ما الفرق بين الحب والعشق حسب قول الحكماء

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 13 يناير, 2021 4:13 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 2:50
ما الفرق بين الحب والعشق حسب قول الحكماء


ما الفرق بين الحب والعشق حسب قول الحكماء نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا مع ذكر أهم  دلائل حب الرجل في علم النفس.

ما الفرق بين الحب والعشق حسب قول الحكماء

قدم الحكماء العديد من الأقوال التي توضح الفرق بين مشاعر الحب والعشق، وسنعرض لكم في السطور التالية أبرز تلك الأقوال:
-عند الاقتراب من الشخص الذي تحبه ستشعر بالسعادة تغمر قلبك، ولكن إذا اقتربت ممن عشقت، فتتسارع نبضات قلبك كلما اقترب.
-في حضرة من نحب يصبح الشتاء رائعاً، ولكن في وجود من نعشق تصبح أجواء الشتاء الباردة ربيعاً مزهراً ودافئاً.
-نتبسم عندما ننظر إلى من نحب، ولكن تخجل الوجنات وتزداد حمرة في وجود من نعشق.
التعبير عن المشاعر ومكنون القلوب أمام من نحب أمر سهل، ولكنه ليس باليسير قول ما نشعر به أما من نعشق.
-عندما يتألم الشخص الذين نحبه فإننا نحاول التخفيف عن آلامه، ولكن إذا تألم من نعشق فإننا نتألم ونبكي لآلامه.
-الحب هو أن تسيطر على مشاعرك بعقلك، والعشق هو أن تسيطر مشاعرك على عقلك.

الفرق بين الحب والعشق في علم النفس

قد يظن العديد من الأشخاص أن للحب وللعشق معنى واحد، وأنهم يشيرون إلى نفس المشاعر، ولكن يرى علماء النفس أن هناك فرق واضح وكبير بينهم، ويكمن ذلك في طبيعة المشاعر التي تسيطر على تصرفات الفرد وتفكيره، فنجد أن الحب هو الشعور بالبهجة بالاقتراب من الطرف الأخر، والارتياح النفسي له، ولكن في حالة الحب يستطيع الإنسان أن يسيطر على سلوكياته وأقواله وتفكيره، كما يستطيع التحكم في عقلة وقلبه، وعدم الانجراف وراء قلبه فقط دون تحكيم العقل ولكن العشق من أعلى درجات الحب، ففيه يكون الإنسان منجرفاً بعقله وقلبه تجاه الطرف الأخر بدون تفكير أو حسابات، فيعشق بطريقة تجعله غير قادر على التفرقة بين الصواب والخطأ، ويفكر فقط بقلبه، كما تسطير مشاعره على تصرفاته وتفكيره وسلوكياته، ولا يستطيع التحكم بها، فيمكننا القول أن العشق هو درجة عالية من الحب تسيطر على مشاعر الإنسان.

علامات تميّز الرجل العاشق في علم النفس

– في حال كان الرجل يحب المرأة فبالتأكيد سيتواصل معها بشكل مستمر من خلال الهاتف والرسائل النصية، فالرجل بطبعه يكره استخدام الهاتف لساعات متواصلة لكن عندما يحب سيختلف الأمر كليّاً، حيث أنه سيستغل أي وسيلة للتواصل مع حبيبته.
– هل لاحظتِ ان إهتمامه بنفسه مبالغ به عند رؤيتكِ؟ فالرجل العاشق سيحرص كثيراً على الإهتمام بنفسه وبأناقته عند مقابلة حبيبته، سيضع الكثير من العطر ويرتدي اجمل الملابس، وسيهتم بتسريحة شعره، سيقوم بكل هذه الأمور لينال إعجابها وليلفت نظرها.
– تستطيع العيون أن تفضح مشاعر الرجل، فهي الوسيلة الأمثل لترجمة الأحاسيس الصادقة النابعة من القلب والتي يصعب قولها، لذلك عزيزتي يمكنكِ ملاحظة نظراته نحوكِ، هل يحدق بكِ بإستمرار؟ هل يلاحققِ بنطراته؟ ان كنتِ قد لاحظتِ هذه الأمور من قبل، فهنيئاً لقد وقع في حبك!
– يظهر إعجاب الرجل بالمرأة وحبه لها من خلال إهتمامه بها، وذلك عن طريق الإستماع لها ولمشاكلها، ومن خلال سرعة الإجابة على رسائلها ومكالماتها، كما أنه سيتذكر أدق التفاصيل التي تخصها حتى لو كانت صغيرة، وكل هذه العلامات هي مؤشر واضح لحبه لها…

علامات جسدية تكشف كذب الرجل في الحب

حركة عيونه
العيون بصيرة ولا يمكن أن تكذب أبداً، وتكشف ما في القلب بسهولة، فإذا أدار نظره بسرعة عنك عندما تنظرين مباشرة فيها، اعرفي أنه يكذب عليك ِ.
حركة قدميه
كذلك حركة القدمين تكشف ما إذا كان الرجل كاذب أم لا، فإذا كان دائم الحركة بقدميه للخلف وللأمام، ورجليه تلف حول الكرسي وهو يتحدث إليك، فهذا يشير إلى توتره وأنه يكذب ويقول أشياء غير مقتنع بها.
سريع الكلام
كما تجدِ دائما عزيزتي الرجل الذي يكذب في مشاعره سريع الكلام، ويتحدث بشكل أسرع خوفاً من أن يتم إكتشاف كذبه.
عقد ذراعيه
ومن أهم علامات كذب الرجل والذي يكشفها الجسد، هو أنه يقوم بعقد ذراعيه على صدره، وهذا لأنه يحاول أن يحمي نفسه من اكتشاف كذبه، كما أن يدل لكِ أنه غير مرتاح في الحديث معك، وأنه يشعر بالتوتر محاولة منه على إخفاء شيء ما.
يرف بعينه كثيراً
والرجل الذي لا يقول الحقيقة ويكذب على حبيبته تجده يرف بعينه كثيرا وبسرعة زيادة عن اللزوم.



816 Views