أضرار التفاح للقولون العصبي

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2020 6:14
أضرار التفاح للقولون العصبي


أضرار التفاح للقولون العصبي نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف على فوائد التفاح الصحية والأضرار المتربة على الإكثار من تناوله.

أضرار التفاح للقولون العصبي

– لا توجد أي أضرار من التفاح على القولون العصبي وبالتأكيد فإن الفواكه تعد من الأطعمة الغذائية الهامة لعلاج مرض القولون العصبي، ومن أهم هذه الفواكه هي فاكهة التفاح وعصير التفاح وخل التفاح من أبرز الأطعمة المعالجة لآلام الجهاز العصبي بنسبة كبيرة وذلك لأن التفاح يحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية التي تمنع من إعاقة حركة الأمعاء، وتساعد على تليين المعدة هذا فضلًا إلى دورها في الحد من الإصابة بحالات الإمساك المزمنة المصاحبة لأعراض مرض القولون العصبي ، لذلك، عليكِ بتناول ثمرتان من التفاح بشكل يومي، أو يمكنكِ تناول عصير التفاح الذي يساعد على الهضم ويعالج الانتفاخ والغازات أو يمكنكِ ايضًا تناول خل التفاح الذي يعمل على خفض الكوليسترول وتطهير الأمعاء والقولون من الفضلات العالقة بجداره.
– ويتمز التفاح بأنه من أفضل العلاجات الطبيعية التي تقي الجسم من الإصابة بسرطان القولون، وذلك لاحتوائه على مادة كيميائية تحمي من خطر الإصابة بهذا المرض اللعين ومن أهم فوائد التفاح للقولون أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من خطر الجذور الحرة الضارة.

فوائد تناول التفاح الصحية

غني بمضادات الأكسدة
يعتبر التفاح غني بمركبات الفلافونويد مثل كيرسيتين “quercetin”، يبيكاتشين “epicatechin”، وبروسيانيدين ” procyanidin B2″، إلى جانب احتوائه على حمض الترتريك الذي يعطي النكهة الحامضة وكل هذه المركبات تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة بالإضافة إلى دورها في نمو الجسم وتعزيز مناعته ويبلغ مقياس قوة مضادات الأكسدة فيه (ORAC value لكل 100 جرام من التفاح الطازج 5900 TE).
يحتوي على سعرات حرارية قليلة
تقريباً كل 100 جرام من شرائح التفاح تعطينا ما يقارب الـ 50 سعرة حرارية، كما وانه خالٍ من الكولسترول والدهون المشبعة فبهذا يكون صحي ويعتبر جيدا لمن يرغب في خسارة الوزن او الحفاظ عليه.
غني بالألياف الغذائية
هذه الألياف تتركز في القشرة وأشهرها “البكتين” والتي تساعد على منع امتصاص الكولسترول السيئ “LDL” في القناة الهضمية، حيث أن كل 100 جرام من التفاح تحتوي ما يقارب 2.40 جرام من الالياف كما تحفظ الألياف الغشاء المخاطي للقولون من التعرض للمواد السامة والمسرطنة، وهي مفيدة جدا للأشخاص المصابين بالامساك وتساعد على تنشيط الامعاء.
تحسين صحة الجهاز العصبي والأعصاب
حيث وجد أن تناول التفاح يساعد في تقليل عدد الخلايا العصبية المتضررة، والناتج عن الإجهاد التأكسدي بالتالي يساعد التفاح في خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر ويعزز من كفاءة عمل الدماغ.
يحمي من الخرف
وجدت دراسة علمية نشرت في عام 2008، إن تناول التفاح يساعد في حماية الإنسان من الإصابة بالخرف حيث لاحظ الباحثون أن تناول التفاح يوميًا يحمي الخلايا العصبية والأعصاب، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالخرف مع تقدم العمر.
خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
بما أن التفاح يساعد في حماية الأعصاب الموجودة في الدماغ تحديدًا، ويحميه من الإصابة بالخرف، فهذا يعني أن له دورًا في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسبب في ذلك يعود إلى حماية الأوعية الدموية وتعزيز صحتها وتدفق الدورة الدموية أيضًا.
خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة
يساهم تناول التفاح وإدراجه ضمن نظامك الغذائي اليومي في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة وهذا نتيجة لدوره في حماية الأوعية الدموية والجهاز الدوراني ككل.
الحماية من السكري
من فوائد التفاح أنه يساعد في الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والتفسير لذلك، هو أن التفاح يعمل على الحفاظ على مستويات السكر في الدم قدر المستطاع.

أضرار التفاح

رد فعل تحسسى
يسبب الإفراط فى تناول التفاح رد فعل تحسسى لدى بعض الأشخاص، مما يسبب بعض الأعراض مثل الطفح الجلدى والحكة وغيرها، وفى هذه الحالة يفضل استشارة الطبيب قبل تناول التفاح إذا كان الإنسان يعانى بالفعل من حساسية.
الصداع والإسهال
يعتبر عصير التفاح بشكل عام مشروبًا صحيًا، ولكنه أيضًا يحتوى على مجموعة من الآثار الجانبية عند الإفراط فى تناوله، حيث يمكن أن يسبب الإسهال و الصداع والدوار والإجهاد، وذلك لاحتواء عصير التفاح المحلى اصطناعيا على مادة كيميائية تسمى السوربيتول، والتى يمكن أن تؤدى إلى تكوين أحجار أكسالات الكالسيوم فى الجسم.
ضعف مينا الأسنان
يعتبر خل التفاح مكملا طبيعيا، ويحتوى على العديد من الفوائد الصحية، ولكن الإفراط فيه يسبب بعض الآثار الجانبية، مثل ضعف مينا الأسنان .
ضعف العظام
الإفراط فى خل التفاح يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم وانخفاض كثافة العظام، مما يعرض للإصابة بهشاشة العظام.
زيادة مستوى السكر فى الدم
يعتبر التفاح غنى بالكربوهيدرات والألياف والمواد المغذية الأخرى، ولذلك يعتبر الإفراط فى تناوله يمنع الجسم من حرق الدهون، مما يسبب زيادة فى مستوى السكر فى الدم وبالتالى زيادة وزن الجسم .
زيادة وزن الجسم
يحتوى التفاح على سعرات حرارية وسكر، لذلك إذا تناول الإنسان 5 تفاحات متوسطة فى يوم واحد، فأنه سيحصل على 3500 سعرة حرارية في الأسبوع، وهو ما يعادل رطلا واحدا من وزن الجسم!، لذلك لا يعتبر التفاح مفيدا لأولئك الذين يتبعون حمية منخفضة الكربوهيدرات.
أمراض القلب
يحتوى التفاح على نسبة عالية من الفركتوز، فعلى عكس الجلوكوز، الذى تمتصه جميع خلايا الجسم، الفركتوز يستخدمه الكبد فقط، وعند الإفراط فى تناول التفاح فإن الكبد ينتج الدهون التى تسمى الدهون الثلاثية، ومن ثم يسبب الإصابة بأمراض القلب و السكري وكذلك السمنة.
الآثار الجانبية لبذور التفاح
تعتبر بذور التفاح سامة بطبيعتها لأنها تحتوى على السيانيد، ولذلك فأن تناول بذور التفاح بانتظام يمكن أن يؤدى إلى إطلاق السيانيد فى المعدة أثناء عملية الهضم، مما يهدد حياة الإنسان، حيث إن تناول كوب واحد من بذور التفاح يسبب الوفاة.

نصائح لمرضى القولون العصبي

-تجنب الكحول والابتعاد عن التدخين.
-تقليل التوتر والتخلص من الضغوط النفسية، حيث يساعد دمج تقنيات الاسترخاء في الروتين اليومي للمصاب من تخفيف وتحسين أعراض القولون العصبي، أما المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية فقد وصفت بعض التقنيات للاسترخاء وتقليل التوتر منها التنفس البطني واسترخاء العضلات التدريجي.
-تناول وجبات صغيرة ومتكررة في حال الإصابة بالإسهال، أما في حال الإصابة بالإمساك يساعد تناول وجبات كبيرة غنية بالألياف على نقل الطعام عبر الأمعاء.
-تناول الطعام بانتظام وتجنب تأخير أو تفويت الوجبات لتنظيم وظيفة الأمعاء.
-مضغ الطعام جيدًا وأخذ الوقت الكافي للمساعدة في الهضم.
-اتباع نظام غذائي مناسب، حيث ينصح بالنظام الغذائي منخفض الفودماب FODMAP واللجوء للأطعمة الغنية بالألياف -مثل الخضراوات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة.
-شرب الكثير من السوائل حيث ينصح بشرب ما لا يقل عن ثلاثة إلى أربعة أكواب من الماء يوميًا.
-تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الأطعمة التي تسبب الغازات والبهارات والتوابل والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
-ممارسة الرياضة بانتظام، حيث تخفف من الاكتئاب والتوتر وتحفز الانقباضات الطبيعية للأمعاء كما تساعد على الشعور بالراحة.
-الحصول على قسط كافي من الراحة.



1762 Views