ما هو أطفال الأنابيب

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 10:49
ما هو أطفال الأنابيب


ما هو أطفال الأنابيب وسوف نتحدث عن مشاكل أطفال الأنابيب نصائح للرجل قبل عملية أطفال الأنابيب متى تظهر اعراض الحمل في اطفال الانابيب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو أطفال الأنابيب

تسمى عملية أطفال الأنابيب ب (In Vitro Fertilization ) وهى عبارة عن إخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنابيب الاختبار في المختبر بعد أخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة بعد غسلها حتى يحصل الإخصاب، ثم بعد ذلك تُعاد البويضة المخصبة إلى رحم الأم ،وتستغرق هذه العملية من يومين إلى خمسة أيام ،ويستطيع الطبيب نقل أكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم ،وذلك لمساعدة المرأة على الحمل، ويستخدم هذا الاجراء لعلاج مشاكل العقم المختلفة.

مشاكل أطفال الأنابيب

1 – الحمل المتعدد فهناك احتمال لحدوث حمل متعدِّد بطريقة أطفال الأنابيب. والحمل المتعدد له مخاطر صحِّية على الأمِّ والطفل، وذلك لأنَّ الحمل بتوأم أو بثلاثة توائم يجعل الحمل أكثرَ عُرضةً للولادة المبكرة، ولنقص الوزن عند الولادة.
2 – متلازمةُ فرط تنبيه المبيض يمكن للأدوية المستخدمة لتحفيز المبيضين في أثناء عملية الحقن المجهري أن تؤدِّي إلى متلازمة فرط تنبيه المبيض، حيث يتضخم المبيضان ويصبحان مؤلمين، مما يؤدي إلى ألم وانتفاخ في البطن. ويمكن للحالات الأكثر شدَّةً أن تؤدِّي إلى ضيق في التنفُّس، واحتباس السوائل في تجويف البطن، وتشكُّيل جلطة دموية، وقد تحتاج الزوجة في هذه الحالات إلى التنويم في المستشفى.
3 – العدوى والالتهابات عندما يجري نقل البويضات من الزوجة، تُمرَّر إبرة رفيعة من خلال المهبل إلى المبيضين. ورغم أنَّ المضادات الحيوية والتعقيم الجراحي تساعدان على تقليل هذا الاحتمال، إلا انه ليس مستحيلاً الحدوث.

نصائح للرجل قبل عملية أطفال الأنابيب

1-تحسين النظام الغذائي الخاص بك
لقد ثبت في الأبحاث الحديثة أن وجبات الرجال الغذائية تؤثر على خصوبتهم مثلها مثل النساء. من خلال ضمان أنك تأكل الكثير من الفواكه والخضروات ، ومجموعة من الأطعمة المغذية ، يمكنك المساعدة في تكوين الحيوانات المنوية الصحية والمحافظة عليها. تعتبر العناصر الغذائية مثل فيتامين ب 9 (حمض الفوليك) وأوميغا 3 وفيتامين د هي المفتاح للحفاظ على الحيوانات المنوية في حالة أفضل والحقن المجهري تكوني على استعداد لنجاح العملية.
2-ركز من أين تحصل على البروتين
هناك عامل مهم آخر في إنتاج الحيوانات المنوية وهي الهرمونات الجنسية المرتبطة بتكوين الحيوانات المنوية. ومع ذلك ، هناك أنواع من البروتين يمكن أن تؤثر سلبا على هذه الهرمونات وتوازنها. وتشمل: المكملات الغذائية، مثل الصويا (أو فول الصويا) مسحوق البروتين ، والمنشطات ، مثل التيستوستيرون. يجب العلم أنه يمنع استخدام الستيرويد على المدى الطويل وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحيوانات المنوية بشكل طبيعي ، وبالتالي ، فإن إنتاج الحيوانات المنوية يمكن أن يتوقف ، وغالبًا ما يكون هذا الأمر غير قابل للعلاج.
3-الاقلاع عن التدخين
من خلال الإقلاع عن التدخين ، يمكنك تقليل كمية “الجذور الحرة” (المسببة لإجهاد الحيوان المنوي لديك). هذا يمنع تلف الحمض النووي المحتمل ويحسن نوعية الحيوانات المنوية بدوره مما يجعلها أكثر عرضة لنجاح التخصيب.
4-الحفاظ علي درجة حرارة الخصيتين
ارتفاع درجة حرارة الخصيتين يمكن أن يتسبب في إعياء وضعف الحيوانات المنوية جراء صدمة حرارية ، مما سيؤدي في النهاية إلى إلحاق الضرر بها ، وجعلها أقل نجاحًا في عملية الإخصاب. أشياء بسيطة بفعلها الجميع مثل وضع جهاز الكمبيوتر المحمول في حضنك يمكن أن يكون امرا ضارا للغاية للحيوانات المنوية الخاصة بك والحقن المجهري أحد الطبية ذات نتائج نجاح أعلى.

متى تظهر اعراض الحمل في اطفال الانابيب

1-يظهر أعراض الحمل في خلال أسبوعين من بعد نقل الجنين، ويمكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر، ويمكنك الشعور بالكثير من القلق والتوتر وتتساءل عما إذا كانت أي أعراض محتملة يمكن أن تعادل اختبار الحمل الإيجابي الانتفاخ بسبب زيادة مستويات البروجسترون فيحدث انتفاخ زائد حول بطنك، وعندما يرتفع هذا الهرمون، أثناء الحمل وتناول أدوية الخصوبة، فإنه يمكن أن يبطئ جهازك الهضمي ويسبب لك الشعور بالانتفاخ أكثر من المعتاد.
2- النزيف أو التبقع غالبًا ما يكون النزيف الخفيف أو التبقيع هو أول علامة على الحمل، ويعني أن الجنين قد انغرس في بطانة جدار الرحم، ويعد اكتشاف الدم أيضًا من العلامات المهمة، ويجب تناول الأدوية الهرمونية مثل: البروجسترون.



238 Views