية عمل الدماغ بوظائفه وبالتالي تحسين الأداء الذهني بشكل عام.
-تكافح الكربوهيدرات أمراض السرطان، وينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات مثل البصل والبندورة والفلفل.
النشويات
-مصدر هام لإمداد الجسم بالطاقة.
-قوة الذاكرة و زيادة مستوى الذكاء و القدرة على التفكير و ذلك يرجع إلى احتوائها على الجلوكوز المغذي للجهاز العصبي.
-تنظيم نسبة السكر بالدم.
-تحويل الدهن بالجسم إلى طاقة عن طريق مادة (حمض الأوكسالو أستيك) و التي تعد ناتج تكسير الكربوهيدرات مما يساعد على تفتيت الدهون و خسارة الوزن الزائد.
-تتضمن النشويات نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على علاج عسر الهضم و ما يترتب عليه من إمساك.
-تمنح الجسم شعوراً بالدفء في فصل الشتاء.
-وقاية القلب من الإصابة بالأمراض و رفع كفاءة عمله.
البروتينات
-يدخل في تركيب الخلايا والأنسجة؛ فهو المكون الأساسي للشعر والأظافر.
-يعدّ جزءًا مهمًا من عمليات الإصلاح.
– يلعب البروتين دورًا مهمًا في تنظيم الهرمونات؛ وخاصة أثناء تحول وتطور الخلايا في أثناء مرحلة البلوغ.
-يُعدّ الوحدة البنائية للشعر والجلد والأظافر وأعضاء الجسم المختلفة.
-يساعد الجسم على القيام بأنشطته المختلفة؛ كالحركة والمشي. يعمل على نقل العديد من المواد الغذائية من الخلايا وإليها؛ والذي بدوره يدخل في صناعة العديد من الأنزيمات والتي تعمل على هضم الطعام.
-كما وقد يدخل في تركيب الهيموغلوبين في الدم؛ ويساعد في عملية التنفس والذي بدوره يعمل على نقل الأكسجين من الرئتين للخلايا ونقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا باتجاه الأجهزة المسؤولة عن الإخراج فى جسم الإنسان.

أضرار الكربوهيدرات الغذائية

-تحفز الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات البنكرياس على إفراز كميات كبيرة من الأنسولين في الجسم.
– يتسبب ذلك في زيادة نسبة الأنسولين الذي اعتاد عليها الجسم مما يعرض للإصابة بأخطار مرض السكري والذي يؤثر على مناعة الجسم.
– أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات يعّرض الجسم للإصابة بأخطار سرطان الثدي والبنكرياس.
-يتسبب تناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات كالمكرونة والخبز الأبيض في زيادة وزن الجسم والإصابة بأمراض السمنة المزعجة.
– ينصح الخبراء بضرورة تناول الأغذية التي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة كالبروتين والألياف مع الكربوهيدرات لتجنب تأثيرها السلبي على صحة الجسم.

الجوانب السلبية للنشويات

حدوث الوفاة
ربط الموقع بين استهلاك النشويات وزيادة معدلات الوفاة، مشيرا أن زيادة استهلاك الدهون قد لا يؤدي إلى زيادة الخطر على الإنسان مقارنة بالضرر القادم من الكربوهيدرات، والتي قد تصل إلى الوفاة.
حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية
قال الموقع، إن الأشخاص الذين يتناولون نشويات بصورة مستمرة معرضون لاحتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .
الإصابة بالسمنة
تعتبر النشويات من الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن بشكل سريع، وخاصة أنها من الأطعمة التي يصعب حرقها بسهولة.
نقص الفيتامينات
يعتبر نقص الفيتامينات من المخاطر التي يتركها الإفراط في تناول النشويات على صحة الإنسان، حيث إن النشويات يمكن أن تزيد من نسبة الدهون كما سبق، ما يؤدي إلى نقص في الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بالتوازي مع نسبة الكربوهيدرات في النشويات.
ارتفاع السكر في الدم
وحسب الموقع، فإن النشويات تزيد كذلك من خطر ارتفاع معدل السكر في الدم، حيث إن هذه النشويات تلعب دوراً مهمًا في تعزيز السكر في الجسم، ما قد يؤدي إلى ارتفاع النسبة، وبالتالي يصبح المرء عرضة للإصابة بمرض السكر المزمن.

سلبيات البروتينات

يتم اختزان الدهون في الجسم
عند الإفراط في تناول البروتين يقوم الجسم بأخذ ما يحتاجه منه، ويقوم باختزان الباقي كدهون، ولذا يجب عليك أن تعلم جيدا أن الجسم يحتاج لكميات محددة من البروتين.
تؤثر على الكلى
عندما تهضم البروتين ، تعمل الكليتان على التخلص من الفضلات في الجسم، وعند تناول كمية كبيرة من البروتين في وقت واحد ، يمكن أن تصبح الكليتان مجهدتين بسبب التخلص من الفضلات في الجسم، وهذا الأمر يتسبب في التعرض لإجهاد الكلي، وزيادة فرص الإصابة بأمراض الكلى.
زيادة الشعور بالعطش
العطش هو علامة على إجهاد الكلى أو تلفها، ويتسبب الإسراف في تناول البروتين، وعمل الكلى بشدة، إلي زيادة فرص الإصابة بالجفاف، وهذا هو السبب في الشعور بالعطش الشديد.
رائحة النفس الكريهة
يقوم الجسم بإصدار مادة الكيتونات التي تتسبب في خروج رائحة فم كريهة، نتيجة للإسراف في تناول البروتين.



948 Views