فوائد البطيخ الحساوي

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2021 2:13
فوائد البطيخ الحساوي


فوائد البطيخ الحساوي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أضرار الإكثار من تناول البطيخ ونشير لفوائد البطيخ لكلا من الشعر والبشرة.

فوائد البطيخ الحساوي

– يحتوي البطيخ الحساوي على نسبة عالية من الماء والبوتاسيوم والحمض الأميني الستيرولين الذي يقلل من أمراض الكلى والقلب.
– يساعدك في خفض ضغط الدم ومساعدة الأوعية الدموية في الاسترخاء وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين.
– البطيخ الحساوي يحتوي على نسبة كبيرة من الماء وباعتباره مدر للبول ومفتت لحصوات الكلى فهو يساعد في علاج أمراض الكلى.
– يحتوي البطيخ الحساوي على البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم ونسبة الأملاح في الجسم.
– يدعم تكوين عظام طفلك بسبب احتوائه على الكالسيوم والبوتاسيوم.
– يساهم حمض الفوليك الموجود في البطيخ في حماية الجنين من التشوهات.
– يقلل البطيخ من مشكلة تورم القدمين واليدين في فترة الحمل.
– يساعد البطيخ الحساوي في تقليل تشنجات العضلات التي تعاني منها أغلب الحوامل.
– البطيخ الحساوي علاج آمن لمشكلة الأمساك التي تعاني منها أغلب الحوامل خاصة وأنه يساعد في تنظيم حركة الأمعاء لأنه غني بالألياف.
– يعد مهدئ لطيف للمعدة خاصة وأن أغلب الحوامل تعاني من مشكلة الحموضة خلال فترة الحمل.
البطيخ وتحسين القدرة الجنسية للرجل
– مصدر طبيعي للسيرولين والذي يساعد زيادة تدفق الدم إلى القضيب مما يؤدي إلى الانتصاب.
– يساهم في تحسين الخصوبة عند الرجال.
– هو البديل الطبيعي للفياجرا في بعض الحالات.
– يحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة للحفاظ على القلب والأوعية الدموية.
– يعزز البطيخ نظام المناعة لدى الأطفال وذلك لأنه يحتوي على فيتامين “C”.
– يساعد في تحسين النظر لأن يحتوي على فيتامين “A”.
– يساعد في تقوية عظام الطفل وذلك لأنه يحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم الذي يساعد في بناء العضلات والأعصاب.
– يحتوي البطيخ على مضادات الأكسدة ومنها الليكوبين التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.
– الاهتمام بتناول البطيخ الحساوي بانتظام يساعد في الوقاية من سرطان الثدي والرحم والبروستاتا والقولون والمستقيم.

اضرار البطيخ على الصحة

للحامل
يعد سكري الحمل مشكلة صحية شائعة ولكنها خطيرة تصيب الكثير من النساء الحوامل. استهلاك كميات كبيرة من البطيخ الاحمر يزيد من مستوى السكر في الدم ، مما يؤدي إلى سكري الحمل ذلك ، يجب على النساء الحوامل التوقف عن تناول البطيخ لبضعة أشهر!
لمرضى الكلى
تقلل وظيفة الكلى الضعيفة من تنقية وإفراز المواد الضارة من الجسم ، مما يؤدي إلى تورم الساقين. استهلاك البطيخ المفرط يمكن أن يزيد من كمية الماء في الجسم وإذا لم يتم إفراز الماء الزائد من الجسم ، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة في حجم الدم. هذا قد يزيد من تفاقم تورم وكذلك يؤدي إلى الإرهاق والتعب.
لمرضى السكر
مرض السكري هو حالة تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل الإفراط فى تناول البطيخ يمكن أن يسبب البطيخ المملوء بالسكر الطبيعي ارتفاعًا في مستوى السكر في الجسم. لهذا السبب يجب على مرضى السكر تجنب تناول البطيخ.
للرجيم
للبطيخ أثر كبير في التخلص من الدهون غير المرغوب فيها تحتوي شريحة البطيخ على ثلاثين سعرةً حرارية ويمتاز الحديد والمغنيسيوم الموجودان في البطيخ بأنّهما سريعا الامتصاص، مما يساهم في فقدان الوزن بسرعة.
للقولون
اضرار البطيخ لحركة الامعاء عديدة فهو غنى بالألياف الغذائية التى تحارب الامساك كما أنه يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل آلام البطن ، والانتفاخ ، ومتلازمة القولون العصبي وانتفاخ البطن ، إلخ فى المقابل الإفراط في تناول الألياف الغذائية سيء لصحتنا وقد يسبب مشاكل مثل سوء امتصاص المواد الغذائية الأساسية ، الغاز المعوي ، النفخ المعوي ، الإمساك ، آلام البطن .

فوائد البطيخ للبشرة

يرطّب البشرة
يحتوي البطيخ على 92% من الماء والأحماض العضوية التي تعمل عل تحسين صحة الوجه وترطيبه سواء كنت تستخدم قناع البطيخ أو تأكل قطعة منه، فإنّ له تأثيراً مذهلاً للحفاظ على ترطيب بشرتك.
يحافظ على شباب الوجه
سيترولين والليكوبين والفيتامينات الضرورية الأخرى الموجودة في البطيخ تريح العضلات وتزيد من تدفق الدم وتقلل من التهاب الجلد وتقلل من علامات الشيخوخة الظاهرة.
التخلُّص من حب الشباب
إنّ هذه الفاكهة الصيفية تحتوي على فيتامين (A) وفيتامين (C) وحمض النتريك الذي يقلل بشكل كبير من عملية نمو حب الشباب، يقلل من التهاب الجلد ويمنع نمو الجراثيم المسببة لحب الشباب.
قناع طبيعي للبشرة
تحتوي فاكهة البطيخ على فيتامين (ج) ومضادات الأكسدة التي تقوم بتجديد خلايا الجلد وتحمي البشرة من التلف، يمكنك وضع عصير البطيخ الطازج بلطف على بشرتك ومن ثم شطفه للحصول على بشرة مذهلة.
التخلص من البشرة الدهنية
يحتوي البطيخ على فيتامين (أ) والذي يقوم بتخليصك من البشرة الدهنية، ويتحكم في الغدد الدهنية المنتجة للزيت والمعروفة باسم الغدد الدهنية؛ مما يقوم بالتخلص من الزيوت الزائدة في وجهك وتخليصه من حب الشباب.
يعالج حروق الشمس
إذا كنتِ تعاني من حروق الشمس والطفح الجلدي البسيط فإن البطيخ هو الحل. البطيخ (Melon) غني بمضادات الأكسدة والمعادن التي تقلل من احمرار الجلد وتهدئة الالتهابات والطفح الجلدي .كل ما عليك فعله هو تدليك قطعة بطيخ مقطعة على المنطقة المصابة، افعلي ذلك بانتظام لبضعة أيام حتى تحصلي على النتيجة.
يشد البشرة
البطيخ مليء بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعمل بشكل رائع كعوامل مضادة للشيخوخة وتفتح المسام، ليس هذا فقط إلا أنّ تدليك بشرتك بالبطيخ على بشرتك سيحسن من مرونة بشرتك ويجعل بشرتك أكثر صلابة.

البطيخ للشعر

-تحتوي فاكهة البطيخ الشهيرة على نسب كبيرة من البوتاسيوم والكالسيوم، إضافة إلى فيتامينات ب6 وسي، ما يعود بالنفع بصورة مباشرة على صحة الشعر، وخاصة أن البطيخ يحسن كثيرا من تدفق الدم في فروة الرأس.
-يحتوي البطيخ أيضا على حمض السيترولين الذي يتحول بدوره إلى الأرجينين، وهو حمض أميني آخر شديد الأهمية للأوعية الدموية وخاصة في الرأس، لذا تؤدي تلك الوفرة في الأحماض الأمينية المفيدة إلى تقوية الشعر وزيادة نموه بصورة ملحوظة، وتعد إذن من أبرز فوائد البطيخ للشعر.
-يتمتع كذلك زيت بذور البطيخ بخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، تساهم في تحسين تدفق الدم بفروة الرأس، بما يقلل من فرص تساقط الشعر بمرور الوقت، علما بأن المجموعة الهائلة من الأحماض وخاصة الأحماض الدهنية، وكذلك الفيتامينات التي تتواجد بفاكهة البطيخ، تعمل على حماية الشعر من الجفاف والحفاظ بصورة دائمة على صورته رطبا، لتعتبر ضمن أكثر فوائد البطيخ للشعر أهمية.

كيفية استخدام البطيخ للشعر

تعد طريقة الاستفادة الأكثر شهرة ومتعة للبطيخ من أجل إفادة الشعر والجسم بأكمله، هي عبر تناوله بالصورة التقليدية، أو من خلال عصره وإضافته لأي من المشروبات المفضلة، حيث يضمن ذلك تزويد الجسم بفيتامينات ومعادن شديدة الأهمية للصحة بشكل عام، ولصحة الشعر بشكل خاص.
تتمثل الطريقة الثانية من أجل الاستفادة من البطيخ للشعر، في صنع ماسك البطيخ، ذلك عبر هرس بذور البطيخ ثم إضافة هذا المسحوق إلى ملعقة واحدة من المايونيز، ليصبح لديك في تلك الحالة المعجون المثالي ينصح بوضعه على الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسله بواسطة الشامبو



587 Views