فوائد واضرار زيت الكانولا

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2022 11:42
فوائد واضرار زيت الكانولا


فوائد واضرار زيت الكانولا كما سنتحدث عن فوائد زيت الكانولا للوجه وما هي فوائد زيت الكانولا للرجيم كما سنتحدث عن أضرار زيت الكانولا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد واضرار زيت الكانولا

فوائد زيت الكانولا
1-زيت الكانولا وحماية الجسم من السرطان
إحتواء زيت الكانولا على مواد مضادة للاكسدة يجعله يحمي الجسم من التعرض للكثير من الأمراض الضارة على صحة الإنسان مثل السرطان وغيرها، كما أن المواد والعناصر التي يحتوي عليها يعمل على تبطئ تقدم السرطان نفسه إذا أصاب الإنسان.
2-زيت الكانولا لصحة الجلد
يحتوي زيت الكانولا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين E وهو فيتامين هام لبناء الجسم وفيتامين مضاد للسموم.
كما أن فيتامين E مفيد جدًا لصحة البشرة ويحافظ على نضارتها ونعومتها، وحماية الجلد من أشعة الشمس الضارة الفوق بنفسجية والحمراء.
كما أنه يعمل على حماية الجلد من الالتهابات وحب الشباب والبثور ويؤخر من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة على البشرة.
كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة فهي تعمل على إذابة الدهون الزائدة في الجسم وبذلك يعمل على تخفيف الوزن وسلامة الأغشية الخلايا في جميع أجزاء الجسم.
ومن المعروف أن الأغشية المخاطية هامة جدًا لحماية الجسم من التعرض للمواد الغريبة وتشكل جزء كبير من الجهاز المناعي المسئول عن حماية الجسم.
3-زيت الكانولا والوقاية من مرض السكر
يعمل زيت الكانولا على حماية الجسم من العرض لمرض السكر وذلك لما به من عناصر تحافظ على مستوى السكر في الدم، كما أنه يعمل على عملية التمثيل الغذائي والمحافظة على نسبة الجلوكوز و الأنسولين في الدم.
كما أن زيت الكانولا يعمل على تحسين وظائف الدماغ والوقاية من مرض الزهايمر ويعمل على أيضًا على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له لممارسة نشاطه.
4-زيت الكانولا لصحة القلب
يحتوي زيت الكانولا على مجموعة من الأحماض الدهنية التي يحتاج إليها الجسم بالنسبة الصحية المطلوبة للجسم، وهو يعتبر زيت صحي أكثر حتى من زيت الزيتون.
كما أنه يحتوي على مواد تعمل على امتصاص الكولسترول الموجود في الدم هذا بجانب عدم احتوائه على أي نسبة كولسترول ولذلك فهو صحي جدًا للقلب والشرايين.
أضرار زيت الكانولا
1-خطر على القلب
يحتوي الزيت على نسبة عالية من حمض معين يدعى الإيروسيك (Erucic acid)، وهو من الأحماض الدهنية التي قد تلحق الضرر بصحة القلب، إلى جانب ذلك فمن المعروف أن الزيوت النباتية المهدرجة من شأنها أن تسبب الضرر للأوعية الدموية وقد تؤدي إلى الالتهابات، الأمر الذي ينعكس سلبًا بدوره على صحة القلب.
2-مشاكل في الكبد والكلى
وجد أن استخدام زيت الكانولا المعدل من شأنه أن يلحق الضرر في كل من الكلى والكبد.

فوائد زيت الكانولا للوجه

1-علاج الهالات السوداء
يعمل فيتامين “هـ” الموجود في زيت الكانولا على ترطيب محيط العين، وتخفيف مظهر الهالات السوداء وتأخير ظهور الخطوط الرفيعة حول العين.
2-الوقاية من حب الشباب وتأخير الشيخوخة
يُعرف كل من فيتاميني “هـ” و”ك” بفوائدهما لعلاج مشكلات الجلد، كحب الشباب والخطوط الدقيقة والتجاعيد. زيت الكانولا غني بهما، لذا قد يساعد بشكل كبير على الحد من ظهور الحبوب والتجاعيد.
3-ترطيب البشرة
يحتوي زيت الكانولا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية المفيدة للبشرة الجافة، التي ترطب الجلد، وتعالج الخشونة والتقشر.
4-تحسين مظهر الجلد
زيت الكانولا مصدر جيد لفيتامين “ج”، وهو عنصر أساسي لتكوين الكولاجين، ومن البروتينات التي تحافظ على مرونة الجلد ومظهره الصحي، ويؤخر ظهور التجاعيد، ويحسن مظهر الندوب.
5-استعادة مظهر الجلد الحيوي
فيتامين “هـ” من أقوى مضادات الأكسدة التي تساعد على تحييد تأثير الشوارد الحرة، التي تعجل من شيخوخة البشرة، وتسبب مظهرها الباهت.
6-علاج التهابات الجلد
يحتوي زيت الكانولا على خواص مضادة للبكتيريا والالتهابات، تقي من التهابات الجلد والإكزيما، كذلك فإن الأحماض الدهنية الموجودة فيه تهدئ البشرة الجافة والمتهيجة.

فوائد زيت الكانولا للرجيم

1-يحتوى على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ونسبة عالية عالية في الدهون الأحادية.
2-هناك العديد من الدراسات التي تبين أنه يزيد من خسارة الوزن.
3-ويُظهر الباحثون انه يحسن من نسبة السكر في الدم، وهو مفيد جدا لمرضى السكرى من النوع الثانى.
4-وتشير الدراسات البحثية الى ضرورة تناول مايقارب 40 جراما (حوالي 3 ملاعق) من زيت الكانولا يوميا.
5-هناك عدة دراسات تشير الى انه يمكنه المساعدة في تقليل الدهون الموجودة في البطن.
6-وينصح خبراء الصحة بأن نخفض كمية الدهون المشبعة في نظامنا الغذائي ونستبدلها بدهون أحادية لتعزيز صحة القلب.
7-ويعد الزيت مصدرًا ممتازًا للدهون المتعددة الغير مشبعة، ويحتوى على نسبة جيدة من الأحماض الدهنية أوميغا -6 (حمض اللينوليك) وأوميغا -3 (ألفا لينولنيك) لذلك فإن استبدال المواد الدهنية به يساعد على تقليل نسبة الدهون المشبعة الغير صحية.
8-يعتقد الباحثون أن الأحماض الدهنية أوميغا ٣ يمكن أن تساعد على الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية وغيرها من الأمراض بما فيها ألزهايمر، السرطان، ترهل البطن المرتبط بالعمر، التهاب المفاصل الروماتويدي، وجفاف العين.

أضرار زيت الكانولا

1-بالرغم من أن زيت الكانولا له العديد من الفوائد إلا أن عملية التكرار والحرارة العالية التي يتعرض لها، المواد الكيميائية المستخدمة لاستخراج هذا الزيت خلال عملية تصنيعه قد تجرده من العناصر الغذائية التي يقدمها.
2-على الرغم من فوائده المحتملة في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب إلى أنه قد يزيد من خطرها وخطر الإصابة بالعديد من الأمراض كالزهايمر والسمنة ويعود ذلك إلى كون زيت الكانولا غني بأحماض أوميغا 6، وأن ارتفاع كمية هذه الأحماض قد تسبب العديد من الأضرار، إضافًة إلى أحماض الأوميغا فإن زيت الكانولا يحتوي على نسبة من حمض يدعى الأيروسيك والذي يعد مادة سامة قد تؤدي إلى العديد من الأمراض وقد تنتهي بالإصابة بالعمى.



312 Views