حماية الحياة الفطرية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2022 3:37
حماية الحياة الفطرية


حماية الحياة الفطرية وكذلك معنى الحياة الفطرية، كما سنوضح لماذا يجب الحفاظ على الحياة الفطرية، وكذلك سنتحدث عن نظام الهيئة السعودية للحياة الفطرية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

حماية الحياة الفطرية

يوجد الكثير من طرق الحماية للحياة الفطرية ومن هذه الطرق التالي:
1- التطوع في المنظمات التي تُعنى بحماية الحياة البرية، ويُمكن القيام بتنظيف الشواطئ، أو إنقاذ الحيوانات البرية.
2- عدم شراء المنتجات المصنوعة من الحيوانات المهددة بالانقراض أو من أجزائها.
3- وضع القمامة في مكانها؛ حيث أن القمامة تلوث الموارد الطبيعية.
4- إعادة التدوير.
5- المساعدة على الحد من تهديد تدمير الموائل عن طريق تنظيف الشواطئ، وزراعة الأشجار الأصلية.
6- إيقاف تشغيل جهاز صعق الحشرات؛ لأنه يجذب الحشرات البعيدة ويقتلها وهذا يحرم أنواع من الكائنات الحية مثل الضفادع والعناكب والسحالي من غذائها، ويمكن الاستعاضة عن ذلك بوضع رذاذ الحشرات على الجسم.

معنى الحياة الفطرية

الحياة الفطرية هي حيوانات لم يتم تدجينها من قبل البشر، وهذا لا يعني أن الحيوانات البرية تعيش دون تدخل بشري، ويتحكم البشر في الحياة البرية و يديرونها ويستخدمونها لأسباب مختلفة، ويميل البشر إلى التفكير في الحيوانات البرية من حيث التهديد الذي تشكله على الناس أو القيمة التي تمثلها لهم.

لماذا يجب الحفاظ على الحياة الفطرية

1- القيمة الطبية:
– الكوبرا، حيث يتم استخلاص سمها، والذي يعتبر عنصر مهم في تكوين الأدوية الطبية الجذام.
– الكركند، الذي يتم استخدامه كمضاد للفطريات.
– كذلك فإن الحفاظ على الحياة الفطرية، يعني الحفاظ على الموارد الطبيعية بما فيها من نباتات، يتم استخدامها بشكل رئيسي في صناعة الأدوية، والبحث الطبي.
2- الحماية من تغير المناخ:
– فالحياة الفكرية تعني بالنباتات كما تعني بالحيوانات، ومعروف بأن الغابات تلعب دورا كبيرا في معالجة التغيرات المناخية.
– حيث أنه من الممكن أن تقلل الحياة الفكرية من شدة الحرائق المتواجدة في الغابات، كذلك تقوم الحيوانات البرية العاشبة من تقليل كمية العشب الذي يغذي الحرائق.
3- الحفاظ على التراث والثقافة:
– إن الحفاظ على الحياة الفطرية في الكثير من البلدان، تعني الحفاظ على ثقافة، وتراث البلد، لذلك نلاحظ وجود محميات السعودية التي تم إنشاؤها من أجل الحفاظ على الحياة الفطرية بها.
– فالمملكة العربية السعودية تعتبر من البلدان التي تتميز، بنباتاتها وحيواناتها، لذلك يجب عليها الحفاظ على النظام البيئي بها، من أجل الحفاظ على تراثهم، واراضيهم.
– وقد يؤدي هجرة الحيوانات البرية مثل الاسود، والفهود، والفيلة، من موطنها الأصلي، إلى فقدان التوازن البيئي بهذه المناطق، والبلدان.
4- تعزيز الجذب السياحي:
– تعتبر السياحة من أجل الاستمتاع بالمناظر الطبيعية، والحيوانات، أكثر انتشارا بين بلاد العالم.
– فهناك بلدان مثل، تنزانيا، وتايلاند، وجنوب أفريقيا، تجذب السياح لما تتضمنه من حيوانات برية، وموائل طبيعية، والمملكة كذلك كونها موطن المها العربي.
5- حماية التنوع البيولوجي:
– فالحفاظ على الحياة الفطرية يعمل على حماية التنوع البيولوجي، والأنواع المهددة بالانقراض، حيث أنه يوجد الكثير من الحيوانات التي تعتمد على بعضها البعض من خلال سلاسل الغذاء.
– فالحيوانات اكلة اللحوم مثل، الاسود، والنمو، تعتمد في غذائها على الحيوانات العاشبة، فيزداد خطر انقراض اكلات اللحوم عند فقدانها لغذائها أن انقرضت الظباء، مما سوف يؤدي إلى اتجاهها إلى الحيوانات الأخرى، وهكذا.
– والمها العربي، يعتبر مثال حيوانات مهددة بالانقراض في السعودية، لذلك تم عمل اللازم من قبل المملكة حتى تحافظ على هذه الحيوانات، حيث تم إنشاء عدد من محميات المها العربي بالمملكة، وما زالت تتكاتف الجهود.
6- حماية الاستقرار والتوازن البيئي:
– فلقد خلق الله تعالى كل شيء بحساب، فإن زاد اي شيء عن الحد المسموح به، أدى ذلك إلى تدهور الاستقرار البيئي، وتوازنه.
– فعلى سبيل المثال، النباتات والحيوانات، يلعبون دورا مهما في الحفاظ على التوازن البيئي، فهناك حيوانات اكلات لحوم، وأخرى عاشبة، أن زاد احدهم او قل الآخر، حدث اختلال في النظام البيئي.
– كما أن ازالة الغابات، والصيد الجائر للحيوانات، وقطع الأشجار، يؤدي إلى الآثار السلبية للبيئة، فإن فشل الإنسان في تعريف الحياة الفطرية، والحفاظ عليها، قد يؤدي ذلك إلى تدمير مصادر المياه، والطعام.
7- تحسين صحة التربة وخصوبتها:
– حيث أن الحيوانات البرية تقوم بالعمل على تعزيز صحة التربة، وخصوبتها عن طريق تحسين مغذياتها، فمخلفات الحيوانات البرية تساعد على تجديد المحتوى الغذائي للتربة، ويحدث ذلك من خلال تزويدها بالمعادن المخصبة.
8- الفوائد الاقتصادية:
– ان السياحة تعتبر المساهم الاول في اقتصاد الدول، كما أن الحفاظ على الحياة الفطرية يمثل أحد جوانب السياحة، فالعديد من السياح يحب رؤية انواع المها العربي المتواجدة في المملكة العربية السعودية، والاستمتاع بها.
– وهناك دول أخرى تعتبر دول سياحية من الطراز الأول بسبب الحياة الفطرية بها، مثل جنوب افريقيا، وتنزانيا، والبرازيل، واستراليا، كوستاريكا، وغيرها، لذلك فإن الحفاظ على الحياة الفطرية يكون ضروري من أجل بقاء البيئة، والمجتمع.

نظام الهيئة السعودية للحياة الفطرية

يضم هذا النظام مواد ونصوصًا قانونية، ومن أهم هذه النصوص هو قرار إنشاء الهيئة السعودية للحياة الفطرية وتحديد هدف إيجادها ومجالات اختصاصها، كما جاء هذا النظام لرسم اللوائح المنظمة لأمور الهيئة وتحديدها سواء كانت فنية أو إدارية، كما يهدف للكشف عن مورد رأس المال الخاص بالمنظمة، وصدر هذا النظام في الثاني عشر من شهر رمضان عام 1407.



221 Views